خطوة بخطوة.. تعرف على إجراءات التموين للتسجيل بمنظومة البطاقات إلكترونيا

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 08:00 ص
خطوة بخطوة.. تعرف على إجراءات التموين للتسجيل بمنظومة البطاقات إلكترونيا
على المصيلحى - وزير التموين و التجارة الداخلية

مشكلات وأزمات متعددة شهدتها البطاقة الذكية لصرف السلع التموينية، بعضها تعلق بإصدار الجديد وبدل التالف والفاقد منها، وأخر تسبب فيه نظام التشغيل، وكانت شركة استخراج الكارت الذكي وراء تزايد تلك الأزمات التي حملت المواطنين أعباء كثيرة حتى بدأت أجهزة الدولة التدخل لحل تلك المشكلات، وضبط إيقاع العمل في صرف حصص التموين، وتنقية البطاقات التموينية، بعدما شهدت تلاعبا كبيرا كان السبب وراء إهدار ملايين الجنيهات من الموازنة العامة للدولة دون فائدة.
 
وبعد جولة من العناء، خاضتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتحديث بيانات البطاقات الذكية، ، بدأت الوزارة جولة جديدة لمنع تسريب الأموال المخصصة للدعم ولضمان حصول المستفيد على الدعم المخصص له، بدأت مديريات التموين بالمحافظات المختلفة حصر أعداد بطاقات التموين الورقية وإرسالها إلى الوزارة تمهيدا لتحويلها إلى بطاقات إليكترونية لتمكن أصحابها من صرف الخبز المدعم، خاصة وأن البطاقات الورقية لا يتمكن أصحابها من صرف الخبز أو فارق نقاط الخبز وتقتصر على صرف السلع التموينية فقط.
 
كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر توجيها وزاريا جديدا رقم (31 لسنة 2018) والصادر بتاريخ (21 نوفمبر 2018) بشأن تنظيم وإدارة العمل بمنظومة البطاقات التموينية، يوضح التزامات ومسؤوليات كافة أطراف منظومة العمل بهدف تحسين الأداء ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.
 
وخلال السطور التالية ترصد «صوت الامة»، إجراءات التموين للتسجيل بمنظومة البطاقات إلكترونيا.
 
كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت أنه فى لإطار تنظيم العمل بمنظومة البطاقات التموينية مما ينعكس أثره على حسن أداء الخدمة التموينية المقدمة للمواطنين من خلال دورة مستندية محكمة موضحا بها مهام كافة الأطراف المشاركة فى المنظومة، أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين قرارا بضبط المنطومة، نصت مادته الأولى:-
 
1-    أن يقوم المواطن بملىء استمارة أداء الخدمة بكافة بيانات البطاقة وبيانات الأسرة وتقديمها لمكتب التموين.
2-    يقوم موظف مكتب التموين باستلام استمارة أداء الخدمة من المواطن مرفق بها جميع المستندات المطلوبة.
3-    لا يتم طلب دفع حوالة بريدية فى حالة بطاقة جديدة أو تعديل بيانات أو تعديل محافظة الصرف ويتم دفع حوالة بريدية فى حالة بدل فاقد أو تالف فقط.
4-    يقوم موظف مكتب التموين بالتأكد من صحة المستندات والبيانات المقدمة ووجود رقم الهاتف المحمول "النظام يقبل جميع الشبكات الأربع" يتم تسجيلها دفتريا وإعطاء المواطن كعب الاستمارة موضحا بها الرقم الدفترى.
5-    يقوم الموظف بتسجيل الطلب على تطبيق إدارة البطاقات.
6-    يقوم التطبيق بالتأكد من صحة البيانات باستخدام قواعد التحقق الحقلية.
7-    فى حالة عدم قبول التطبيق للطلب يتم التمييز للبطاقة أنها تحت التصحيح مع قيام مكتب التموين بإخطار المواطن بأسباب الرفض.
8-    فى حالة قبول التطبيق للطلب يقوم مركز معلومات الإنتاج الحربى بمراجعة قواعد التحقق خلال 24 ساعة "الرقم القومى...أرقام التليفون" ويم تمييز رقم التليفون الخطأ ودون رفض الطلب، ولا يتم رفض الطلب لأى سبب إلا خطأ فى الرقم القومى وفى هذه الحالة يتم معالجة الطلب بدون الأرقام التى بها أخطاء.
9-    يقوم النظام بتجهيز ملفات الطباعة للطلبات الصحيحة طبقا لقاعدة بيانات الطلبات "بناء على إفادة الرقابة الإدارية" وإرسالها إلى الشركات كل 24 ساعة.
10-    يتم طباعة البطاقة وتحميل الرقم السرى والكود الداخلى فورا على قاعدة بيانات الإنتاج الحربى وإذا ثبت غير ذلك يتم سحب ترخيص العمل من الشركة.
11-    تقوم الشركات بتسليم البطاقات المطبوعة لمديرية التموين بحد أقصى لا 3 أيام عمل من تاريخ استلام أمر الطباعة.
12-    تقوم مديريات التموين بتسليم البطاقات للمكاتب التابعة لها بحد أقصى  2 يوم عمل من تاريخ استلام البطاقة.
13-    يقوم موظف مكتب التموين بتسجيل عملية الاستلام على النظام بحد أقصى يوم واحد من تاريخ استلام البطاقات.
14-    بعد تسجيل عملية استلام البطاقات المطبوعة على النظام يتم إرسال رسالة للمواطن بالتوجه لاستلام البطاقة مع تحديد اسم المكتب الأساسى للبطاقة وإرسال الكود السرى فى نفس الرسالة.
15-    يقوم موظف مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة وتسجيل العملية على النظام.
16-    قيام المواطن بإرسال رسالة نصية لتفعيل البطاقة على الرقم 9136 مقابل مصاريف إلكترونية 2 جنيه مصرى تخصم من رصيد الدعم فى حالة عدم وجود رصيد لديه على هاتفه المحمول أو إرسال رسالة على الرقم 91237 مقابل رسوم إلكترونية 1 جنيه مصرى تخصم من رصيد هاتفه المحمول.
17-    فى حالى توجه المواطن لمكتب التموين للسؤال على بطاقته يقوم موظف التموين بسؤاله هل استلمت رسالة على هاتفك تفيد استلامه الرقم السرى أم لا
 
وإذا لم تصل الرسالة للمواطن يقوم الموظف بتسليمه البطاقة وإبلاغ المواطن بالاتصال على رقم 19959 لتصحيح رقم التليفون وفور تصحيح رقم التليفون ستصل للمواطن رسالة بالرقم السرى.

المادة الثانية:
يتم العمل بهذا التوجيه اعتبارا من تاريخ صدوره، حيث تم تذييل القرار بتوقيع الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.
 
0de0a2be-b120-43c0-9b5b-9bf2c68de726

355060b3-0ef6-4ab3-be3b-1c666b556332

كان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، شدد على مديرى المديريات بسرعة الانتهاء من حصر البطاقات الورقية وإرسالها إلى الوزارة لتقوم بدورها بإرسالها إلى الانتاج الحربي لتحويل كافة البطاقة الورقية إلى إليكترونية خلال (15) يوما من تاريخ إرساله مطالبا المديريات بعدم استخراج أي بطاقات ورقية نهائيا ذلك في إطار خطة الوزارة لإعداد قاعدة بيانات سليمة عن جميع المستفيدين من السلع المدعمة.

 
وقال «المصيلحي»، إنه سيتم حصر جميع البطاقات الورقية فى كافة المحافظات لتحويلها إلى بطاقات إليكترونية، كما انه جارى حاليا إعداد مشروع بالتعاون مع وزارة الاتصالات وهيئة الرقابة الإدارية لتأمين قاعدة جميع المستفيدين من دعم السلع، ذلك خلال 4 أو 5 أشهر على أن يكون ذلك قبل الموازنة الجديدة في العام المقبل، لافتا إلى أنه عقب الانتهاء من تحويل البطاقات الورقية إلى بطاقات ذكية فسيكون وقتها عدم الحاجة للكارت الذهبي الموجود لدى بعض المخابز حاليا والخاص بصرف الخبز للمواطنين أصحاب البطاقات الورقية.
 
من جانبه أكد اللواء عمرو مدكور مستشار وزير التموين لتكنولوجيا ونظم المعلومات في تصريحات صحفية له، أن 60% من حاملي البطاقات الورقية مقيدين على بطاقات إليكترونية، الامر الذى يتطلب ضرورة توجه اصحاب البطاقات الورقية إلى مكاتب التموين للاستعلام بطاقتهم، خاصة وأن الكثير من أصحاب هذه البطاقات مقيدين على بطاقات ذكية ولا يعلمون عن هذه البطاقات ﻭانه بمجرد الاستعلام سيعلم المواطن عن ما اذا كانت بطاقتة الورقية تم تحويلها إلى إليكترونية أم مازالت ورقية قائلا: «كثير من اصحاب البطاقات الورقية مقيدين على بطاقات ذكية وأخرون يصرفون بها سلع مدعمة دون معرفتهم وان تحديث البيانات الخاطئة سيضبط المنظومة».
 
وأوضح اللواء عمرو مدكور مستشار وزير التموين، أن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية حريص على ضبط منظومة صرف السلع المدعمة وتحديث جميع بيانات البطاقات التي بها أخطاء ﻭانه مكاتب التموين حاليا تواصل استقبال تظلمات المواطنين لتحديث بياناتهم، كذلك حصولهم على الخدمات من المكاتب. 
 
وأشار المحاسب هشام كامل وكيل وزارة التموين بمحافظة الجيزة إلى أنه تم حصر ما يقرب من 70 ألف بطاقة ورقية بمحافظة الجيزة حتى الأن وتم إرسالهم إلى وزارة التموين لتحويلهم إلى بطاقات إليكترونية كما تم إحالة الموظفين في عدد 2 مكاتب تموين بالمحافظة للتحقيق لتخلفهم عن الالتزام بحصر البطاقات الورقية لدى لديهم، لافتا إلى أن المديرية تلقت خلال 6 أشهر الماضية ما يقرب من 4 آلاف طلب من المغتربين المقيمين فى المحافظة لتحويل محل إقامتهم إلى محافظة الجيزة وتمكنهم من صرف السلع داخل المحافظة مطالبا بسرعة تحويل محل إقامتهم.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة