أنفلونزا الطيور صداع كل عام.. كيف تخطط وزارة الزراعة للوقاية من الفيروس الخطير؟

الإثنين، 19 نوفمبر 2018 11:00 م
أنفلونزا الطيور صداع كل عام.. كيف تخطط وزارة الزراعة للوقاية من الفيروس الخطير؟
انلفونزا الطيور

تحاول وزارة الزراعة ممثلة الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى، وبالتسبيق مع الوزارات المعنية، اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، والاحترازية للتصدي لفيروس «انفلونزا الطيور» h5n1 منذ ظهوره في عام 2006. يأتى ذلك حفاظا على الثروة الداجنة والاستجابة السريعة عند تلقيها أى بلاغات حول ظهور بؤر إصابة بالمرض، وغيرها خاصة أن الفيروس ينشط فى فصل الشتاء.
 
وكشف تقرير الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة، عددا من الإجراءات لمواجهة أمراض أنفلونزا الطيور من بينها برامج للتقصى، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين، وتشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وعمل برامج للتخلص الأمن من الطيور والسبلة، وتنفيذ أعمال التقصى الإبيديميولوجى، والقيام بأعمال التوعية والإرشاد للمواطنين فى نطاق البؤرة، وبرنامج متابعة الأمان الحيوى بالمزارع، وبرامج توعية لمربى الطيور المنزلية.
 
وأكد  التقرير، أنه يتم سحب عينات دورية من جميع المزارع على مستوى الجمهورية بنظام التقصى النشط للمزارع التجارية لجميع أنواع الطيور "الدجاج والبط والرومى والسمان" لفحصها وعمل التتبع الجينى فى المعمل القومى للرقابة على الإنتاج الداجنى، للوقوف أولا بأول على الحالة الوبائية والمرضية للفيروس وعمل التتابع الجينى للفيروس.
 
وتابع التقرير، أنه يتم إجراء التحصين المجانى لأنفلونزا الطيور من خلال الهيئة والمديريات والإدارات البيطرية بالمحافظات من خلال خطة الهيئة للتحصين ضد مرض أنفلونزا الطيور بتحصين جميع الحضانات مجانا على مدار السنة، وهى المزارع التى تربى الدجاج البلدى أو البط حتى عمر 30 أو 40 يوما، ثم تبيعه للأهالى لاستكمال دورة التربية والإنتاج بجرعتين الأولى عند عمر 7 إلى 10 أيام وأخرى تنشيطية بعد الأولى بنحو 21 يوما.
 
وأكد أن الإجراءات تشمل أيضا الإبلاغ الفورى عند ظهور أى أعراض مرضية أو نفوق غير طبيعى، والإعدام الفورى للطيور المشتبه فى إصابتها والدفن الصحى، والتطهير وعدم التربية فى هذه الأماكن إلا بعد مرور شهر على الأقل من آخر تاريخ لإصابة الطيور وبتصريح من مديرية الطب البيطرى، التحصين الدورى للطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور، وإعدام الطيور فورا حال عدم الاستجابة للتحصين.
 
وقال الدكتور جهاد صلاح مدير عام الإدارة العامة لأوبئة الدواجن بالهيئة العامة للخدمات  إن الهيئة اتخذت جميع الإجراءات الوقائية لمواجهة  مرض انفلونزا الطيور  من خلال  برامج للتقصى النشط  في الأسواق ومزارع الدواجن ، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين، وتشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وتشكيل فريق الاستجابة السريعة بكل إدارة بيطرية، وتدريب كل عضو من أعضاء الفريق فى برنامج على إجراءات ضمان التخلص الأمن من الطيور ومخالفاتها.
 
وأضاف  "جهاد" فى تصريحات صحفية أنه يتم حاليا سحب العينات من الطيور المهاجرة، ب 45 موقع  فى 9 محافظات هى (دمياط ، بورسعيد، الإسكندرية، البحيرة، شمال سيناء، الفيوم، أسوان، كفر الشيخ، الشرقية)، للتعرف على أى عترات جديدة  لأنفلونزا الطيور، مؤكدا خطورة الإصابة بفيروس h5n8  الذى ظهر العام الماضى مضيفا :"وهناك لجان مشكلة للتقصى بالمزارع أو المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن، و سحب عينات من طيور التربية المنزلية والمزارع والأسواق  وإرسالها الى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على ايجابية أى عترات جديدة".
 
وكشف  مدير أوبئة الدواجن، أنه من  بين الإجراءات الاحترازية السريعة لمحاصرة المرض والاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الآمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.
 
وقال الدكتور إبراهيم  محروس  رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطري، إنه تم اتخاذ جميع إجراءات الأمان الحيوى لجميع مزارع الدواجن ، والاستمرار فى سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة، للكشف عن أي من العترة الجديدة . وتفعيل خطة التقصى للطيور البرية والمهاجرة والطيور المنزلية المجاورة، كذلك الأسواق بالاشتراك مع وزارة البيئة والموضوعة من قبل الإدارة المركزية للطب الوقائى مع توفير الدعم المالى لتوفير المشخصات وتحديد أماكن تواجد الطيور المهاجرة على مستوى محافظات الجمهورية لتكثيف خطة التقصى والمتابعة والإبلاغ الفورى.
 
وقال الدكتور محمد عطية رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة، إن الهيئة نفذت من خلال إدارة الطب الوقائى الاستراتيجية الخاصة بمكافحة مرض إنفلونزا الطيور والتى تهدف إلى السيطرة على المرض خاصة في  فصل الشتاء، من خلال إجراءات التقصى الوبائى النشط فى جميع محافظات الجمهورية وفى أسواق بيع الطيور، فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة الزراعة من أجل النهوض بالثروة الحيوانية وتنميتها مع الثروة الداجنة عن طريق مكافحة الأمراض المستوطنة والتصدى للأمراض الوافدة، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة