مصر البوابة العربية للتعدين.. تفاصيل ترأس وزير البترول الاجتماع السابع لوزراء الثروة المعدنية

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018 03:38 م
مصر البوابة العربية للتعدين.. تفاصيل ترأس وزير البترول الاجتماع السابع لوزراء الثروة المعدنية
جانب من المؤتمر
مروة الغول

 
تأتي استضافة مصر الدورة الخامسة عشر للمؤتمر والمعرض العربى الدولى للتعدين بعد مايقرب من 20 عاما من استضافة الدورة السابعة للمؤتمر بفضل الاستقرار الأمني والسياسى والاصلاحات الاقتصادية الناجحة تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسى .
 
ويشهد المؤتمر مشاركة قوية من الوزراء العرب والأطراف المعنية المعنىة بصناعة التعدين إقليمياً وعالمياً، حيث افتتحه  الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أمس، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والسفير أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وعدداً من الوزراء بجانب وزراء الثروة المعدنية بالدول العربية المشاركة في فعاليات المؤتمر والمهندس عادل الصقر مدير المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين .
 
و يهدف المؤتمر من خلال مناقشاته إلى التعرف على واقع وآفاق قطاع التعدين في الدول العربية و تأثير الصناعات التعدينية على اقتصاديات هذه الدول فضلاً عن الترويج عربياً ودولياً للفرص الاستثمارية فى مجال التعدين بما يؤدى الى تعزيز الاستثمارات العربية البينية وتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوى.
 
وماتمتلكه الدول العربية من ثروات تعدينية هائلة يؤهل صناعة التعدين لتصبح قاطرة التنمية والتقدم في المجتمعات العربية خاصة أنها من الأنشطة الاقتصادية القادرة على استيعاب اعداد كبيرة من العمالة وبالتالي خفض معدلات البطالة .
 
, جاء ترأس المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية رئيس الدورة الحالية للمؤتمر العربى الدولى الخامس عشر للثروة المعدنية، الاجتماع السابع للوزراء العرب المعنيين بشئون الثروة المعدنية بحضور وزراء السعودية والأردن والعراق والصومال ورؤساء الوفود وأمين عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين .
 
وأكد طارق الملا، على أهمية استمرار التنسيق والتشاور بين الدول العربية فى قطاع التعدين فى ظل توافر الخامات التعدينية للحفاظ على الثروات التعدينية بشكل أمثل وعلى أهمية دعم التعاون بين المنظمة العربية والشركة العربية للتعدين لتأهيل وتطوير الكوادر العربية العاملة بقطاع التعدين من خلال شركة البحث والتطور التعدينى مشيراً إلى أنه تم التأكد على أهمية أن ترتكز استراتيجية التطوير على الجانب التطبيقى أكثر من الأكاديمى فى ظل التكنولوجيات الحديثة .
وأشار الملا أنه تم اعتماد متابعة التوصيات الصادرة عن المؤتمر والاجتماع الوزارى السابق الذى عقد فى السعودية فى عام 2016 بالإضافة إلى استعراض نشاط المنظمة فى قطاع الثروة المعدنية خلال الفترة الماضية .
 
وأضاف طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم أيضاً تقديم عرض حول أهمية المعادن الاستراتيجية فى مجال الطاقة المتجددة والصناعات الدقيقة .
 
ومن جانبه أكد المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودى أن مصر هي الحاضنة الأولى لأى عمل عربى مشترك مشيراً إلى أهمية البوابة الإلكترونية لقطاع التعدين للدول الأعضاء معرباً عن تفاؤله أن الفترة القادمة ستشمل تقدماً فى ظل رئاسة مصر للمؤتمر فى دورته الحالية .

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق