سدود عشرة على عشرة.. هل نجحت الحكومة في اختبار مواجهة الأمطار والسيول؟

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 08:00 م
سدود عشرة على عشرة.. هل نجحت الحكومة في اختبار مواجهة الأمطار والسيول؟
سدود الحماية من السيول في سيناء
كتب محمد شعلان

كثفت الحكومة وأجهزتها المعنية في القاهرة والمحافظات بالتنسيق فيما بينها جهود مضنية العام الحالي لمواجهة الأمطار الكثيفة والسيول في المحافظات الحدودية، والاستعداد لنوبة الشتاء بتجهيز البحيرات وصيانة المخرات والسدود بالمحافظات للوقوف حائط صد أمام المعاناة التي شعر بها المواطنين على مدار عدة أعوام في فصل الشتاء من أزمة غرق الشوارع بالأمطار وتعطيل المرافق العامة.


الحكومة واختبار الأمطار والسيول

وتواصلت هيئة الأرصاد بصفة مستمرة مع الأجهزة المعنية في القاهرة والمحافظات بنشرات دورية بالمناطق التي ستشهد أمطار كثيفة والمناطق الأخرى التي ستتعرض للسيول في المناطق الحدودية، قابلتاها الجهات الحكومية باهتمام بالغ هذا العام بعد إنفاق مليارات الجنيهات على تطوير البنية التحتية لبناء السدود والبحيرات والمخرات لمواجهة كثافة الأمطار.

استعدادات السدود في الصعيد
استعدادات السدود في الصعيد

 

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، في حوار ببرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامية لبنى عسل على قناة الحياة، إن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية بدأت يوم الخميس الماضي والذروة كانت يومي الجمعة والسبت وتمثلت في أمطار شديدة ورعدية على السواحل الشمالية والوجه البحري  والقاهرة ووصلت لحد السيول على سيناء.

السدود فى المحافظات الحدودية
السدود فى المحافظات الحدودية

 

وأقر الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد، بأن أجهزة الحكومة كانت على استعداد تام لمواجهة الأمطار الكثيفة والسيول لذلك لم يشعر المواطنين بمشاكل السيول ولاسيما في شمال وجنوب سيناء وشمال سلاسل جبال البحر الأحمر، مفيدا بأن السيول في سيناء كانت بكميات مهولة على القصير وسانت كاترين وطابا ونويبع.

وأفاد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، بأن الأماكن التي شهدت سيول على القصير وسانت كاترين وطابا ونويبع وصلت الأمطار فيها لأكثر من 200 ألف متر مكعب وهذا رقم ضخم ولكن تم التعامل معها بمخرات السدود والبحيرات الصناعية للاستفادة من مياه السيول وعدم تعريض المواطنين لمخاطر الأمطار الكثيفة، مؤكدا أن الحكومة هذا العام كانت على أتم الاستعداد لمواجهة السيول.

 

وأكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد، أنه ظل يتلقى اتصالات يوم الجمعة الماضي ذروة الأمطار منذ منتصف الليل حتى ساعات الصباح من اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، والمهندس عادل حسن رئيس هيئة الصرف الصحي بمحافظة القاهرة، والمهندس وليد عابدين في القاهرة، كما تلقى اتصالات مستمرة من المهندس منصور بدوى رئيس شركة مياه الجيزة.

مخرات السيول تنجح فى المهمة
مخرات السيول تنجح فى المهمة

 

وأشار الدكتور أحمد عبد العال، إلى أن كل هذه الشخصيات المسئولة ظلت على تواصل معه لوضع معدات التعامل مع الأمطار الكثيفة، مشيدا بالاستعداد العالي للأجهزة المعنية خاصة وأنه كل عام كان يرسل نشرات تحذيرية فتتعامل معها محافظات بجدية وأخرى بالتجاهل ولكن هذا العام اختلف المشهد تمامًا وظلت المتابعة مستمرة لحين انتهاء الأمطار صباح السبت الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق