المصريون يتنافسون لحجز الوحدات.. هكذا كذبت أرقام مشروعات الإسكان "الفقاعة العقارية"

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 06:00 م
المصريون يتنافسون لحجز الوحدات.. هكذا كذبت أرقام مشروعات الإسكان "الفقاعة العقارية"
الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزير الإسكان

تحدت الأرقام حجز مشروعات الإسكان الفقاعة العقارية حيث أن مدينة المنصورة الجديدة حققت نسبة مبيعات 1.5 مليار جنيه فى 3 أيام  وحجز المصريون بالخارج كامل عدد قطع الأراضى بالمرحلة السادسة بمشروع بيت الوطن بمجرد فتح الموقع للحجز بواقع 450 مليون دولار دخلت خزانة الدولة.

أما المصريون بالداخل فقد حجزوا وحدات مشروع جنة بالشيخ زايد خلال 30 دقيقة، وخلال الفترة الأخيرة كثر الحديث عن الفقاعة العقارية داخل مصر، وأن السوق مهدد وسوف يؤثر ذلك بالسلب ، على المشروعات الجارى تنفيذها سواء من خلال وزارة الإسكان أو القطاع الخاص.

 

 الأرقام التى حققتها وزارة الإسكان من خلال طرح المشروعات الأخيرة خلال شهر نوفمبر الجارى ، قضت على فكرة حدوث فقاعة عقارية داخل مصر.

 

1 (1)

 

مبيعات أبراج المنصورة الجديدة مثلت صدمة للشركة المسئولة عن التسويق 

 

مثلت المنصورة الجديدة،ت صدمة للقائمين على المشروع أنفسهم، إذ بمجرد طرح الشركة المسئولة عن التسويق،لأول برجين داخل منطقة الأبراج بمدينة المنصورة الجديدة، تم حجزها بالكامل خلال مدة 3 أيام فقط، رغم أن الشقة كان سعرها يبدأ بـ4 مليون جنيه، وحققت المبيعات  1.5 مليار جنيه خلال 3 أيام من فتح الحجز، الأرقام التى حققتها أبراج المنصورة الجديدة، جعلت الشركة المسوقة تعجل فى طرح المرحلة الثانية للحجز، خلال الأيام القليلة المقبلة، بدلا من العام المقبل.

1 (2)

 

المصريون بالخارج يحولون 450 مليون دولار لحجز أراضى بيت الوطن خلال 4 أيام

 

وفى السياق ذاته، جاءت أرقام حجز أراضى مشروع بيت الوطن، مبشرة للغاية لمسئولى وزارة الإسكان ، القائمين على المشروع، حيث تم حجز كامل عدد الأراضى التى تضمنتها المرحلة السادسة لمشروع بيت الوطن خلال 4 أيام فقط، حيث تخطت التحويلات عدد الأراضى المطروحة.

من جانبه قال المهندس خال عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن المرحلة السادسة لمشروع بيت الوطن تضمنت عدد 1600 قطعة أرض فى القاهرة الجديدة، و380 قطعة أرض فى مدينة دمياط الجديدة، لافتا إلى أن الإيرادات التى تدخل خزينة الوزارة من بيع هذه الأراض تصل لـ450 مليون دولار.

وأشار عباس ، إلى أن المصريين بالخارج حولوا نحو 120 مليون دولار خلال 4 أيام فقط من بدء فتح المرحلة السادسة للحجز، مشيرا إل أن مشروع بيت الوطن أصبح علامة ممزية لدى المصريين بالخارج، وأصبحوا لديهم خبرة كبيرة بشروط حجز الأراضى، وما يؤكد ذلك اختفاء المشاكل التى كانت تأتى للوزارة من خلال المصريين بالخارج، فالوعى الكامل لديهم عن المشروع وشروطة وطرق الحجز أصبحت ميزة للمشروع نفسه.

 

الإسكان تدرس طرح مرحلة جديدة لمشروع بيت الوطن خلال أيام

 

وأعلن المهندس خالد عباس، أن الوزارة تدرس طرح مرحلة جديدة من مشروع بيت الوطن خلال الأيام القليلة المقبلة، فى مدينتى دمياط الجديدة و6 أكتوبر، مؤكدا أن الطروحات الخاصة بمشروعات الوزارة ناتجة عن دراسة حقيقية للسوق العقارى واحتياجات المواطنين، فكل طرح يتم من خلال الوزارة، يتم تحليله بشكل دقيق للتعرف على الأماكن التى تشهد نسبة اقبال عالية، ويتم التركيز عليها، واستبعاد الأماكن التى لا تشهد نسبة اقبال.

1 (3)

 

30 دقيقة فقط شاهدة على حجز كامل وحدات مشروع جنة بمدينة الشيخ زايد

 

فيما كشفت أرقام مشروع جنة، حقيقة كبرى لدى المتابعين للسوق العقارى المصرى والمشروعات التى تطرحها وزارة الإسكان، حيث انتهت حجز كامل الوحدات بمدينة الشيخ زايد خلال 30 دقيقة فقط من فتح الموقع للحجز، رغم أن سعر المتر فى هذه الوحدات تخطى الـ11 ألف جنيه، وأكد المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، أن مدينة المنيا الجديدة، انتهى حجز 80% من الوحدات بها، والتى كانت تمثل تخوف لدى الوزارة.

 

مشروع الإسكان الاجتماعى يدخل السباق والمنافسة وسط المشروعات الفاخرة

 

فيما جاءت أرقام بيع كراسات شروط حجز وحدات الإعلان العاشر، لمشروع الإسكان الاجتماعى، غير متوقعة، وهو ما جعل هذا المشروع يدخل السباق والمنافسة بين مشروعات الوزارة الفاخرة، حيث أكدت مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن عدد  كراسات الشروط التى تم بيعها بمكاتب البريد حتى الآن وصلت لـ230 ألف كراسة شروط، وعدد من قاموا بدفع مقدمات الحجز وصل لـ40 ألف مواطن، على 60 ألف شقة، وهو ما يؤكد زيادة رغبة المواطنين فى الاستفادة من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى ، مضيفة  أنه يتم طباعة كراسات شروط يوميا، وذلك لتلبية احتياجات راغبى التقدم لحجز شقة بالإعلان العاشر لمشروع الاسكان الاجتماعى، مؤكدة أن الكراسات ستكون متاحة بمكاتب البريد حتى يوم 15 ديسمبر المقبل ، مشيرة الى  أن أهم ما يميز الإعلان العاشر هو توافر وحدات بمساحات مختلفة حيث هناك وحدات نظام غرفتين وصالة، ووحدات نظام ٣ غرف وهو ما يتلائم مع دخل وإمكانيات المواطنين فى الشريحة الواحدة .

وتابعت الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، أن هناك مزايا أخرى للإعلان العاشر تتلخص فى إمكانية تقسيط المقدم على 30 شهرا وهو ما كان يمثل تحدي واضحا أمام المواطنين قى دفع إجمالى مقدم الوحدة خلال 3 أيام وهى الفترة التى كان يحددها البنك أو جمعية التمويل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا