في ذكرى ميلاد طه حسين.. 7 اختلافات بين «قاهر الظلام» و«الأيام»

الخميس، 15 نوفمبر 2018 10:00 م
في ذكرى ميلاد طه حسين.. 7 اختلافات بين «قاهر الظلام» و«الأيام»
طه حسين
كتب- معتمد عبدالغني

1- اختيار «محمود يس» لبطولة فيلم "قاهر الظلام"،  كان بناءً على أنه نجم سينمائي، بينما أحمد زكي لم يكن الخيار الأول لبطولة العمل، الدور في البداية كان مرشحًا له نور الشريف، لكنه اعتذر عن القيام بدور عميد الأدب العربي، بينما زكي كان يتدرب على الشخصية من تلقاء نفسه، لأنه في الأساس كان سيقدم صديق طه حسين الأزهري، وبعدها طلب أن يراه المخرج يحيى العلمي الذي اقتنع به وأعطاه فرصة البطولة المطلقة لمسلسل الأيام.
 

 
2- اعتمد محمود يس في تجسيده للشخصية على اتقانة للغة العربية، والأداء الصوتي المميز، خاصًة أنه التقى بالعميد طه حسين في الحقيقة قبل وفاته، بينما أحمد زكي انتبه الجمهور لقدرته على تقمص روح الشخصية، وكانت الحلقات الـ13، أكثر نجاحًا لدى الجمهور من الفيلم الذي انتقده البعض، ورأوا أنه أقرب للفيلم التسجيلي.
 

 
3- لجأ المخرج عاطف سالم إلى الممثلة الفرنسية «يولاند فوليو»؛ لتؤدي شخصية سوزان زوجة عميد الأدب العربي طه حسين، وقامت الفنانة إجلال زكي بتقديم الأداء الصوتي لشخصية سوزان، ولم يتقبل النقاد فكرة الدبلجة، بينما المخرج يحيى العلمي استعان بصفية العمري، التي أدت دور الزوجة الفرنسية، ورجحت كفة العمري.
 
صفية العمري و
 
4- اعتمد مسلسل الأيام على السيرة الذاتية التي حمل ذات الاسم لعميد الأدب العربي، بينما الفيلم اقتبس الخطوط الرئيسية من كتاب "قاهر الظلام" للكاتب الصحفي كمال الملاخ، وقام كلًا من نجيب محفوظ، وتوفيق الحكيم، بمراجعة السيناريو لرفيق الصبان.

400
 
5- ارتبط الجمهور بكلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي، وغناء علي الحجار، وحتى الأن تتر «مسلسل الأيام» يتذكره الجمهور، بينما الفيلم «النادر» قاهر الظلام، كانت البطولة الموسيقية لفؤاد الظاهري، وسيد مكاوي.

 
6- عرض الفيلم عام 1978، بينما المسلسل 1979، وقبل الاثنين عرض مسلسل إذاعي باسم «قاهر الظلام»، عام 1973 في نفس عام وفاة طه حسين.


 
7- اعتمد تصوير الفيلم على الأماكن الطبيعية، وذهب فريق «قاهر الظلام» للتصوير في جامعة السوربون، في فرنسا، التي تخرج منها طه حسين، بينما مشاهد المسلسل – مثل غالبية الأعمال الدرامية في هذا الوقت- تصوير داخلي.
 
arton4678
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق