تنظيم الوقت فن مش عن عن.. كيف تنظم وقتك باحترافية؟

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 06:00 م
تنظيم الوقت فن مش عن عن.. كيف تنظم وقتك باحترافية؟
تنظيم الوقت
كتب مايكل فارس

«الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك».. هذه العبارة من أشهر الحكم حول أهمية الوقت، الذى لن يعوض، فكل دقيقة تذهب هباء لن تستطيع تعويضها، وقد يحاول البعض تنظيم وقتهم حتى لا يضيع إلا أنهم قد يجهلون الطريقة الصحيحة لذلك فيضيع أيضًا، حيث يوجد العديد من المهام فى اليوم، فينقضى دون تنفيذ الأمور الهامة منها، الأمر الذى يصيب الإنسان بالإنهزامية وروح الفشل.

لذا يقدم «صوت الأمة»، عدة نصائح هامة لكيفية تنظيم وقتك باحترافية: 

 

اختر الأشياء الصحيحة

قال  الرئيس الأمريكي الأسبق دوايت إيزنهاور، فى إحدى مقولاته، إن هناك نوعين من المشاكل العاجلة والمهمة، والأخرى العادية وليست ملحة أبدًا، لذا فلتنظيم وقتك عليك فإن المشاكل يمكن تصنفيها إلى أربعة أنواع بالنظر إلى أهميتها، فيجب تصنيف المهام من الأهم ثم المهم إلى العادي.

ويوضح الخبراء أن قضاء بضع دقائق بداية اليوم لتحدد أولوياتك، ستعلمك أنك كنت تضيع وقتك وأنت تعمل على بعض المهام غير الضرورية.

تنظيم الوقت
تنظيم الوقت

 

التركيز والعزل

حين تبدأ فى إنجاز مهمة بعد أن تكون حددت أولوياتك، فركز فيها جيدا واعزل نفسك عن أي شئ آخر خاصة وسائل التواصل الاجتماعي التى تشتتك، فقد أكد العلماء والخبراء السلوكيون أننا نتحقق من هواتفنا الذكية أكثر من 150 مرة في اليوم، و هذا سيضعف قدرتنا على التفكير بوضوح وبشكل أفضل، لذا أعزل نفسك تماما عن كل المشتتات.

 

جدول أعمال

بعد أن ترتب أولوياتك وما هي قائمة مهامك التى يجب أن تنفذها، عليك إعداد جدول منظم تستطيع من خلاله تنفيذ المهام، والأفضل أن يكون ذو توقيت محدد، لتحدد إنجاز مهمة ما خلال الساعة المحددة التى ستضعها فى الجدول.

 

إدارة الوقت

إدارة الوقت

 

حافظ على طاقتك

للحافظ على طاقتك لإكمال باقي مهامك عليك التخلص من المهام الصعبة التى ستضيع كثيرا من الوقت بلا فائدة تذكر، بهذه الطريقة ستتمكن من تحقيق نجاح كبير في وقت مبكر من اليوم، وستحافظ على طاقتك وستكون أكثر إنتاجية، وستحظى بوقت لكي تنفذ باقي المهام.

 

الصحة والطاقة

عليك الاهتمام بصحتك ونفسك وتعزيز طاقتك من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم، وتناول الطعام الصحي والمفيد، والحفاظ على لياقتك، وممارسة الرياضة، لأن ذلك سيساعدك على تقليل نسبة التوتر، والتفكير بطريقة صحيحة، واتخاذ قرارات أفضل، تستطيع من خلالها تنفيذ مهامك بصفاء تفكير.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

الخير الدائم

الخير الدائم

الجمعة، 14 ديسمبر 2018 01:57 م
تحريك الدفة

تحريك الدفة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 11:29 ص