«النيل كله خير».. هل يساهم تعظيم دور النقل النهري في تخفيض أسعار السلع؟

الخميس، 22 نوفمبر 2018 04:00 م
«النيل كله خير».. هل يساهم تعظيم دور النقل النهري في تخفيض أسعار السلع؟
النقل النهرى
كتب محمد شعلان

النقل النهري له دور كبير في الكثير من الأقاليم والمحافظات، ويخدم أهالي القرى الراغبين في نقل بضائعهم أو متطلباتهم مع قرية أو مركز آخر، ولا تجد وسيلة للنقل سوى المعديات ونهر النيل، وتولى وزارة النقل اهتماما بالغا لتعظيم الاستفادة من هذه الوسيلة عبر نهر النيل، لتخفيف الحمل على النقل البري، وإيجاد وسيلة جديدة لتطوير حركة التجارة والاستثمار.

النقل النهري وتخفيض أسعار السلع

وأكد الدكتور عبد العظيم محمد، رئيس هيئة العامة للنقل النهري، في حوار ببرنامج "ما وراء الحدث" على قناة اكسترا نيوز، أن تحديد سعر السلع النهائي يتوقف بنسبة 25% على وسيلة النقل وبالتالي في حال توفير تكاليف النقل وتعظيم الاستفادة من النقل النهري ستنخفض تكاليف السلع باعتبار أن نفقة النقل النهري أقل بكثير من النقل البري، ما سيؤدي في النهاية إلى انخفاض أسعار السلع المنقولة.

نقل البضائع عبر النيل
نقل البضائع عبر النيل

وأوضح الدكتور عبد العظيم محمد، أن دور هيئة النقل النهري في منظومة النقل بشكل عام يتمثل دورها الأساسي في الاهتمام بإزالة الاختناقات، وتطوير كل المسارات الملاحية، بالإضافة إلى صيانة الأهوسة، وتقديم الدعم اللوجستي والدعم الفني بالنسبة للمستثمرين في قطاع النقل النهري، مؤكدا أن الهيئة تقوم بهذا الدور بدرجة عالية جدا، طبقا لإمكانيات الحالية المتاحة.

وأشار الدكتور عبد العظيم محمد، إلى أن هيئة النقل النهري مسئولة عن رخص جميع الوحدات النهرية التي تسير في نهر النيل من صنادل البضائع والفنادق العائمة ولنشات النزهة والمعديات التي تقع بين محافظتين، مشددا على ضرورة تعظيم دور النقل النهري وزيادة المنقول من البضائع فيه عبر المسارات الملاحية، خاصة وأن البنية التحتية جاهزة لهذا الدور.

النقل النهري
النقل النهري

وأفاد الدكتور عبد العظيم محمد، رئيس هيئة العامة للنقل النهري، بأن نسبة نقل البضائع في نهر النيل الآن تقدر بـ1%، وأنهم قادرون على زيادة هذا الرقم ليصل إلى 5% و10% خلال العشر سنوات المقبلة، مع جاهزية البنية التحتية لهيئة النقل البحري.

ونوه الدكتور عبد العظيم محمد، إلى أن الاهتمام بهيئة النقل النهري يأتي من خلال الدعم بالنسبة للموازنة الخاصة بالهيئة والدعم بالنسبة للعاملين الموجودين مع المعاناة من الكوادر الموجودة، مؤكدا وجود خطة تدريب عبر المعهد الإقليمي للنقل النهري الذي يلعب دورا هاما على المستوى الداخلي في مصر وتحتاج للتطوير على المستوى الإقليمي.

تطوير النقل النهري
تطوير النقل النهري

وشدد الدكتور عبد العظيم محمد، رئيس هيئة العامة للنقل النهري، على أن التطوير لابد أن يسير في خطوط متوازية مع كل المحاور، وهذه المحاور تطوير الممرات الملاحية وإزالة الاختناقات منها وصيانتها بصفة دورية، وصيانة الأهوسة ولديهم خطة لهذه الأعمال، والتأكد من جاهزية الأهوسة لمرور الوحدات الملاحية، وأيضا من الأمور المهمة في البنية التحتية وجود موانئ نهرية على طول امتداد نهر النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق