رقم ضريبي واحد لكل ممول.. الحل السحري لمشاكل تطبيق الإقرارات إلكترونيا

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 12:00 م
رقم ضريبي واحد لكل ممول.. الحل السحري لمشاكل تطبيق الإقرارات إلكترونيا
وزارة المالية
مروة الغول

يعد إصدار وزير المالية، الدكتور محمد معيط، قرار بتشكيل وحدة بوزارة المالية تضم ممثلين عن تكنولوجيا المعلومات بمصلحة الضرائب وممثلي المؤسسات التكنولوجية المتخصصة التي نستعين بها في هذا الشأن، لمعالجة المشكلات التي طرأت مع تطبيق الإقرارات الضريبية الإلكترونية من الممولين والمسجلين بالمصلحة عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب، حلاً سحريا لمشاكل تطبيق الإقرارات إلكترونيا.

نتيجة بحث الصور عن وزارة المالية

ميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب

وفى هذا الإطار، نجد أن هناك توجيهات من وزير المالية بضرورة عقد لقاءات دورية ودورات تدريبية من قبل اللجنة المشكلة مع ممثلين مكاتب المحاسبة والشركات، لحل الأمور التي تطرأ أثناء التطبيق أولًا بأول، حيث قد تم البدء التجريبي لتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا مطلع شهر يوليو الماضي، ثم بدأ تطبيقها فعليا بشكل إلكتروني منذ بداية أكتوبر 2018.

ويأتي ذلك ضمن جهود وزارة المالية في تحديث وميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب والأخذ بالآليات الإلكترونية الحديثة التي تطبقها كبري دول العالم بما يسهم في أحكام الرقابة علي الإيرادات العامة وعمليات تلقي وفحص الإقرارات الضريبية.

اقرأ أيضا: كيف سترفع «المالية» كفاءة منظومة الرقابة الداخلية؟.. وحدة المراجعة الداخلية تتحدث

تحديث بيانات الإقرارات الضريبية للممولين

من المقرر أن يتم البدء فى تحديث بيانات الإقرارات الضريبية للممولين خلال شهر نوفمبر الجارى، بحيث يتم الالتزام برقم تسجيل ضريبي واحد لكل ممول، كما أنه من المقرر بحلول مايو المقبل إلغاء كافة أرقام الملفات الضريبية لكافة أنواع الضرائب بحيث سيكون للمتعامل رقم تسجيل ضريبي واحد، وذلك وفقا لتصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية.

 

نتيجة بحث الصور عن وزارة المالية


إقرارات ضريبة الدخل للأشخاص الاعتبارية

وفيما يتعلق بإقرارات ضريبة الدخل للأشخاص الاعتبارية (الشركات)، فإنها يجب أن تلتزم بملئ إقراراتها إلكترونيا، أما بالنسبة للأشخاص الطبيعية (الأفراد) سيكون تقديم الإقرار الضريبي اختياريا سواء بالنظام الورقي كالمعتاد أو الالكتروني كل عام، على أن يتم تطبيق النظام الالكتروني إلزاميا مع نهاية عام 2019.

اقرأ أيضا: المالية تحاصر عشوائية الفواتير بالتحصيل الإلكتروني من 4 ملايين تاجر.. اعرف التفاصيل

وعلى الممول أو المسجل (بالنسبة للقيمة المضافة) الدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية وملئ الطلب وتقوم المصلحة بتفعيل الطلب بناء على رغبة الممول (المسجل)، بحيث يتم الدخول برقم سرى يختاره الممول ويتم تسجيله ويكون خاص به فقط، وعليه أن يحتفظ بسرية هذا الرقم الذي يعتبر الدخول به إلى موقع المصلحة بمثابة إقرار من الممول بصحة كل ما ورد بالإقرار ولا يجوز الطعن فيه لأنه يعد بمثابة توقيع إلكتروني لا يجوز العدول عنه، ويجب ألا يتم تداول هذا الرقم من الممول لأي شخص آخر، حفاظا على السرية والمسئولية.

نتيجة بحث الصور عن محمد معيط


سداد الضريبة المصاحبة للإقرار عن طريق الدفع الإلكتروني

وبعد ملئ الإقرار إلكترونيا يقوم الممول بسداد الضريبة المصاحبة للإقرار عن طريق الدفع الإلكتروني، أو بالسداد عن طريق فرع أي بنك يتعامل معه الممول، مع تسجيل رقم المدفوعة إلكترونيا، حيث يقوم بتسجيلها على الإقرار الخاص به، مؤكدا البيان أن النظام الإلكتروني الجديد لن يقبل الإقرار من الممول أو المسجل، إلا بعد سداد الضريبة المستحقة من واقع الإقرار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة