نعوش عائمة بين المنوفية والبحيرة.. متى تتحرك الدولة للحد من معديات الموت؟

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 12:00 م
نعوش عائمة بين المنوفية والبحيرة.. متى تتحرك الدولة للحد من معديات الموت؟
معديات المنوفية

«معديات الموت» هكذا يصفونها، فما هي إلا بوابة عبور إلى الدار الآخرة، وتعتبر المعديات التى تنقل الأهالي من محافظة المنوفية إلى محافظات البحيرة والعكس، من أسهل الطرق إلى الموت السريع، بسبب ضعف الرقابة وانعدام اشتراطات السلامة.

أحد أهالي قرية بشتامي التابعة لمركز الشهداء بمحافظة المنوفية، إن ما حدث من غرق معدية لنقل الأهالي من القرية إلى محافظة البحيرة حادث مؤسف، حدث نتيجة حمولة زائدة، مضيفًا تقدمنا بالعديد من الشكاوى أكثر من مرة بضرورة الرقابة على تلك المعدية، ولكن دون جدوى من المسئولين، والحل الوحيد هو إنشاء كوبري يربط المنوفية بمحافظة البحيرة.

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (1)

وتابع أن المعديات الكائنة على طريق طملاي - كفر داود والأخماس بمركز منوف والسادات من أخطر المعديات على الإطلاق، ولابد من الرقابة عليهما، حيث ينقلان الأهالي والسيارات معًا مما يعرض حياة المواطنين للخطورة، نظرًا للحمولة الزائدة.

ويضيف أن المعدية الأولى تسببت فى غرق ومصرع 12 شخصًا بقرية صنفصط التابعة لمركز منوف بمحافظة المنوفية فى عام 2013، والثانية تسببت فى مصرع 6 أشخاص، كذلك معدية أبو عوالي بمركز أشمون من أخطر المعديات، نظرًا لأنه يمر عليه يوميًا آلاف المواطنين للذهاب للعمل بمحافظة الجيزة، ولا يوجد سوى تلك المعدية أمامهم للذهاب إلى عملهم يوميًا، موضحًا أن المعدية تنقل سيارات النقل الثقيل التى تحمل الرمال والزلط وحمولتها دائما زائدة وتعرض حياة باقي الركاب للخطر.

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (2)

وتجري محافظة المنوفية تحقيقات حول تلك المعديات، من خلال لجنة تم تشكيلها برئاسة السكرتير العام المساعد وعضوية وكيل وزارة الري ومدير الملاحة النهرية بالطرق و2 من ضباط من المسطحات المائية وآخرين، للتفتيش على كافة المعديات بدائرة المحافظة والتأكد من حصولها على التراخيص اللازمة ومدى مطابقة تلك المعديات لكافة الاشتراطات الفنية، وإعداد تقرير بنتيجة أعمالها فى غضون 10 أيام من تاريخ إصدار القرار.

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (3)

وانتهت تلك اللجنة من أنه تم فحص 31 معدية بدائرة المحافظة، كذلك إلى عدة ملحوظات تركز معظمها حول عوامل الأمن والسلامة التى يجب توفرها فى المعديات، بالإضافة إلى تلافى الملحوظات فورا بكل مدينة بمعرفة رئيس المدينة والتنسيق مع شرطة المسطحات المائية للتحفظ على أي وحدة نهرية تعمل بالمخالفة للقانون حرصا على الأرواح والممتلكات ووضع الحراسة اللازمة بالمعديات التى يتم إيقافها وتشميعها.

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (5)

اللواء سمير أبو زامل، مدير أمن المنوفية، قال إنه تم التنبيه على مباحث المسطحات بمصادرة أي معدية أو مركب يقوم بنقل الركاب ولا تتوافر فى كافة أدوات السلامة للمواطنين، بالإضافة إلى تكثيف الحملات يوميًا على جميع المعديات الكبرى بجميع أنحاء المحافظة، وذلك حفاظاً على أرواح المواطنين.

وطالب أبو زامل المواطنين بالإبلاغ عن أي صاحب معدية يخالف الاشتراطات الأمانة لسلامة المواطنين وسوف يتم على الفور اتخاذ اللازم معه، وقد يصل الأمر إلى إلغاء التراخيص نهائيًا.

 

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (6)

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (8)

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (9)

 

معديات المنوفية نعوش متحركة على المياه (7)
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق