المحال التجارية والمقاهي في مرمى نيران أعضاء النواب: مطالب بتحديد مواعيد العمل

الأحد، 25 نوفمبر 2018 05:00 م
المحال التجارية والمقاهي في مرمى نيران أعضاء النواب: مطالب بتحديد مواعيد العمل
مجلس النواب- أرشيفية

 
يرى عدد من أعضاء مجلس النواب، أن هناك حالة فوضى فتح وغلق المحال التجارية والمقاهي في مصر، مطالبين بسرعة وجود تشريع يحدد مواعيد عمل وغلق تلك المحال التجارية في مصر، مؤكدين أنه لابد من أن يكون هناك تطبيق لذلك في جميع المحافظات.
 
وقال النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب، إن السواد الأعظم من الدول التي تعلي من قيمة الوقت والعمل تقوم بوضع مواعيد بعينها لغلق المحال التجارية والدول المتقدمة تفعل هذا الأمر، مؤكدا على أهمية أن يتم تشريع قانون ينص على غلق المحلات التجارية في مواعيد محددة، ما عدا الصيدليات التي تعمل لمواعيد متأخرة أو خدمة 24 ساعة لخدمة المرضى.
 
وأشار الغول، خلال تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد، إلى ضرورة أن يطبق هذا الأمر بمعايير معينة، لأن مصر ليست مثل الدول الأخرى، ولكن لابد أن يشرع قانون يحدد مواعيد غلق المحلات التجارية للتأكيد على أهمية الوقت.
 
وأضاف عضو النواب، أن بعض البلدان مثل الصين يتم غلق المحال بها الساعة 6 مساء وغيرها من الدول التي تحترم قيمة الوقت، موضحا ضرورة تطبيق هذا القانون بشكل تدريجي وأن لا يتم غلق جميع المحلات التجارية دفعة واحدة، حيث إن تنفيذ هذا القانون يحتاج لمنظومة عمل كاملة تعمل على تطبيقه.
 
من ناحيته، أكد فايز أبو خضرة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن تحديد موعد فتح وغلق المحلات التجارية هام للغاية، وخاصة أن جميع الدول تطبق هذا الأمر للحفاظ على الاستهلاك، وأيضا أنه غير المعقول أن تكون هناك محال ومقاهي تعمل 24 ساعة في اليوم، فلابد من تنظيم هذه الأمور من خلال تشريع  يتم تطبيقه بشكل تدريجي في البلاد.
 
وأضاف عضو «قوى عاملة النواب»، أن وجود أمر تنظيمي في هذا الأمر ليس تضييق على أصحاب المحال التجارية، متابعا: «بالعكس سيجعل هناك إنتاج وتوفير في الطاقة، ويكون التطبيق بمواعيد محددة، ويكون هذا الأمر حل اقتصادي للمواطن».
 
وأكد أبوخضرة، أن جميع الدول الأوروبية تطبق ذلك وأن مصر ليست أكثر رفاهية وبعض الدول الأوروبية التى تحدد مواعيد عمل للمحال التجارية لتوفير الكهرباء، موضحا أن عدم تحديد مواعيد عمل للمحال التجارية يترتب عليه آثار سلبية كبير على المجتمع من استهلاك في الطاقة والكهرباء، والتأثير على مرافق الدولة، وترك المقاهي تعمل ليل نهار بشكل غير أمر سلبي ويؤثر على الطاقة البشرية.
 
بدوره، قال النائب يسري الأسيوطي، عضو «محلية النواب»، إنه تقدم باقتراح إلى البرلمان لغلق المحال التجارية في توقيتات معينة، واستثناء فقط محلات الأكل والصيدليات، مشيرا إلى أن هذا النظام مطبق في جميع دل العالم.
 
وأضاف عضو «محلية النواب»، أنه لا يوجد دولة في العالم يظل الكافيهات ومحلات البلايستيشن تعمل طوال 24 ساعة فهذا يساعد المواطنين على الخمول، وبالتالي لا بد من قانون ينظم مواعيد العمل للمحلات التجارية.
 
وأشار الأسيوطي، إلى أنه لن يعطي تصريح للمحلات التي تتسم بازدواجية المنتج تصريح بالعمل 24 ساعة مثل أن يكون محل كافيه ويقدم أكلات فلا بد أن يكون محل للأكلات فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق