حي على الفلاح.. البرلمان يُرحب بتعديل المنحة الزراعية الأمريكية لمصر (التفاصيل الكاملة)

السبت، 24 نوفمبر 2018 06:00 ص
حي على الفلاح.. البرلمان يُرحب بتعديل المنحة الزراعية الأمريكية لمصر (التفاصيل الكاملة)
مجلس النواب
مصطفى النجار

تستعرض صوت الأمة، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والعلاقات الخارجية، بخصوص قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 471 لسنة 2018 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أراضى)، والموقع في القاهرة بتاريخ 24/ 7/ 2018.

 

وأحال المجلس في جلسته بتاريخ 22 أكتوبر الماضي، إلى اللجنة المشتركة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 471 لسنة 2018 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين مصر والولايات الأمريكية لدراسته وإعداد تقرير عنه لعرضه على المجلس.

 

ونظرت اللجنة المشتركة إلى القرار المشار إليه والمذكرة الإيضاحية المرفقة به واستعادة نظر أحكام الدستور واللائحة الداخلية للمجلس، كما نظرت تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية في شأن طريقة إقراره والذي انتهى إلى أن الاتفاقية محل التقرير لا تتضمن ما يخالف الدستور وجاءت طبقاً لنص المادة (151) من الدستور والمادة (197) من اللائحة الداخلية للمجلس.

 

وأبرمت حكومتا جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتاريخ 30/9/2014 اتفاقية منحة مساعدة بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أراضى) والصادرة بمقتضى قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 480 لسنة 2014 .

 

وجاءت الاتفاقية في إطار برامج التنمية المستدامة والاتجاه نحو تحقيق نهضة حقيقية بالقطاع الريفي وتحسين الدخول وإتاحة المزيد من فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر وخفض معدلات الفقر وتحسين مستوى المعيشة لسكانه.

 

وتضمنت الاتفاقية أحكامًا من أهمها:

 منح مصر دعماً ومساعدة بمبلغ لا يزيد على 24,191,000 دولار أمريكي من قيمة المساهمة التقديرية الإجمالية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتحقيق أهداف الاتفاق والتي تبلغ نحو 90.878.356 دولاراً أمريكيا تقدم على دفعات تخضع لمدى ما يتوافر لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من تمويلات لهذا الغرض.

 

 تلتزم مصر بأن تقدم أو تعمل على تقديم كل الأموال المطلوبة لإتمام كل الأنشطة اللازمة لتحقيق النتائج في تاريخ اكتمال المساعدة أو قبله ولا تقل مساهمة مصر فى الاتفاق عن 107 ملايين جنيه مصري.

 

يتم إتمام اكتمال المساعدة في 30/9/2019 أو أي تاريخ آخر يتفق عليه الأطراف كتابة.

 

وورد على الاتفاق الأساسي عدة تعديلات جاءت على النحو الآتي:

التعديل الأول لاتفاقية المساعدة الصادر بمقتضى قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 469 لسنة 2015، والموقع في القاهرة بتاريخ 13/9/2015 وتضمن زيادة قيمة المساعدة من 24,2 مليون دولار أمريكي إلى نحو 49,2 مليون دولار أمريكي.

التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة الصادر بمقتضى قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 103 لسنة 2018، والذي قضى بزيادة قيمة المساعدة والتمويل الممنوح لمصر من نحو 49,2 مليون دولار أمريكي إلى نحو 61,2 مليون دولار أمريكي لاستكمال تحقيق أهداف برامج مشروع المساعدة للتنمية الريفية وتعديل تاريخ سريان الاتفاق لاكتمال المساعدة إلى 30 من سبتمبر 2024.

 

يعد قرار رئيس جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية رقم 471 لسنة 2018 محل النظر هو التعديل الثالث لاستكمال تنفيذ مراحل مشروع الأعمال الزراعية والتنمية الريفية والذي يقضى بزيادة قيمة المساعدة والتمويل الممنوح لمصر بنحو 3,5 مليون دولار أمريكي.

 

وعن أهداف الاتفاق، فهو سوف يسهم الاتفاق المعروض ومراحله السابقة في دعم التنمية الريفية وزيادة الدخول وإتاحة مزيد من فرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في المجتمعات المستهدفة في صعيد مصر من خلال زيادة الإنتاجية ودمج المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة في الأسواق العالمية البستانية والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل واستخدام التقنيات الحديثة والتوعية بزراعة الأصناف الجديدة لتحسين الإنتاجية البستانية وإنشاء مراكز للتعبئة والتخزين البارد وإدخال تحسينات عامة في مراحل ما بعد الحصاد وتبنى مناهج إدارية للاستفادة الفعالة والمستدامة من الأراضى والموارد المائية المحدودة.

 

وفيما يلى أحكام الاتفاق المعروض:

بند1: تعدل اتفاقية المساعدة كما يلى:

- تعدل المادة (3) بند 3-1 (أ) بحذف عبارة واحد وستون مليون ومائة واثنان وسبعون ألف دولار أمريكي (61,172,000 دولار أمريكي) ويحل محلها عبارة أربعة وستون مليون وستمائة واثنان وسبعون ألف دولار أمريكي (64,672,000 دولار أمريكي).

يحذف بالكامل مرفق رقم 1-1 (الخطة المالية التوضحية:مساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية) بالملحق رقم (1) من اتفاقية المساعدة ويحل محله مرفق رقم 1-1 (الخطة المالية التوضحية: مساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية) المرفق بهذا التعديل.

 

بند2: لغة التعديل:

حرر هذا التعديل الثالث باللغتين العربية والإنجليزية وفى وجود غموض أو اختلاف في التفسير بين النصين يعتد بالنص المحرر باللغة الأنجليزية.

 

بند 3: الاتفاقية بالكامل:

بخلاف ما تم تعديله أو تغييره بموجب هذا التعديل تظل الاتفاقية نافذة ومحتفظة بكامل قوتها وآثارها وفقاً لما تنص عليه من أحكام.

 

بند 4: تاريخ السريان:

يدخل التعديل الثالث حيز النفاذ من تاريخ توقيع الطرفين عليه.

 

بند 5: التصديق:

تتخذ جمهورية مصر العربية جميع الخطوات الضرورية لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة للتصديق على التعديل الثالث وتخطر الوكالة فور إتمام التصديق.

 

ثالثاً:- إيضاحات السادة ممثلي الحكومة:

جاء التعديل المعروض استكمالاً لمسيرة التعاون مع الوكالة الأمريكية بزيادة قيمة منحة الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول بمبلغ 3,5 مليون دولار أمريكي ليبلغ إجمالي مساهمة الجانب الأمريكي 64,672 مليون دولار.

 

تستهدف المنحة دعم الاقتصاد المصري وخلق بيئة تنافسية وشمولية من خلال تنفيذ الأنشطة التالية:

1 . زيادة إنتاجية ودخول أصحاب الحيازات الصغيرة من المزارعين.

2 . تقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات السوق الخاصة بسلاسل القيمة.

3 . زيادة الصادرات ومبيعات الإنتاج المحلي من المحاصيل البستانية والمصنعة.

4 . تحسين حالة التغذية للنساء والأطفال.

استخدمت مبالغ المنحة في تمويل عدد من المشروعات أسهمت في تحقيق إنجازات حقيقية وملموسة على أرض الواقع ومن تلك المشروعات الآتي:

 

- مشروع دعم الأمن الغذائي والأعمال الزراعية "فاس"؛ والذي أسهم في تيسير تعاقد الزراع مع شركات الصناعات الغذائية والمصدرين،فضلاً عن تدريب الزراع على التفاوض على شروط التعاقد وتحديد دراسة الأسعار والتكاليف وكذا التعريف بالممارسات الزراعية الجيدة وتقليل الفاقد من المحاصيل الزراعية، وقد أسهم المشروع في رفع إنتاجية بعض المحاصيل بنسب متفاوتة مما انعكس إيجابياً على دخل الزراع.

 

- مشروع التسويق ولوجيستيات الأعمال الزراعية "أمل"؛ تم الانتهاء من تنفيذ المشروع في سبتمبر 2018 في محافظات (قنا والأقصر وسوهاج وأسوان) في مجال التعاقدات والتدريب والزيارات الميدانية وقد أسفر المشروع عن زيادة قيمة صادرات أعضاء الجمعيات المشاركة في هذا المشروع من مختلف المحاصيل.

 

- مشروع تقييم الأثر وبناء القدرات؛ يهدف إلى دعم إستراتيجية إجراء البحوث على مستوى السياسات وتعزيز القدرات ودعم آليات الاتصال والتواصل بالقطاع الزراعي وتحسين وزيادة دخول صغار المزارعين وتحسين الأمن الغذائي ومن المستهدف تطبيق هذا المشروع على سائر محافظات الجمهورية ومن المقرر انتهاء المشروع في 30/6/2020.

 

وبحسب رأى اللجنة المشتركة، فإن الاتفاق سوف يسهم بكل مراحله في دعم أهـــداف التنمية الريــفيــــة بالمحافظـــات الأكثــــر احتياجـــاً وأشد فقراً من خلال زيادة إنتاجية صغار المزارعين وتوعيتهم باستخدام أصولهم الإنتاجية بصورة أكثر كفاءة وبطريقة مستدامة والتركيز على خدمات الإرشاد الزراعي بهدف زيادة أرباحهم وذلك من خلال تقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات التسويق المختلفة ومعالجة قيود البنية التحتية لدعم قدرات منتجات صعيد مصر التنافسية محلياً ودولياً ومعالجة قضايا التغذية لتعزيز القدرات الاقتصادية للمزارعين في مناطق ومحافظات تنفيذ المشروع (بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان) لتحقيق مزيد من التنمية وتحسين الدخول ومستوى المعيشة لصغار الزراع بصعيد مصر.

 

ومن ثم ترى اللجنة المشتركة أن هذا الاتفاق المعروض يسهم في تحقيق خطط التنمية المستدامة بمعظم محافظات الجمهورية.

وفى ضوء ما تقدم فإن اللجنة المشتركة توافق على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 471 لسنة 2018 وترجو المجلس التفضل بالموافقة عليه وعلى القرار الآتى: 

«ووفق على التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أراضى)، والموقع في القاهرة بتاريخ 24/7/2018 وذلك مع التحفظ بشرط التصديق».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة