هكذا ينظر البرلمان لخدمة «دليفري» الأدوية.. نائبة تشن هجوما حادا على الصيدليات

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 04:00 ص
هكذا ينظر البرلمان لخدمة «دليفري» الأدوية.. نائبة تشن هجوما حادا على الصيدليات
أدوية - أرشيفية
مصطفى النجار

شنت الدكتورة إيناس عبد الحليم عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، هجومًا علي الصيدليات خاصة التى ابتكرت أسلوبًا جديدًا لبيع الأدوية لتحقيق الربح بغض النظر عن مصلحة المريض.
 
وطالبت بضرورة وقف المهازل التي يعاني منها القطاع الدوائي، مؤكدة ضرورة توقف توصيل الدواء دليفري للمنازل، وصرف الأدوية من خلال بائعين حاصلين على «دبلوم تجارة» وأن يتم تصحيح الوضع من خلال اقتصار بيع الدواء على الصيادلة فقط.
 
وخلال اجتماع لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، للاستماع الى رؤية الدكتور تامر عصام نائب وزير الصحة، حول ملف الدواء، مساء الأحد، انتقدت صرف الأدوية بدون روشتة صادرة من طبيب، لما يمثله ذلك من مخاطر على صحة المرضى، خاصة في ظل سياسة الصيدليات في التوسع في عملية البيع بدون قيود.
 
وطالب باستخدام الطريق الحديثة في تغليف الأدوية من خلال تغليف الأمبول أو مجموعة من شرائط الحبوب لرابطة بلاستيكية، بدلًا من استيراد الكرتون الذي يُكلف ملايين الدولارات وهو ما يُحمل الاقتصاد والمريض أعباء إضافية.
 
وحول النظام الجديد لوزارة الصحة، قالت ايناس عبدالحليم، إن خاصية التتبع الدوائي أو «الأبلكيشن»، هي عبارة تطبيق يتم تحميله علي الهواتف الذكية، وعندنا يذهب المريض للصيدليات يقوم بتمرير كاميرا الهاتف علي الرقم الكودي «بار كود»، ليقرأ الهاتف بيانات الدواء من مدة الصلاحية وتاريخ الانتاج ومكوناته واستخداماته، وإذا كان الدواء مغشوش أو غير صالح للاستخدام سيظهر ذلك للمستهلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق