لتجنب مخاطر الإصابة بالسموم.. نرصد أشهر الأطعمة والأغذية المقوية للجهاز المناعى

السبت، 17 نوفمبر 2018 12:00 م
لتجنب مخاطر الإصابة بالسموم.. نرصد أشهر الأطعمة والأغذية المقوية للجهاز المناعى
عسل النحل لتقوية جهاز المناعة
محمد فرج أبو العلا

الجهاز المناعي أو «جهاز المناعة» هو عبارة عن منظومة من العمليات الحيوية تقوم بها أعضاء وخلايا وجسيمات داخل أجسام الجراثيم، وذلك بغرض حماية جسم الإنسان من الأمراض والسموم والخلايا السرطانية، فهذه المنظومة الحيوية تتعرف على مسببات المرض، مثل "الميكروبات أو فيروسات"، ومن ثم تعمل على تحييدها أو إبادتها.

اقرأ أيضا: هل تعاني من نقص المناعة؟.. تعرف على العلاج المناسب والوقاية خير من العلاج

ويستطيع الجهاز المناعي لجسم الإنسان أن يتعرف على أعداد لا تحصى من الممرضات «أنتيجينات»، والأجسام الغريبة الأخرى مثل "الفيروسات، والطفيليات، والديدان، والميكروبات"؛ كما أنه لا يقتصر على الإنسان والحيوانات الفقارية فقط، حيث إن الميكروبات البسيطة مثل "البكتيريا" تمتلك إنزيما مناعيا يحميها من الإصابات الفيروسية يعمل كـ"جهاز المناعة" عند الإنسان والحيوان.

وقد تطور "جهاز المناعة" مع مرور الزمن وتعقد، وأصبح يشمل ما يعرف بـ"المناعة المكتسبة، والذاكرة المناعية"، والتي بفضلهما أصبح الجهاز المناعي للإنسان يستطيع التعرف على عدد غير محصور من الجسيمات، كما يستطيع التعامل بكفاءة كبيرة جدا مع مختلف الجراثيم المسببة للأمراض المختلفة، أما ما يعرف بـ"المناعة المكتسبة" فهى التى تكتسب بالتدريب والتحفيز، ويستغل هذا النوع من المناعة في إجراء التطعيمات المختلفة.

اقرأ أيضا: هل تبحث عن طريقة لتقوية جهاز المناعة؟.. شوربة الدجاج كلمة السر

نقص المناعة الذي يصيب بعض الأشخاص يجعل من السهل أن تزورهم الكثير من الفيروسات والأمراض، ذلك لضعف مناعتهم وهذه المشكلة يعاني منها البعض إما من وقت الولادة أو يمكن أن يكتسبها البعض خلال مرحلة من مراحله العمرية المستقبلية، ويحتوى جهاز الإنسان المناعي على الكثير من الأعضاء والأجهزة كالنخاع الموجود في العظام، وبعض الأجهزة الأخرى، ويصبح الجسم فى حالة نقص المناعة غير قادر على منع الإصابة بالبكتيريا والطفيليات والفيروسات والخلايا السرطانية، وأنواع نقص المناعة كثيرة ومختلفة ومتعددة وتختلف من حالة إلى أخرى.

ولعلاج نقص المناعة الكثير من الطرق والسبل، حيث إن هناك الكثير من الأشكال لنقص المناعة، والمرضى الذين لديهم عامل وراثي وتاريخ للإصابة بهذا المرض هم الأكثر عرضة للإصابة به، ومن أبرز المسببات التى تساعد على الإصابة به، هى شيخوخة الجسم وضعف المناعة الطبيعى الذى يحدث للجسم كلما تقدم الإنسان فى العمر بشكل عام، كذلك إزالة الطحال وهو عضو هام بالجسم، إزالته قد ترفع فرص الإصابة بنقص المناعة، كذلك قلة ساعات النوم والإصابة بالسرطانات أن تضعف جهاز مناعة الإنسان وتشبب مشكلات صحية له.

اقرأ أيضا: لو عايزة الجنة تحت رجليكي فعلا.. 6 أشياء واجبة على الأم لزيادة مناعة أطفالها

ومن أبرز طرق علاج نقص المناعة والتعايش معه، هو الاكتشاف المبكر لهذه المشكلة، خاصة إذا كان لديك تاريخ مرضى فى الأسرة بهذه المشكلة، كذلك يمكن لمرضى نقص المناعة العيش بطريقة صحية للوقاية من مشكلات نقص المناعة والمتابعة المستمرة لدى المختص.

وحول طرق ووسائل تقوية الجهاز المناعى "جهاز المناعة" عند الإنسان، أكدت الدكتورة أمانى الشريف، عميد كلية الصيدلة بنات بجامعة الأزهر، أن هناك العديد من الأطعمة والأغذية التى تقوى الجهاز المناعى، ويرصد "صوت الأمة" تلك الأطعمة والأغذية فى السطور التالية..

- الموالح مثل "البرتقال والليمون واليوسفى"، إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ج، مثل "الفلفل الأحمر الحلو، والبروكلى، والسبانخ".

- عسل النحل أفضل الطرق لمحاربة الفطريات والفيروسات حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة.

- الزنجبيل أيضا يعمل على تقوية الجهاز المناعى للإنسان لما يمتلكه من خصائص مضادة للميكروبات.

- الكركم يحمى الخلايا من التلف، ويقلل اضطرابات الجهاز الهضمى، ويقضى علي التهابات الأمعاء والمعدة.

- حبة البركة لها فوائد كثيرة جدا منها تعزيز جهاز المناعة، وتنقية الجسم من السموم، وتحسين الإبصار، وعلاج آلام الظهر.

- الثوم أيضا يقوى جهاز المناعة، فهو مضاد للأكسدة والميكروبات، ويحارب السرطان والكوليسترول، فيعتبر من الأطعمة فائقة القوة.

- من مقويات المناعة أيضا "جنين القمح، والزبادي قليل الدسم، والشاى الأخضر، والرمان، والجوافة".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص