اتجاه لزيادة مدة العام الدراسي.. تفاصيل لقاء نواب البرلمان مع وزير التعليم

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 04:00 ص
اتجاه لزيادة مدة العام الدراسي.. تفاصيل لقاء نواب البرلمان مع وزير التعليم
طارق شوقى وزير التعليم

قال  وزير التربية والتعليم، أن كتاب المعلم يشمل القضايا الوطنية والعالمية للتدريس للطالب، موضحا أن العام الدراسى فى مصر 108 أيام بينما العام الدراسى خارج مصر 180 يوما، كما تم عرض الخريطة الزمنية للتعليم وخطة تدريب المعلمين التى تمت ومؤشرات التعليم على النظام الجديد.

 
جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم مع نواب البرلمان لقاء معه أول أمس الأحد للتعرف على آخر ما وصلت إليه المنظومة الجديدة للتعليم والتى كانت قد شهدت الفترة الأخيرة عدة  أحاديث حول المنظومة التعليمية وآليات مواجهة وزارة التربية والتعليم للدروس الخصوصية، وأيضا ما أثير بشأن تصريحات الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن المجانية.
 
 
 عرض الوزير عدة محاور على لجنة التعليم بمجلس النواب شملت تطوير المناهج ودليل المعلم والخطة الزمنية للمعلم ومحاورها والاكتشاف - التعليم - المشاركة والتأكيد على إكساب الطالب للمهارات والمعرفة والعمل مما يساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة فى حياته ويعيش وهذا معناه المشاركة ويكون وهذا معناه التواصل.
 
 
 
النائب هانى أباظة: "التابلت" سيواجه أزمة الدروس الخصوصية للحد منها
 
وأكد النائب هانى اباظة ،وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن لقاء الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، كان مثمر وإيجابى للغاية، مشيرا إلى أنة تم الانتهاء من تدريب 130 ألف معلم وعمل بنية تحتية لـ2500 مدرسة، كما تم تحديث معظم المناهج الدراسية وتطويرها.
 
 
 
ولفت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريحات صحفية إلى أنه تم استعراض نماذج عن الدليل الإرشادى للأسرة وأيضا للمعلم، مشددا أنة "طارق شوقى " أكد أنة سيتم تسليم التابلت للطلبة مطلع ديسمبر القادم
 
 
 
واعتبر "أباظة" أن "التابلت" سيواجه أزمة الدروس الخصوصية لأنه سيكون وسيلة لمساعدة الطالب على الفهم من خلال التواصل الالكترونى الاسهل مع المعلم والمنهج الدراسى الموجود عليه، مؤكدا أن اللجنة سيكون لها جلسات قادمة مكثفة مع وزير التربية والتعليم لمناقشة آليات تطوير قضايا عدة من ضمنها التعليم الفنى والدمج وغيرها.
 
 
 
ماجدة نصر: وزير التعليم أكد عدم المساس بالمجانية..ونحتاج لتوفير 13 مليار لمواجهة كثافة الفصول
 
ومن جانبها تقول النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن الجلسة مع وزير التربية والتعليم، كانت ما هى إلا متابعة لما تم فعلة بالمنظومة الجديدة ،وعرض ما تم إنجازه من تدريب للمعلمين وتهيئة المدارس.
 
 
 
ولفتت عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن وزير التربية والتعليم أكد أنة لا مساس بالمجانية ولكن نحتاج لأن نفكر فى عملية الأموال المهدرة بالدروس الخصوصية خاصة وأن الجميع يأخذ دروس ومختلف المنازل توفر لها ميزانية خاصة وهو ما يعنى أن المجانية التى تحدث فى مصر ليست حقيقية والوزارة تبحث الأطروحات اللازمة لمواجهة ذلك.
 
 
 
وشددت أنة تم استعراض مدى تجهيز المحتوى العلمى بالمناهج لصالح الطالب، كما أكد على أن الكثافة بالفصول هى أبرز العوائق التى تواجه المنظومة الدراسية الجديدة ،وهو ما يستدعى ضرورة توفير 13 مليار جنيه لإنشاء فصول ومنشآت جديدة والوزارة تبحث فى الوقت الحالى مشاركة القطاع الخاص.
 
 
 
وعن الوقف الخيرى لتطوير التعليم، قالت "نصر " أن الوقف هو فرصة لتطوير التعليم من خلال خلق موارد مالية مستدامة للمرحلة القادمة به، مؤكدة أن وزير التربية والتعليم طرح خلال اللقاء أن هناك اتجاها لزيادة العام الدراسى حتى يفى باحتياجات المنظومة الجديدة وفقا لكل مرحلة على حدى وهو ما يتطلب زيادة مدة العام الدراسى عن المألوف المتبع بشأنه، خاصة وأن النظام الجديد مبنى على عدد ساعات معينة.
 
 
 
النائب محمد بدراوى: نحتاج لموازنة أكبر للتعليم للحد من إشكالياته
 
واعتبر النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن جلسة النواب مع وزير التربية كانت لاستعراض ما وصلت إليه المنظومة الجديدة، مؤكدة أن تقييم هذه المنظومة لن تكون إلا بالتطبيق فالافكار مازالت تتحدث عن تطوير المناهج وتطوير الطريقة والشكل لازال صعب التنفيذ ،ولكن الحكم عليه لن يكون إلا من خلال مدة زمنية تظهر آليات التطبيق.
 
 
 
وأوضح عضو مجلس النواب، أن وزير التربية والتعليم أكد وجود اتجاه لزيادة العام الدراسى بدءا من الحالى، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم أكد أن كثافات الفصول تحتاج لموازنة أكثر وأيضا قطاع التعليم لازال يحتاج لزيادة موازنته وهو ما سيستعرضه مع وزير المالية الأربعاء المقبل.
 
 
 
وأكد أن وزير التربية والتعليم أوضح أنه لا يريد المساس بمجانية التعليم ولكن هناك أزمة تتمثل فى أن "اللى معهوش فلوس مش عارف يتعلم" وهذا لابد من أن يكون له وقفة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق