بعد مقتل 10 أشخاص.. ماذا قال رئيس الوزراء العراقي عن خطة مواجهة أزمة السيول؟

السبت، 24 نوفمبر 2018 01:00 م
بعد مقتل 10 أشخاص.. ماذا قال رئيس الوزراء العراقي عن خطة مواجهة أزمة السيول؟
رئيس مجلس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى

قال رئيس مجلس الوزراء العراقى عادل عبد المهدى إن الدولة تقوم بواجبها بشكل تام لمواجهة أزمة السيول.

 
وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الجمعة، أن 10 أشخاص لقوا حتفهم جراء السيول التى ضربت عددا من مناطق البلاد.
 
وشهدت العديد من المناطق فى العراق منذ ليلة أمس هطول أمطار غزيرة؛ الأمر الذى أدى إلى غرق بعض الشوارع، فى حين اجتاحت سيول مائية قرى ومناطق فى محافظة صلاح الدين.
 
وطالب عبد المهدي، فى بيان نقلته قناة "السومرية نيوز" العراقية، الحكومات المحلية والوزارات بالاستنفار لإنقاذ المواطنين ومساعدتهم والاستمرار فى تقديم المساعدات الغذائية وتعويض الخسائر البشرية والمادية بعد حصرها من قبل الجهات المعنية، إضافة إلى إصلاح وفتح الطرق المتضررة.

وكان رئيس بلدية الشرقاط في شمال العراق، قد قال أمس الجمعة، إن سبعة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم ونزح آلاف آخرون عن ديارهم بسبب سيول انهمرت حول البلدة.

نشرت "وكالة الأنباء العراقية" الرسمية أيضا إن سيولا انهمرت في محافظة ذي قار جنوبي البلاد وإن منزلا انهار مما أدى إلى وفاة اثنين من سكانه.

وتمثل السيول التي جاءت بعد أمطار غزيرة مبكرة وغير معتادة ضغوطا إضافية على الحكومة العراقية الجديدة التي يتعين أن تقدم خدمات للسكان وأن تصلح المرافق في المحافظات التي تحملت عبء الحرب على تنظيم "داعش" بين عامي 2014 و2017. وتعرضت تلك المحافظات أيضا لسنوات من الإهمال الذي يقول منتقدون إن الفساد سببه.

ونشرت "وكالة الأنباء العراقية" لقطات من محافظة صلاح الدين التي توجد بها الشرقاط يظهر فيها سكان ينزحون في مراكب صغيرة عن ديارهم التي غمرتها المياه حتى منتصفها.

وقال رئيس بلدية الشرقاط علي الدودح إن نحو ثلاثة آلاف شخص تشردوا بعد أن تركوا ديارهم.

وطالب مسؤولون في مدينة تكريت، وهي عاصمة محافظة صلاح الدين، بإرسال طائرات هليكوبتر للإنقاذ والمساعدة في عمليات الإجلاء.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة