من نجا من الحريق مات بالفيروس.. «كامب فاير» و «نوروفيروس» يلاحقان سكان كاليفورنيا (صور)

السبت، 17 نوفمبر 2018 04:00 ص
من نجا من الحريق مات بالفيروس.. «كامب فاير» و «نوروفيروس» يلاحقان سكان كاليفورنيا (صور)
كارثة الحريق - ارشيفيه

أودت حرائق الغابات بحياة 63 شخصا وأكثر من 600 مفقودا معظم أعمارهم ما بعد 60 عاما،فى أسوأ كارثة تعرضت لها ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لتأتى الكارثة الأخرى وهى انتشار فيروس نوروفيروس بين الناجين من الحرائق والتى سجلت حالات الإصابة به حوالى 20 شخصا وهو مرض معوى شديد الخطورة. 

 
كاليفورنيا (4)
 

وقال كورى هونيا مسئول الشرطة فى منطقة بيوت خلال مؤتمر صحفى، إن عدد الضحايا جراء الحريق المسمى "كامب فاير" وهو الأكثر دموية فى هذه الولاية بغرب الولايات المتحدة ارتفع الى 63 قتيلا فى اليوم الثامن لاندلاعها، بعد العثور على سبع جثث إضافية.

وأضاف: "أود أن تتفهموا الفوضى الاستثنائية التى نواجهها" فى معرض تفسيره هذا الارتفاع المفاجىء فى الحصيلة.

وكان أعلن سابقا أنه يجرى القيام بفحوصات الحمض النووى الريبى لتأكيد هويات الضحايا.

كاليفورنيا (2)
 

وأعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى سيتوجه غدا السبت إلى كاليفورنيا لتفقد المنكوبين.

وقالت ليندسى والترز الناطقة باسم البيت الأبيض، أن "الرئيس سيتوجه إلى كاليفورنيا السبت للقاء الأشخاص المتضررين من جراء الحرائق".

كان رد فعل الأول للرئيس الأمريكى على هذه المأساة أثار جدلا واسعا، بعدما اتهم فى تغريدة ولاية كاليفورنيا الخاضعة لسيطرة الديموقراطيين، بسوء إدارة الغابات، فى حين أن هذا الأمر يخضع لسلطة الدولة الفيدرالية.

وقال انذاك "يتم صرف مليارات الدولارات سنويا مع خسارة مثل هذا العدد من الأرواح، كل هذا بسبب سوء إدارة خطير للغابات، عالجوا هذا الأمر الآن وإلا لن يتم صرف أموال فيدرالية بعد الان".

وروى الأهالى روايات مرعبة عن فرارهم من النيران سيرا حاملين القليل من الحاجيات.

كاليفورنيا (5)
 

وفر آخرون بسيارات وسط سحب الدخان والنار فيما كانت ألسنة اللهب تلامس سياراتهم على الطرق التى انتشرت فيها سيارات مهجورة فيما قال حاكم ولاية كاليفورنيا جيرى براون "نحن فى خضم كارثة" فيما تم إجلاء نحو 50 ألف شخص بسبب الحرائق التى لا تزال مندلعة.

وأضاف أنه يتوقع أن تصبح الحرائق أسوأ فى السنوات المقبلة قائلا "لسوء الحظ، يخبرنا العلم أن الجفاف والحرارة وكل هذه الأشياء ستشتد".

وفى شيكو على بعد نحو 20 كلم غرب باراديس تم نصب مخيم يضم 100 خيمة فى موقف سوبرماركت، وإلى جانبه هناك مركز لتوزيع الطعام والمياه والأقنعة والمستلزمات الصحية مجانا.

وقالت السلطات المحلية، إن العديد من مراكز الإيواء الطارئة امتلأت بالسكان وهذا الاكتظاظ يسبب مشاكل صحية.

كاليفورنيا (6)

ولم يحدد بعد سبب الحرائق لكن العديد من السكان رفعوا دعوى ضد شركة الكهرباء المحلية "باسيفيك غاز اند الكتريك"، مؤكدين أن احتكاكا فى خط التوتر العالى أدى الى اندلاع الحرائق.

واندلع الحريق الخميس الماضى قرب ثاوثند اوكس وامتد سريع ووصل الى منتجع ماليبو البحرى غرب لوس انجليس حيث رفع أمر اخلاء المنازل الاربعاء فى بعض المناطق.

ويأمل رجال الاطفاء فى احتواء الحريق بالكامل بحلول الاثنين بفضل تحسن الظروف المناخية.

كاليفورنيا (1)
 
كاليفورنيا (8)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق