الإنفلونزا ووزن الجنين.. كيفية التعامل مع مسببات القلق للحوامل (فيديو)

الأحد، 25 نوفمبر 2018 04:00 ص
الإنفلونزا ووزن الجنين.. كيفية التعامل مع مسببات القلق للحوامل (فيديو)
الأنفلونزا

 
هاجس الإضرار بالجنين يؤرق السيدة الحامل والمحيطين بها، خاصة مع دخول موسم الشتاء وانتشار أمراض البرد والإنفلونزا، وهي الأوبئة التي يمتنع تناول أي أدوية خاصة بها للسيدات الحوامل، وسط حالة من الخوف بسبب مضاعفاتها والتي قتد تؤثر سلبا على الجنين.
 
وعلى جانب آخر كشفت دراسة حديثة إلى أن وزن الأم قد يؤثر مبشارة على كتلة جسم الطفل (BMI) فى مرحلة المراهقة، حيث أثبتت أن المراهقين الذين لا تبقى أمهاتهم نشيطات جسدياً، من المرجح أن يعانوا من زيادة فى الوزن، ومن ناحية أخرى يمكن أن يؤثر وزن الأم المنخفض أيضاً على مؤشر كتلة الجسم لطفلها، وهي الدراسة التي شملت 4 آلاف و424 طفلا وأولياء أمورهم، وتوصلت إلى أن متوسط مؤشر كتلة الجسم كان منخفضا في العائلات ذات التعليم العالى مقارنة بالأسر ذات التعليم الأقل، ورجحت أن تقليص وزن الأم يمارس تأثيرا كبيرا على مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال في العائلات ذات التعليم العالى .
 
الدكتورة «ماريت نايس»، الأستاذ بجامعة العلوم والتكنولوجيا (NTNU) بالنرويج، قالت: «للآباء تأثير كبير على صحة أطفالهم وأسلوب حياتهم.. فالسلوكيات التى تؤدى إلى السمنة تنتقل بسهولة من الوالد إلى الطفل.. فإذا تمكنت الأم من خفض وزنها ما بين كيلوجرامين إلى ستة كيلوجرامات، يمكن أن يرتبط ذلك إلى خفض مؤشر كتلة جسم أطفالهن».
 
 
وذكر موقع «whattoexpect» الطبي، طرق تعامل السيدات الحوامل مع الإنفلونزا دون الإضرار بالجنين، ويرصدها «صوت الأمة» على النحو التالي:

1 - الراحة المستمرة.

2- الإكثار من تناول السوائل لتهدئة التهاب الحلق.

3 - تناول المضادات الحيوية بشرط أن يتم عرضها على طبيب متخصص أولا.

4 - الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي كـ«البرتقال، والسبانخ، والجريب فروت، والكيوي، والأناناس، والتوت، والطماطم، واللفت، والبروكلي».

5 - تناول الأطعمة الغنية بالزنك مثل «اللحم الأحمر، صدور الدجاج بدون جلد، والبيض، والحمص، والسبانخ، ووالبروكلي».

6 - تناول معلقتين من العسل الأبيض لإيقاف السعال.

7 - تناول فيتامين c والزنك قبل الولادة، والذى يحمى الأم من الأنفلونزا. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق