شملت 10 ملايين مواطن.. هكذا أعلنت الحكومة نتائج المرحلة الأولى لـ«100 مليون صحة»

الأربعاء، 21 نوفمبر 2018 06:00 م
شملت 10 ملايين مواطن.. هكذا أعلنت الحكومة نتائج المرحلة الأولى لـ«100 مليون صحة»
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
محمد فرج أبو العلا

عقد وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوى، ووزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، مؤتمرا صحفيا الأربعاء، لإعلان نتائج المرحلة الأولى من مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة"، حيث أكد وزير التنمية المحلية، أن تلك المرحلة تخطت الـ10 ملايين مواطن تم إجراء المسح الطبى لهم ضمن فعاليات المبادرة.

 

وأوضح اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المعدلات التى تم الوصول إليها بالمرحلة الأولى من المبادرة تعتبر معدلات هائلة، حيث تدل على وعى المواطنين، لافتا إلى أن المرحلة الثانية للمبادرة تضم 11 محافظة على مستوى الجمهورية.

 

من جانبها، أكدت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، أن المرحلة الأولى للمبادرة ستنتهى مع نهاية الشهر الجارى، وأن المرحلة الثانية ستبدأ فى ديسمبر المقبل، وتنتهى فى فبراير 2019، مشيرة إلى أن المرحلة الثالثة ستبدأ فى مارس المقبل وتنتهى مع نهاية شهر أبريل من عام 2019، مؤكدة أن المرحلة الأولى للمبادرة شملت 1488 نقطة مسح ثابتة، وأن الكشف يستغرق من 5 إلى 20 دقيقة فقط.

 

وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، أكدت أيضا فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المسح والكشف ضمن المبادرة يتضمن الكنائس والمساجد ومختلف المدن الجامعية، مشيرة إلى أن محافظة الإسكندرية كانت بها أقل إصابات بفيروس سى، وأن نحو 422 ألفا و804 مواطنين كانت نتائجهم إيجابية لفيروس سى ضمن 10 ملايين مواطن تم الكشف عليهم ضمن فعاليات المبادرة.

 

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أن الشباب كانوا الأكثر إقبالا على المبادرة بمرحلتها الأولى، وأن محافظة الفيوم شهدت نسبة تقدر بنحو 4% إصابة بمرض السكر فى الدم، وأن نسبة السمنة كانت مرتفعة للغاية، موضحة أن المبادرة كشفت عن وجود نحو 36% ضمن الـ10 ملايين مواطن التى تم الكشف عليهم فوق الوزن، و33% مصابون بالسمنة، و6% يعانون من السمنة المفرطة، و6% بمدن الحضر لديهم ضغط، مقابل 2% بأسيوط، و3% بالفيوم.

 

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أن الرئيس السيسي وجه بضرورة الكشف على الفئة من 12 لـ18 عاما، وأنه بداية من ديسمبر المقبل سيتم الكشف على 6 ملايين طالب بالثانوية العامة والأزهرى والثانوى الفنى، مشيرة إلى أنه فى سبتمبر 2019 سيتم الكشف على الطلاب من الصف الأول الإعدادى حتى الأول الثانوى، موضحة أن هناك 5 مواطنين أعمارهم فوق الـ100 عام شاركوا بالكشف ضمن المرحلة الأولى للمبادرة، وأنه تم توجيه حملات للكشف على نزلاء السجون ضمن نفس المرحلة.

 

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية بثت رسائل للمواطنين، لتوعيتهم بضرورة الكشف عن فيروس سى، وأن البنك الدولى يدعم قطاع الصحة فى مصر بـ530 مليون دولار.

 

فيما أكد المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية، جون جابور، أن مبادرة الرئيس السيسى للقضاء على فيروس سى، تتسم بالشفافية، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية ستستمر فى دعم جهود الحكومة المصرية للقضاء على الفيروسات الكبدية والأمراض غير السارية، داعيا المواطنين لاستغلال المبادرة فى الكشف عن فيروس سى، موجها الشكر لرئيس الجمهورية ورئيس الوزراء على جهودهم بالمبادرة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق