العبادي يلملم أوراقه.. عادل عبد المهدي من حقيبة النفط إلى رئاسة وزراء العراق

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 09:58 م
العبادي يلملم أوراقه.. عادل عبد المهدي من حقيبة النفط إلى رئاسة وزراء العراق
حيدر العبادى
كتب أحمد عرفة

أصبحت الحكومة العراقية، أمام تشكيل جديد للحكومة الجديدة، بعدما تم تكليف عادل عبد المهدي، بتشكيل الحكومة العراقية، وبالتالي تنتهى مهمة رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي.

 

اختيار شخصية عراقية جديدة لرئاسة الحكومة، كانت رغبة ائتلاف "سائرون" ، الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر، الذي رفض بقاء حيدر العبادي في منصبه، خاصة بعد أزمة محافظة البصرة الأخيرة، وتضامن الائتلاف الذي حاز على الأغلبية في الانتخابات البرلمانية مع المتظاهرين.

 

رغبة تحالف سائرون جاءت على غير رغبة ائتلاف النصرة الذي يتزعمه حيدر العبادي رئيس الحكومة العراقية الحالي، والذي أصر على بقاء العبادي في منصبه، وهو ما قد يشكل أزمة داخل الائتلاف الذي شكله تحالف سائرون مع ائتلاف النصر.

 

وبالحديث عن رئيس الحكومة الجديد، نجد أنه شغل في وقت سابق وزير للنفط العراقي، كما أنه شغل عضوية المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، كما أنه شغل منصب وزير المالية في إحدى الحكومات العراقية السابقة، كما أنه معروف بعلاقاته مع إيران.

 

وذكر الحساب الرسمي، لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، أن الرئيس العراقي الجديد برهم صالح كلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعدما فاز برهم صالح برئاسة جمهورية العراق، بعد حصوله على 219 صوتا مقابل 22 صوتا لمنافسه فؤاد حسين، وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، فوز صالح، بينما كان هناك 24 صوتا باطلا و7 أصوات فارغة"، خلال الجولة الثانية لانتخاب رئيس الجمهورية العراقية.

 

وسيكون على حيدر العبادي، تسليم كافة الملفات إلى عادل عبد المهدي، بمجرد الإعلان عن ورائه الجدد، حيث يظل حيدر العبادي رئيسا للوزرا حتى ينتهى عبد المهدي من اختيار وزراءه لحلف اليمين خلال الأيام المقبلة.

 

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية، ذكرت أن رئيس مجلس النواب العراق، محمد الحلبوسي، استقبل المبعوث الأمريكي إلى العراق، حيث بحث الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، وسبل استمرار التنسيق بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب وعلى النحو الذي يضمن حفظ الأمن والاستقرار على المستويين العراقي والإقليمي، وكذلك بحث تطورات المشهد السياسي العراقي، حيث أكد أهمية الالتزام بالتوقيتات الدستورية في استكمال الاستحقاقات واختيار المناصب السيادية للدولة، بينما أشار أكد مبعوث الرئيس الأمريكي إلى استمرار دعم الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في مواجهة تحديات المرحلة المقبلة على جميع المستويات.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق