فتش عن الزواج ومسئوليات الأسرة.. سر تراجع ترتيب المرأة في مصر بمؤشر المساواة العالمي

السبت، 24 نوفمبر 2018 11:00 م
فتش عن الزواج ومسئوليات الأسرة.. سر تراجع ترتيب المرأة في مصر بمؤشر المساواة العالمي
محمود صقر


أنشأنا 8 جوائز علمية للمرأة فى مجالات الزراعة والغذاء والصحة والدواء والبيئة
 
كشف الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، عن بعض الأرقام المتعلقة بتمكين المرأة فى مصر وخاصة فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى، حيث أشار إلى أن المرأة تمثل 53.8 % من الطلاب المقيدين فى التعليم العالى، و42 % فى التعليم الفنى، و54.98 % من الباحثين فى المراكز البحثية، و14.9 % فى البرلمان المصرى.
 
وأشار إلى أنه على الرغم من كل هذه الأرقام الإيجابية فإن نسبة الحاصلات منهن على جوائز الدولة لا تتجاوز 15 %، والبراءات 13 %، كما أن نسبة رواد الأعمال من المرأة لا تتجاوز 2 %، واستخدام الإنترنت 38 %، وهو ما يضع مصر فى مرتبة متوسطة فى مؤشر عدم المساواة العالمى Global Inequality Index GII، حيث تحتل مصر المرتبة 101، وهى ترتيب لا يتماشى مع قدرات وإمكانيات وأعداد المرأة المصرية.
 
وأضاف «صقر» فى كلمته فى حفل توزيع جوائز لوريال يونسكو للمرأة فى العلوم، أن نسبة رواد الأعمال من المرأة فى أفريقيا تصل إلى 27 %، وعن الأسباب وراء قلة أعداد المرأة، قال رئيس الأكاديمية إنها العادات والتقاليد التى تحمل الفتاة كل مسئوليات الأسرة بعد التخرج من الجامعة والزواج، وبالتالى فإنها تتفوق فى الجامعة، وتتراجع فى الحياة العملية، وهو ما يعد إهدارا للموارد.
 
وبسؤاله عما قدمته الأكاديمية للمرأة فى مجال البحث العلمى؟ أضاف: أنشأنا 8 جوائز علمية للمرأة فقط فى مجالات الزراعة، والغذاء، والطاقة، والمياه، والصحة، والدواء، والبيئة، كما قمنا بتفعيل اللجنة القومية للمرأة، وحاليا تمثل أكثر من 70 % من الحاصلات على منح علماء الجيل القادم بالأكاديمية ويمثل الشباب والمرأة أكثر من 75 % من قيادات الصف الثانى، كما أن 50 % من مساعدى رئيس الأكاديمية من السيدات.
 
وأضاف: أطلقنا الشهر الماضى بدعم من الاتحاد الأوروبى مبادرة WomenUp، وهى مبادرة تهدف لدعم المرأة فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، وسيتم من خلال هذه المبادرة احتضان 10 مشروعات مبتكرة للمرأة، وتوفير الدعم المادى والفنى والتدريب إلى أن تصل هذه المشروعات إلى بر الأمان ويعد كل ذلك منحة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق