المستفيدون من حريق كاليفورنيا.. هكذا يتربح البعض من الكوارث

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 04:00 م
المستفيدون من حريق كاليفورنيا.. هكذا يتربح البعض من الكوارث
حرائق الغابات

حرائق الغابات الأشد تدميرا التى تشهدها ولاية كاليفورنيا كان لها فوائد كبرى للبعض من أصحاب الشركات المتخصصة فى تقديم التجهيزات، فيما يخجل بعضهم بالاعتراف بأن جنى للأرباح من الكارثة.

يأتى ذلك على الرغم من الخسائر الفادحة التى تعانى منها ولاية كاليفورنيا الأمريكية، سواء على مستوى الأضرار المادية أو الضحايا.

 
قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" إنه عندما بدأ توم جرينوود أعماله فى مجال دعم الحرائق قبل 20 عاما، كان عملا موسميا، لكن الأمر لم يعد كذلك.
 
وتابعت الصحيفة عن توم جرينوود والذى يملك شركة توم ريتال للتجهيزات، إنه اعتاد أن يكون مشغولا لشهرين أو ثلاثة على مدار العام، لكن الانشغال فى العمل أصبح العادة الجديدة فى كاليفورنيا، فلا يوجد وقت للراحة فى موسم الحرائق.

 

العمل داخل مركز مكافحة الحرائق
 
العمل داخل مركز مكافحة الحرائق

وتوفر شركة جرينوود معدات المطبخ حتى يتمكن حوالى 5 آلاف شخص يعملون فى مكافحة حريق كامب فاير من تناول الطعام يوميا.

 

وتعد شركة توم واحدة من العديد من الشركات المتجولة التى تتعاقد مع وكالات الولاية والوكالات الفيدرالية لتوفير المكيفات والكراسى ومولدات الكهرباء والمراحيض المحمولة والخيام والإضاءة. ويقودون الجرافات للمساعدة فى قطع خطوط النار وجلب المياه لمساعدة جهود مكافحة الحرائق.

 

وتقول تريزا لامب التى تمتلك مع زوجها جيمس شركة لتوفير الخيام إن الأمر أشبه بالتربح من الكارثة، وهو أمر مزعج للغاية، على حد قولها.

 

 

التعاقد مع شركات خاصة لتوفير الخيام وتجهيز الطعام
 
التعاقد مع شركات خاصة لتوفير الخيام وتجهيز الطعام

وتقوم لامب بالعمل فى التدريس لطلاب الثانوى، لكنها تحصل على إجازة فى موسم الحرائق لمساعد زوجها فى عمله مثلما حدث هذا العام. وتفكر الآن فى التقاعد من عملها لمساعدة زوجها طوال الوقت.

 

وتقول صحيفة "يو إس إيه توداى" إنه منذ بدء حريق كامب فاير، الأشد دمارا ودموية فى تاريخ كاليفورنيا، بلغت تكاليف مكافحته حتى الآن 50 مليون دولار، وفقا للإحصاءات الرسمية.

 

وأسفر حريق كامب فاير حتى الآن عن مصرع 76 شخص بينما لا يزال هناك أكثر من 1200 آخرين فى عداد المفقودين، ومن المتوقع أن يزداد عدد الضحايا فى الأيام القادمة.

 

3

 

وقال رئيس شرطة مقاطعة بوت كورى هونى  إن عدد المفقودين بلغ حتى اليوم 1276 شخصا، أى ازداد بمقدار 275 شخصا ، وتم العثور على 5 جثث ليصل العدد الإجمالى للقتلى إلى 76 شخصا.

 

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد قام أمس، السبت، بزيارة منطقة النيران فى مقاطعة بوت والتقى بالعاملين فى إطفاء الحرائق ومن تضرر منها.

وقال ترامب فى مدينة براديس التى تضررت بالكامل من جراء النيران وغادرها سكانها البالغ عددهم 26 ألف شخص، "برؤية ما حدث هنا، لم يكن أحد يعتقد أبدا أن هذا سيحدث". وتعهد ترامب بأن تساند الحكومة الفيدرالية كاليفورنيا فى جهود الإنقاذ، وقال إنهم سيعملون معا، مضيفا أنه من المحزن رؤية هذا.

 

وكانت حصيلة ضحايا أسوأ حريق تشهده ولاية كاليفورنيا والأكثر دموية فى تاريخها الأحد، قد ارتفعت إلى 77 شخصا كما أعلن مسؤول فى الشرطة.

 

وجاء فى بيان فى بيان صادر عن مسؤول شرطة منطقة بيوت "لقد تم العثور على جثة" ما يرفع الحصيلة فى كامب فاير الذى اندلع قبل عشرة أيام فى شمال كاليفورنيا الى 77 قتيلا.

 

وأضاف البيان أن عدد المفقودين من جراء الحريق تراجع الى 993 بعدما كان وصل الى 1200،وكانت الحصيلة السابقة تشير إلى مقتل 76 شخصا.

 

ودمرت الحرائق أكثر من 10 آلاف منزل فى منطقة تعادل مساحتها مساحة شيكاغو وأدت الى محو منطقة باراديس بالكامل تقريبا عن الخارطة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق