أولياء أمور يشتكون تأخر الكتب المدرسية.. كيف رد وزير التربية والتعليم على الأزمة؟

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 08:00 ص
أولياء أمور يشتكون تأخر الكتب المدرسية.. كيف رد وزير التربية والتعليم على الأزمة؟
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

كشف عدد أولياء الأمور عن تأخر وصول بعض الكتب إلى الطلاب فى المدارس وعدم استلامها، لافتين إلى أن هناك بعض مدارس ينقصها كثير من الكتب بعد مرور أسبوعين على بدء العام الدراسى. 
 
فيما قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، أن مشكلة توزيع الكتب ستنتهى خلال أيام وأن الوزارة ستحاسب المقصرين فى عملية التوزيع، موضحا إن هناك تواطؤا واضحا من البعض فى معظم الإدارات التعليمية".
 
وقال أحمد حسين، أحد أولياء الأمور، إن نجله فى الصفوف الأولى ولم يتسلم حتى الآن بعض الكتب، مطالبا بضرورة توفيرها للطلاب نظار لبدء العام الدراسى، حيث أن الوزارة قصرت كل الكتب هذا العام فى النظام الجديد على ما يتم توفيرها من قبل الإدارات والمديريات وخاصة ما يتعلق منها بمدارس اللغات والمستوى الرفيع، لافتا إلى أن كتاب كونكت بلس البديل لكتاب المستوى الرفيع لم يصل حتى الآن.
 
وتابع ولى الأمر فى تصريحات له أن بعض المدارس لم يصلها كتاب كونكت وهو الكتاب الأساسى فى مادة اللغة الإنجيلزية، مشيرا إلى أن مستوى الكتب والمحتوى رائع ولكن نحتاج إلى تواجده خاصة أنه غير موجود فى السوق الخارجية.
 
وقال محمد صابر، ولى أمرأن المدارس قررت تدريس مادة المستوى الرفيع رغم قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بمنع تدريسه فى مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الثانوى فى النظام الجديد للتعليم، لافتا إلى أن بعض المدارس الخاصة تصر على تدريسه لعدم رد المبالغ المحصلة من أولياء الأمور كسعر لكتاب المستوى الرفيع، قائلا: بعض المدارس حصلت مبالغ مالية خلال فترة تقدم أولياء الأمور إلى المدرسة قبل قرار الوزارة بإلغاء تدريس المستوى الرفيع فى الصفوف الأولى.
 
وتابع ولى الأمر، أن هناك دعم حقيقى وفرح بالنظام الجديد للتعليم والتغيير الذى حدث ولكن يجب أن تتابع الوزارة آلية التطبيق على أرض الواقع لإزالة العقبات التى تواجه التنفيذ، قائلا: الجميع مُتفائل بهذا التغيير خاصة أن هناك دعم حقيقى من قبل الدولة للمنظومة الجديدة للتعليم. 
 
من جانبها تساءلت عبير أحمد، إحدى أولياء الأمور، عن أسباب تأخر استلام الكتب المدرسية في عدد كبير من المدارس حتي الأن ونحن في الأسبوع الثالث من العام الدراسي الجديد؟، مطالبة وزارة التربية والتعليم بتوضيح الأسباب لطمأنة أولياء الأمور وكذلك سرعة طباعة وتوزيع "دليل ولي الأمر"، حتي يستطيع أولياء الأمور متابعة أبنائهم في النظام الجديد لرياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي.
 
ولفتت عبير، إلى أنه على سبيل المثال فى مدرسة محمد كريم القومية التابعة لإدارة شرق التعليمية بمحافظة الإسكندرية لم تصل كتب الصف الأول الثانوى ، كما أن الأمر ذاته فى مدرسة الخصوص الرسمية التابعة لإدارة الخصوص التعليمية بمحافظة القليوبية يوجد عجز فى بعض نوعيات الكتب الدراسية.
 
وتابعت أنه فى إدارة السلام التعليمية  لم تصل  كتب رياض الأطفال المستوى الأول، كما أنه فى مدرسة  نجيب محفوظ الإبتدائية المشتركة التابعة لإدارة حلوان التعليمية تسلم طلاب الصف الخامس الابتدائى يوم الخميس الماضي، ولكن تلاميذ الصف الثانى الابتدائى لم يتسلموا الكتب. 
 
وأكد منى محمد أحدى أولياء الأمور، أن أبنها فى الصف الأول الابتدائى ولكن لا توجد توعية بالمنظومة الجديدة، قائلة: مش قادرة استوعب بيأخد إيه؟، وما هو المطلوب منها كولى أمر فى المنزل للمتابعة، موضحة أن النظام الجديد سزف يحدث تغييرا جوهريا فى طريقة الامتحانات والتقييم وتغيير ثقافة الدرجات لدى الطلاب ولكن يجب تطبيقه ومتابعة بشكل صحيح ومتابعة ذلك على أرض الواقع.
 
وطالب أولياء الأمور بتوفير الكميات المطلوبة لمنع استغلال المدارس لهم خاصة ما يتعلق منها بكتب اللغات وبديل المستوى الرفيع.
 
فيما قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن جميع كتب الفصل الدراسى الأول خاصة فى النظام القديم من الثانى الابتدائى حتى الثالث الثانوى انتهت الوزارة من طباعتها منذ فترة زمنية سابقة وتسلم معظمها إلى المديريات التعليمية ولا توجد أى أزمة أو مشكلة.
 
وتابعت المصادر أن الوزارة بدأت بالفعل فى طباعة كتب الفصل الدراسى الثانى ليتم تسليمها إلى الطلاب قبل بدء الفصل الدراسى الثانى، موضحة أن شكاوى أولياء الأمور من عدم استلام الكتب ليست مشكلة فى الطباعة ولكن البعض من المدارس والإدارات تأخرت فى استلام الكميات المطلوبة من المخازن، مؤكدة أنه سيتم متابعة الأمر بشكل دقيق وصارم مع المديريات للتأكد من وصولها للطلاب.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق