الهزائم تتوالى والحوثي يستنجد.. الميلشيات تناشد التهدئة

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 07:00 م
الهزائم تتوالى والحوثي يستنجد.. الميلشيات تناشد التهدئة
محمد علي الحوثي دعا لوقف إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية

في وقت تتوالى فيه انتصارات الجيش اليمني على المستوى العسكري في الفترة الأخيرة، حيث تقع المليشيات الحوثية تحت قبضة قوات الشرعية والتحالف العربي في الكثير من المدن، طالب مسؤول في ميليشيات الحوثي، قيادة المتمردين بالتهدئة ووقف إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية والإعلان عن الاستعداد لوقف "جميع العمليات العسكرية".
 
ورغم دعوة القيادي الحوثي للتهدئة، في وقت تحاول فيه الأمم المتحدة على إعادة إطلاق محادثات السلام في اليمن الغارق في نزاع مسلح منذ أكثر من أربع سنوات، إلا أن هذا لا يعنى أن الحوثيون ملتزمون بالقدر الذي يدفع التحالف العربي للتوصل إلى اتفاق معه، حيث يؤكد الأخير أنه مستعد لإجراء مفاوضات تؤدى إلى السلام، ولكن ممارسات الحوثي المستمرة تعيق ذلك.
 
وجاءت هذه الدعوة مع تزايد الضغوط الدولية على الميلشيات المسلحة في اليمن لعودة الشرعية إلى الحكومة اليمنية، بعدما أدى الصراع إلى سقوط آلاف الضحايا  ودفع اليمن إلى حافة مجاعة.
 
 
وفي بيان نشره على حسابه في تويتر، قال القيادي في الميلشيات الحوثية محمد علي الحوثي الأثنين: «نعلن عن مبادرتنا بدعوة الجهات.. اليمنية (في إشارة إلى المتمردين) إلى التوجيه بوقف إطلاق الصواريخ..».
 
وعلى الحوثي، الذي يتولى رئاسة ما يطلق عليه "اللجنة الثورية العليا"، دعا قيادة التمرد الحوثي إلى تأكيد استعدادها "لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية في كل الجبهات، وصولا إلى سلام عادل ومشرف".
 
ومع ما تشهده جبهات القتال من حرب في الأسابيع الماضية في صعدة والساحل الغربي والبيضاء، وما وقع من إنجازات ميدانية للقوات الشرعية، تطلق ميليشيات الحثي التابعة لإيران صواريخ باليستية باتجاه السعودية، فيما نجحت المنظومة الدفاعية للمملكة في التصدي لمعظمها.
 
وفي ظل تقهقر ملحوظ لميليشيات الحوثي التي تكبدت هزائم فادحة، يسعى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، مارتن غريفيث، إلى إعادة إطلاق محادثات السلام في الأسابيع المقبلة، في خطوة لاقت دعما من التحالف العربي والشرعية اليمنية ، فيما حث حلفاء غربيون رئيسيون من بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا على وقف لإطلاق النار قبل استئناف الأمم المتحدة جهودها.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق