جاهز للسيول.. كيف استعدت محافظة البحر الأحمر للاستفادة من الأمطار الغزيرة؟

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 07:00 م
جاهز للسيول.. كيف استعدت محافظة البحر الأحمر للاستفادة من الأمطار الغزيرة؟
اعمال الحماية من السيول
كتب محمد شعلان

تولى وزارة الري والأجهزة المعنية بالمحافظات اهتمامات موسعة بطوارئ فصل الشتاء استعدادًا لمواجهة أي حالة أمطار غزيرة أو سيول في المحافظات الجبلية، ويباشر وزير الري والمحافظين تنفيذ أعمال البحيرات والسدود بعد توجيهات الرئيس السيسى المستمرة للاستفادة من أمطار السيول وحماية المواطنين من مخاطر الأمطار الكثيفة.

 

ويجري الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، جولات بصفة مستمرة في كل المحافظات ولاسيما المهددة باستقبال الأمطار الغزيرة للاطمئنان على جاهزية السدود التي كلفت الدولة ملايين الجنيهات، ومؤخرًا اعتمد الدكتور عبد العاطي خطة محافظة البحر الأحمر لمواجهة السيول.

 

استعدادات البحر الأحمر للسيول

وقال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، في لقاء بكاميرا قناة اكسترا نيوز، إن محافظة البحر الأحمر ومدينة الغردقة على وجه الخصوص تنفذ جزء كبير من جهود الدولة للحماية من مخاطر السيول، ففي الغردقة نفذت المحافظة 4 بحيرات و3 سدود السعة الإجمالية لهم حوالي 10 مليون متر مكعب مياه بالإضافة إلى أعمال الحماية للمناطق السكنية بالبحر الأحمر.

اعمال تنفيذ سدود البحر الاحمر
اعمال تنفيذ سدود البحر الاحمر

 

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، أن المياه التي سيتم تخزينها من الأمطار ستساهم في شحن الخزان الجوفي لتوفير مياه للبدو، حيث ستساعد على تلبية احتياجات جزء من متطلبات البدو المائية نظرًا لأن جزء كبير من المياه المستخدمة لديهم عبارة عن تحلية لمياه البحر لتلبية الاحتياجات، مؤكدا أن تحلية مياه البحر هي المصدر الأساسي للبدو في البحر الأحمر.

اقرأ أيضاً: لحماية أرواح المسافرين.. كيف تخطط هيئة الطرق والكبارى لمواجهة أخطار السيول؟

وأوضح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، أن جهود الدولة للاستفادة من مياه الأمطار في البحر الأحمر لها إفادتين الأول حماية المواطنين من مخاطر السيول، وثانيا شحن الخزان الجوفي مما يؤدي إلى تحسن نوعية المياه لأهالي البدو في الآبار، مفيدا بوجود افتتاحات أخرى لأعمال بحيرات وسدود في محافظة البحر الأحمر.

مخرات السيول فى رأس غارب
مخرات السيول فى رأس غارب

 

فيما شدد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، على توجيهات الرئيس السيسى بأن تشهد محافظة البحر الأحمر تنفيذ الأعمال الصناعية لتأمين كل مدن محافظة البحر الأحمر، مشيرا إلى أن خطة بين المحافظة ووزارة الري تم التصديق عليها في مجلس الوزراء وتنفذ على مرحلتين، الأولى: تم افتتاح جزئيا فيها ما يخص مدينة الغردقة وتكلفتها 430 مليون جنيه تشمل الحماية لمدينة رأس غارب والغردقة ومرسى علم وشلاتين.

اقرأ أيضاً: قبل أن تفضحها الأمطار الغزيرة..هل رفعت وزارة الرى كفاءة مخرات السيول فعلاً

وأفاد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، بوجود 7 أعمال صناعية لحماية مدينة الغردقة وهي 3 سدود و4 بحيرات السعة التخزينية لهم حال سقوط الأمطار على الجبال وبدأت الدخول إلى الأودية كميتها 10 مليون متر مكعب، مؤكدا أن هذه السدود الصناعية ستحجز كل الأمطار وتستفيد منها ولن تتسرب نقطة مياه إلى مدينة الغردقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق