أسماء الشهداء خط أحمر.. ملخص أحداث مجلس النواب المصري الأحد: تعظيم سلام لمن ضحوا بحياتهم

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 04:00 ص
أسماء الشهداء خط أحمر.. ملخص أحداث مجلس النواب المصري الأحد: تعظيم سلام لمن ضحوا بحياتهم
الجلسة العامة لمجلس النواب

شهد مجلي النواب المصري، (الأحد)، جلسة مثيرة، تضمنت العديد من الأحداث التي تؤكد على حرص مصر على سلامة أبنائها واعتزازاها بالشهداء. حيث أكد مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة (الأحد) برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، ضرورة تخليد ذكرى شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة، ووجه أعضاء البرلمان التحية لكل شهداء الواجب الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن.
 
ووجه البرلمان تحية خاصة للشهيد البطل العقيد ساطع النعمانى نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور، ووقف أعضاء مجلس  النواب برئاسة الدكتور على عبد العال دقيقة حداد على روح الشهيد ساطع النعمانى الذى وافته المنية بعد صراع مع المرض مدة طويلة.
 
ودعا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لشهداء الوطن بالرحمة والمغفرة ولذويهم  بالصبر والسلوان، قائلا: "فى حياة كل أمة لحظات وأشخاص يتعين دائمًا ذكرهم وحفظ ما صنعوه فى حياتهم"، مضيفًا: "من هؤلاء ساطع النعمانى الذى وافته المنية بعد رحلة صراع طويل مع المرض لمدة 5 سنوات بعد إصابته بطلق نارى من جانب جماعة الإخوان الإرهابية".
 
وتابع عبد العال، قائلاً للشهيد ولأسرته: "أقول مصر بجميع فئاتها وطوائفها عازمة على الاستمرار فى الحرب على الإرهاب والإرهابيين"، كما وجه رسالة لساطع النعمانى، قائلاً: "ما قمتم به أنت والشهداء لن يذهب سدى والشعب المصرى لن ينساكم أبدًا وستظل أعمالكم باقية معنا للأبد فأنتم أحياء بيننا كما أنتم أحياء عند ربكم، ولقد حرصت باسم مجلس النواب على ترسيخ هذا التكريم وإثباته فى مضابطه".
 
رئيس البرلمان: الشهداء فى القلوب ويجب الاهتمام بمدارس وطرق تحمل أسماءهم
ودعا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، جميع المسئولين إلى الاهتمام بالمدارس والشوارع التى يطلق عليها أسماء الشهداء والاعتناء بها وعدم إزالة "اليافطات" التى تحمل اسم الشهداء حتى لا تعطى رسالة سلبية.
 
جاء ذلك تعقيبًا على بيان عاجل مقدم من النائب رضا البلتاجى، بشأن إزالة اسم الشهيد حسن عامر من على مدرسة فى حلوان، وقال "البلتاجى": "مدرسة الشهيد حسن عامر فى حلوان، هذا الشاب استشهد فى رفح وأطلق اسمه على المدرسة، وبعد شهور قليلة تم رفع اليافطة ووضع اسم آخر على المدرسة، أتمنى إعادة اسم الشهيد حسن عامر على المدرس مرة أخرى".
 
وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بقوله: "على كل المسئولين أن يراعوا نقطة فى غاية الأهمية، عندما يكتب اسم الشهيد على شارع أو مدرسة، يجب العناية بالمدرسة أو الشارع وعدم إزالة أسماء الشهداء لأن هذا يعطى رسالة سلبية، وهؤلاء الشهداء فى القلوب والعيون".
 
رئيس دفاع النواب: 120 ألف شهيد مصرى سالت دماؤهم من أجل القضايا الوطنية
فى سياق متصل قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن مصر شهدت منذ بداية تاريخها انتفاضات متعددة وقدمت العديد من الشهداء من أبنائها المخلصين خلال التصدى لكل ما واجهته مصر من تحديات، مشيرًا إلى أن القوات المسلحة تفخر بأنها قدمت فى معاركها من أجل القضايا الوطنية والأمة العربية نحو 120 ألف شهيد سالت دماؤهم لتحرير سيناء ومن أجل استعداد كرامة الشعب المصرى وأيضًا الوطن العربى.
 
ووجه عامر، التحية إلى الشهيد العميد ساطع النعمانى نائب مأمور قسم شرطة بولاق الدكرور السابق، قائلاً: هناك من يقدم الروح والدم إيمانًا منه بكرامة هذا الوطن.
 
من جانبه قال النائب إيهاب الطماوى، عضو مجلس النواب، إن تضحيات أبطالنا من الشرطة والجيش هى العمود الفقرى التى حمت الدولة المصرية حتى اكتمال مؤسساتها وعاشت مصر وتحيا فى عزة وكرامة، موجهًا التحية إلى الشهيد ساطع النعمانى.
 
كما وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2009 بشان حماية المخطوطات نهائيًا حيث سبق عرضه على مجلس الدولة. ويهدف مشروع القانون يهدف إلى حماية تراث مصر من المخطوطات النادرة باعتبارها ذاكرة الأمة.
 
وتضمن مشروع القانون إضافة مادة جديدة برقم الخامسة مكرر تلزم جميع أجهزة الدولة التى تضبط مخطوطًا لأى سبب أو تعثر عليه أن تخطر الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية خلال ثلاثين يومًا من تاريخ الضبط أو العثور وأن تقوم الهيئة فور إخطارها باتخاذ كل الإجراءات المنصوص عليها فى القانون رقم 8 لسنة 2009 لحماية المخطوطات والحفاظ عليها طبقا للبندين 1و2 من المادة الأولى.
 
كما تضمنت المادة أن المخطوطات ذات الطابع العسكرى يتم حفظها بدار المحفوظات المركزية بهيئة البحوث العسكرية لمدة لا تجاوز خمسين عامًا يتم بعدها إيداع تلك المخطوطات بالهيئة.
 
وتضمن مشروع القانون استبدال البند "1" من المادة الأولى فى تعريف المخطوطات بالإضافة أو كان يتعلق بالأمور ذات الطابع العسكرى ليصبح تعريف المخطوط بعد الإضافة "كل ما دون بخط اليد قبل عصر الطباعة أيًا كانت هيئته متى كان يشكل إبداعًا فكريًا أو فنيًا أيًا كان نوعه أو كان يتعلق بالأمور ذات الطابع العسكرى".
 
كما تضمن المشروع إضافة فى الفقرة الأولى من المادة الثالثة ممثلاً لوزارة الدفاع إلى تشكيل اللجنة الدائمة.
 
وتقدم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بالتهنئة للنائب السيد حسن موسى بعد عودته إلى أرض الوطن بعد رحلة علاج فى الخارج، قائلا: "أهنئ النائب السيد حسن موسى بعد عودته من رحلة علاج فى الخارج ومن الله عليه بالشفاء، ونتمنى له صحة جيدة".
 
من ناحيته تقدم النائب السيد حسن موسى بالشكر لرئيس المجلس لسؤاله الدائم عنه، والنائبات والنواب فى كل مكان ووكيل المجلس السيد الشريف، والمستشار أحمد سعد الدين أمين عام البرلمان، مؤكدًا أنه كان دائم الاتصال به فى ألمانيا وبلجيكا وفرنسا.
 
وأوضح موسى أن التواصل الدائم من أعضاء مجلس النواب معه ومتابعة حالته الصحية كان له أثر كبير فى التعافى، لافتًا إلى أنه ما زال فى مرحلة العلاج الكيماوى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق