دقت ساعة الشوبينج.. كيف تحولت الـ"بلاك فرايداى" لقبلة عشاق التسوق؟

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 08:00 م
دقت ساعة الشوبينج.. كيف تحولت الـ"بلاك فرايداى" لقبلة عشاق التسوق؟
إسراء بدر

ينتظر العالم يوم الـ "بلاك فرايداى" لشراء احتياجاتهم ولوازم المنزل والأسرة بأقل الأسعار، ولكن لماذا أطلق على هذا اليوم الجمعة السوداء أو "بلاك فرايداى" وما العلاقة بين هذا اليوم والتخفيضات على السلع؟، لعل هذه الأسئلة هى المسيطرة على عقول الكثير وهو ما نجيب عليه فى السطور التالية.

download (5)

أصل التسمية

تعود تسمية الجمعة السوداء إلى القرن التاسع عشر، حيث إرتبط ذلك مع الأزمة المالية عام 1869 التى شهدتها الولايات المتحدة وكانت ضربة كبرى للإقتصاد الأمريكي، حيث كسدت البضائع وتوقفت حركات البيع والشراء مما سبب كارثة إقتصادية في أمريكا، تعافت منها عن طريق عدة إجراءات منها اجراء تخفيضات كبرى على السلع والمنتجات لبيعها بدل من كسادها وتقليل الخسائر قدر المستطاع ومنذ ذلك اليوم أصبح تقليد في أمريكا تقوم كبرى المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى على منتجاتها تصل إلى 90% من قيمتها لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء.

 

أما وصف هذا اليوم باللون الأسود فهو ليس ناتج عن الكراهية أو التشاؤم، وقد أعطيت هذه التسمية أول مرة من قبل شرطة مدينة فيلاديلفيا التي أعطت هذا المسمى، حيث كانت تظهر إختناقات مرورية كبيرة وتجمهر وطوابير طويلة أمام المحلات خلال هذا اليوم المعروف بالتسوق فوصفت إدارة شرطة مدينة فيلاديلفيا ذلك اليوم بالجمعة السوداء لوصف تلك الفوضى والإزدحامات في حركة المرور من مشاة وسيارات.

download (4)

توقيت الجمعة السوداء

يأتي يوم الجمعة السوداء في توقيت مختلف كل سنة، فهو ليس ذو توقيت ثابت، فهو اليوم الذي يلي عيد الشكر، والذي يكون الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام، وفى هذا العام ستكون الجمعة السوداء توافق يوم 23 نوفمبر.

 

التسمية فى الوطن العربى

تسمى أحيانًا في الوطن العربي بـالجمعة البيضاء، وتقوم أغلب المتاجر بتقديم عروض وخصومات كبيرة، حيث تفتح أبوابها مبكرا لأوقات تصل إلى الساعة الرابعة صباحا، بسبب الخصومات الكبيرة فنجد أعدادًا كبيرة من المستهلكين يتجمهرون فجر الجمعة خارج المتاجر الكبيرة ينتظرون افتتاحها ليتهافتون على البضائع المخفضة.

download (3)

الـ "بلاك فرايداى" فى مصر

بدأ "البلاك فرايداى" فى مصر عام 2014 من خلال إحدى شركات التجارة الإلكترونية الكبيرة في السوق وشهد الأمر في البداية سخرية من المواطنين قبل أن ينتشر في السنوات قليلة الماضية بشكل كبير سواء على مستوى التجارة الإلكترونية أو التجارة التقليدية.

 

عروض الـ "بلاك فرايداى"

ولعل أبرز العروض فى الجمعة السوداء تأتى من خلال متاجر الإنترنت والتى تعلن عن عروض مغرية على منتجاتها، ولعل أبرز السلع التى تظهر التخفيضات عليها فى الجمعة السوداء هى الأجهزة الكهربائية والالكترونية يليها الملابس واحتياجات الأطفال، وتتفاوت نسبة التخفيضات من محل لآخر ومن سلعة لأخرى فى تنافس بين المتاجر على أعلى نسبة تخفيضات لبيع أكبر قدر ممكن من البضائع.

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

نجتمع على حبك

نجتمع على حبك

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:45 ص