صراحة وزير التعليم عن المشكلات.. ماذا قال طارق شوقي في مجلس النواب؟

الأحد، 11 نوفمبر 2018 06:00 ص
صراحة وزير التعليم عن المشكلات.. ماذا قال طارق شوقي في مجلس النواب؟
طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى
مصطفى النجار

فجر وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقي، كعادة الكثير من النقاط الملتهبة أمام نواب الشعب تحت قبة مجلس النواب في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبرلمان، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، كاشفًا عن العديد من المشاكل الحساسة التى تواجه المنظومة التعليمية والتى تعمل الحكومة على مواجهتها بكل قوة وحزم.
 
الدكتور طارق شوقي، عبر عن استياءه من تدني مستوى التعليم في المدارس كما اعترض على ما يدفعه أولياء أمور الطلاب في المراكز التعليمية والمدارس الخاصة بسبب المنظومة القديمة للتعليم والتى ساهمت في تأخر مستوى التعليم والطلاب، كما أنه انتقد الانقسام في التعامل من قبل البعض ناحية ملف التعليم قائلاً: «ممكن تذكرة حفل للفنان عمرو دياب توصل 20 ألف جنيه والناس تدفع، وإحنا مش لاقيين فلوس نطور بيها التعليم، على الرغم من ذلك لو اتكلمنا في إعادة النظر في مجانية التعليم الناس تزعل، وممكن تحدفنا بالطوب، رغم أن هناك مليارات تُنْفَق سنويًا على الدروس الخصوصية».
 
"مجانية التعليم مينفعش تتساب بدون نقاش، لازم تناقشوه، لو فضلنا عايشين بدا نبقى بنضحك على نفسنا، دا ظلم اجتماعى مش عدل اجتماعى، هنفضل عايشين كدة لإمتى، ثم مفيش مجانية، اللى بيدفع الفاتورة الدولة والأهالى، الفاتورة اللى بندفعها مع بعض 200 مليار جنيه، ومش بتروح فى المكان الصح". بهذه العبارة فتح الوزير القضية الشائكة الخاصة بفاتورة التعليم في مصر والتى تصل إلى 200 مليار جنيه سنويا، الحكومة تتحمل 89 مليار جنيه، والأهالي ينفقون باقي المبلغ على المدارس الخاصة و"سناتر الدروس الخصوصية"، وديوان عام وزارة التربية والتعليم مكتظ بعدد كبير من العمالة الزائدة، بسبب الانتدابات من عدة قطاعات مختلفة، بهدف الحصول على مزايا مالية، و8 آلاف في الديوان العام للوزارة مش عارف منهم غير 7 ولو قعدوا في البيت مش هحس بيهم، هذا ما أكده الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في حديثه لنواب الشعب.
 
من جانبهم، طالب أعضاء اللجنة، من وزير التعليم، ضرورة التصدي لظاهرة الانتدابات العشوائية حتى لا تؤثر على ميزانية الوزارة، وهو الأمر الذي تعهد الوزير بالقضاء عليه خلال الفترة المقبلة.
 
كما تحدث الدكتور طارق شوقى، عن المشاكل التى يعانى منها ملف التعليم ما قبل الجامعى، مطالبًا بضرورة الإجابة على بعض الأسئلة منها: "مجانية التعليم تكون لمن؟، وهل المجانية لمن ينجب طفلين كما هي لمن ينجب 10 أطفال؟".
 
وذكر الوزير أن الفصول الأكثر من 100 طالب ليست ذات كثافة عالية، وأن الوزارة تعمل على أن يكون أقصى عدد في الفصول 70 طالبا، مضيفًا: " "الناس ممكن تدفع لأى حد إلا الحكومة، تدفع لسنتر أفاق وكأن احنا كخة، ثم سؤال للى بيقول لنفسه ملك الكيمياء، مين اللى خلاك ملك الكيمياء معاك شهادة؟"، وضرب مثالًا بالأموال التي تصرف سنويا على الدروس الخصوصية وبعض المراكز غير المرخصة، مشددًا على أن أغلب المشكلات لا تصدر إلا من خلال المدارس غير المرخصة.
 
وفيما يتعلق بعجز عدد المعلمين، أوضح الوزير أنه لا يوجد عجز كبير وقال: "ما نحتاجه فقط 25 ألف معلم وسيتم التعامل مع هذا الأمر من خلال التعاقدات"، لافتا إلى أن أزمة العجز تكمن في سوء التوزيع.
 
من جانبه، حذر محمد كمال مرعى رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، من خطورة الزيادة السكانية وأثارها السلبية على خطط التنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية وأن المواطن عليه أن يدرك ذلك جيدًا ويعى هذه الحقيقة حتى يضمن مستوى جيد مكن التعليم لأبنائه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق