ظاهرة منتشرة في الريف والصعيد.. لماذا «زواج القرايب جلاب المصايب»؟

السبت، 24 نوفمبر 2018 07:00 م
ظاهرة منتشرة في الريف والصعيد.. لماذا «زواج القرايب جلاب المصايب»؟
زواج الاقارب
كتب - زينب وهبه

 
زواج الاقارب ثقافه توارثتها الأجيال منذ عهد طويل ،ولكنها ثقافة مضرة حيث يتسبب زواج الأقارب فى كثير من المشاكل الصحية، وينتج عنه أمراض وراثية نادرة من الممكن أن تلحق الضرر بباقى أجهزة الجسم، وهذه الأمراض تنتشر بشدة فى مجتمعات الأرياف والصعيد، حيث يكثر فيها زواج الأقارب، ومن الصعب إيجاد نسبة دقيقة وحقيقية لهذه الأمراض لصعوبة الحصر.
 
أكد د. أحمد عبدالحميد، مستشار بشركة أورفان الأوروبية العالمية، أن الأمراض الوراثية تظهر بشكل أكبر مع زواج الأقارب، وهذه الأمراض تظهر بنسب إما 1 فى الـ 100 ألف أو بنسبة 1 فى الـ200 ألف، مشيرا إلى أن الأمراض الوراثية المنتشرة فى مصر مثل مرض «السيستينوسيس» وهو المسبب للفشل الكلوى ولين العظام، و«التيروزينيما» و«ويرزن» ومرض «هيموسيستينيريا» أيضا من الأمراض الوراثية ونسبة هذه الأمراض 1 فى 100 ألف.
 
وقال إن عدد الحالات النادرة المسجلة  والمكتشفة فى مصر حاليا والمصابة بمرض «السيستينوسيس» نحو 70 حالة فى مستشفى أبو الريش، وهو من الأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب وخاصة الحالات القادمة من الريف والصعيد، مثل محافظة الفيوم تنتشر فيها هذه الأمراض الوراثية بكثرة، وإن لم تظهر فى الأطفال حديثى الولادة لكنهم يكونوا حاملين للأجيال بعدهم.
 
وأوضح أن هناك حالة نادرة جدا، وأول مرة ظهرت فى مصر مصابة بمرض اسمه «البورفيريا» وهو متعلق بالدم، وهو من الأمراض الوراثية النادرة، ويحدث عادة بنسبة 80 % عند السيدات، وبنسبة 20 % عند الرجال، مشيرا إلى أنه تم تشخيص حالة «بورفيريا» فى مستشفى المقاولون العرب، وكان ولدا وهذه فى الحالات الأشد ندرة، وعندما بحثوا فى شجرة العائلة لكى يصلوا إلى السبب فى حدوث هذه الحالة وجدوا السبب هو زواج أقارب.
 
وعن أمراض القلب نفى د. عبدالحميد أن زواج الأقارب ليس سببا مباشرا فى حدوث أمراض القلب، وإنما من الممكن أن يكون الشخص مصابا بـ«السيستونسيس أو التريزونيميا»، أو أى مرض من الأمراض التى تنتج عن زواج الأقارب، فهو طالما مصاب بمرض من هذه الأمراض فمن الممكن أن يؤثر على الأجهزة والأعضاء الأخرى، مثل الرئة أو القلب أو العظام أو الجهاز الهضمى، فتؤثر على كل أجزاء الجسم، مؤكدا أنه لا يوجد مرض وراثى مباشر يضر القلب مباشرة.
 
وأكد أن نسبة المرض الوراثى تختلف من دولة إلى دولة، فمن الممكن أن تكون المرض نسبته 1 فى الـ 100 ألف، ومن الممكن نفس المرض فى دولة ثانية مثل السعودية تكون النسبة 1 فى الـ 200 ألف.
 
وأكد د. مجدى فراج، أستاذ الباطنة فى جامعة عين شمس، أنه لا توجد إحصائيات بنسب ثابتة فى مصر نستطيع الحصول عليها بسهولة عن الأمراض التى تنتج من زواج الأقارب، مشيرا إلى وجود أمراض وراثية بكثرة تنتج عن زواج الأقارب، وخاصة الأمراض الشائعة مثل السكر والقلب ومرض ضغط الدم، ومعظم هذه الأمراض تأتى فى العائلات، وتسمى «فاميليا ديزيز» عن طريق أمراض العائلة فيكون لها خلفية وراثية ومن الصعب تسجيل النسبة بالضبط.
وأشار فراج، إلى أن التشوهات والأمراض التى تأتى إلى الأطفال تكون بسبب زواج الأقارب، الذى ينتشر بالريف والصعيد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة