جدل واتهامات وتكفير.. تونس تقر قانون المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة

السبت، 24 نوفمبر 2018 03:00 م
جدل واتهامات وتكفير.. تونس تقر قانون المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة
السبسى

حالة من الجدل الشديد تشهدها مواقع التواصل الاجتماعى التونسية بعد تصديق مجلس الوزراء فى تونس خلال اجتماعه برئاسة الباجى قايد السبسى على مسودة قانون الأحوال الشخصية الذي يتضمن أحكاما بالمساواة في الميراث بين الرجل والمرأة.

وفى هذا الصدد، قال إلياس، "أصبحت تونس أول دولة عربية تعترف بالمساواة فى الميراث بين الرجل والمرأة"، فيما نشرت وجد بوعبد الله، صورة للمسيرات المؤيدة للمساواة بين الرجال والمرأة فى الميراث، وعلقت عليها، "إلى جانب الاحتفال بيوم المرأة العالمى فى الثامن من مارس من كل عام، تحتفل تونس فى 13 من أغسطس بعيد المرأة الوطنى، هذه الصورة لشارع بورقيبة فى العاصمة هذا المساء، حيث خرج مواطنون ومواطنات لمساندة المساواة بين الجنسين".

فيما شاركت "رور محمد" بتعلق ساخر للتعبير عن فرحتها وتأييدها لقرار الرئيس التونسى "نداء لكل التونسيين .. ودونى تونس"، فيما نشر أنيس صورة تجمع بين سيدات المجتمع التونسى فى زيهم الثمين والسيدات الكادحات معلقًا على الصورة، "نطالب بالمساواة بين المرأة والمرأة فى تونس!".

ومن بين التعليقات الرافضة لقرار الرئيس السبسى، قال أبو سامى "حسبى الله عليكم اللهم لا تجعل لهم ولاية على مسلم وسلط عليهم جندا من جندك"، كما قالت عائشة المغربى "قال تعالى ((فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ))[النساء:176]، وهذا أمر من الله عز وجل.

ومن المنتظر أن تعرض الحكومة المشروع على البرلمان من أجل المصادقة عليه، حتى يصبح ساري المفعول، حسبما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية .

وقال الرئيس التونسى السبسي إن "تونس دولة مدنية تقوم على 3 ركائز أساسية وهي المواطنة وإرادة الشعب وعلوية القانون “، مشيرًا إلى أن مبادرة المساواة في الميراث بين المرأة والرجل، التي قدمتها رئاسة الجمهورية، دفع إلى طرحها، مضمون الدستور التونسي ".
 
كان الرئيس التونسي قد شكّل في شهر أغسطس 2017 لجنة، سُمّيت لجنة "الحريات الفردية والمساواة"، وكلّفها بصياغة مقترحات إصلاحية في المنظومة التشريعية التونسية بهدف توسيع الحريات.
 
وقدّمت اللّجنة عملها إلى السبسي في يونيو الماضي، وتضمّن تقريرها تنصيصًا على ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام وتحقيق المساواة في الميراث وعدم تجريم الشذوذ الجنسي.
 
وقرّر رئيس البلاد إحالة مقترح المساواة في الميراث إلى البرلمان، واحتفظ بباقي المقترحات، داعيًا إلى “ضرورة تعميق الحوار فيها”.

 

تعليقات (1)
اسألوا الفيفا ان كنتم لا تعلمون
بواسطة: zaki
بتاريخ: الجمعة، 14 ديسمبر 2018 02:57 ص

بس انتو اسألوا ال فيفا اذا كانت تقبل باحتساب نتيجة مباراة تقام بين فريق من الرجال ضد فريق من النساء في كرة القدم او السباحة او الجري او او او او على اعتبار ان الفريقين متساويان ومتكافئان وبأن النتائج تكون عادلة بينهما معناتها انو التوانسة على حق فيما يزعمونه - اسألوا الفيفا ان كنتم لا تعلمون

اضف تعليق