خطايا كارتيرون.. كيف أفقد المدرب الفرنسي الأهلي هويته الهجومية والضغط على الخصم؟

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 08:00 ص
خطايا كارتيرون.. كيف أفقد المدرب الفرنسي الأهلي هويته الهجومية والضغط على الخصم؟
كارتيرون
كتب محمد شعلان

مع رحيل المدرب الفرنسي باتريك كارتيرون بدأت لجنة الكرة بالنادي الأهلي دارسة الأخطاء والسلبيات التي وقع فيها الفريق الأحمر خلال مسيرته مع الفرنسي في الدوري الممتاز والبطولة العربية ودوري أبطال أفريقيا، وتلافي هذه الخطايا مع المدرب الأجنبي الجديد الذي سيقود النادي الأهلي خلال الفترة المقبلة.

 

ودار الكثير من اللغط حول أسباب هبوط مستوى النادي الأهلي في الفترة الأخيرة، فيلقى البعض اللوم على لاعبي خط الدفاع وثقله وتسببه في دخول الكثير من الأهداف في مرمى الشناوي، فيما يحمل البعض الآخر المسئولية لخط الهجوم واستنزاف الكثير من الأهداف من فرص سهلة، ويحدد البعض السبب في ضعف دكة بدلاء الأهلي، وكلها في النهاية أسباب مسئول عنها الفرنسي كارتيرون.

 

خطايا كارتيرون مع الاهلى

وأكد عدلي القيعي، مستشار لجنة التعاقدات بالنادي الأهلي، في حوار بقناة الأهلي، أن السبب في تراجع مستوى الأهلي خلال نهاية ولاية كارتيرون ليس الدفاع ولكن فقدان هويته وميزة الضغط على الخصم، مفيدا بأن مميزات الأهلي كانت تكمن في الضغط الذي يصيب لاعبي الفريق المنافس بالإحباط بسبب القدرة على امتلاك الكرة خلال معظم أوقات سير المباراة.

اقالة كارتيرون
اقالة كارتيرون

 

وأوضح عدلي القيعي، أن ضغط النادي الأهلي في منطقة منتصف الملعب كان يريح خط الدفاع بسبب امتلاك الكرة معظم الوقت وإذا تمكن الفريق المنافس من انتزاع الكرة من لاعبي الأهلي لا يذهب على مرمى الفريق بأريحية مما يجعل انتزاع المدافعين للكرة أمر سهل وهذا لم يتوفر مع كارتيرون، مؤكدا أن منافسي الأهلي بالمباريات كانوا يذهبون على مرمى الشناوى من كل الخطوط مما يعد عبء ثقيل على خط الدفاع.

 

وأشار عدلي القيعي، مستشار لجنة التعاقدات بالنادي الأهلي، إلى أن الأهلي مع كارتيرون استخدم الكرات الطولية بدلا من طريقة الاستحواذ والضغط بكل الخطوط المتقاربة على الفريق المنافس، معتبرا أن طريقة كارتيرون أخطر إستراتيجية أثرت على الأهلي بعدم تنفيذ الضغط الجماعي بالشكل الذي توعد عليه الفريق مما أدى لظلم جبهة الدفاع.

كارتيرون
كارتيرون

 

وأكد الكابتن عادلي القيعي، أن الأهلي فقد مع كارتيرون ميزة الضغط الجماعي وتلاحم الخطوط مما أدى إلى تسجيل الكثير من الأهداف في مرمى الأهلى، مفيدا بأن الفريق مع كارتيرون سجل 9 أهداف وعليه 5 في الدوري الممتاز، وفي دوري أبطال أفريقيا سجل 19 هدف وعليه 9 أهداف، والبطولة العربية له 7 وعليه 4 أهداف، مفيدا بأن هذه المعادلة تشير إلى أن الأهلي تلقى في شباكه هدف كل مباراة تقريبا مع كارتيرون وهو الأمر الغريب على القلعة الحمراء.

كارتيرون فى تدريبات الاهلى
كارتيرون فى تدريبات الاهلى

 

وبالعودة إلى الدوري يقود الأهلى فى مباراة المقاولون العرب فنيًا محمد يوسف بعد توليه المسئولية بشكل مؤقت بعد إقالة الفرنسى باتريس كارتيرون على خلفية تراجع النتائج، وبالتحديد بعد توديع الفريق الأحمر للبطولة العربية من دور الـ16 أمام الوصل الإماراتى، ومن قبلها خسارة الفريق الأحمر للأميرة الأفريقية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق