استمرت المفاوضات 17 شهرًا.. كل ما تريد معرفته عن بريكست من الاستفتاء إلى الوصول للاتفاق

الأربعاء، 28 نوفمبر 2018 12:00 م
استمرت المفاوضات 17 شهرًا.. كل ما تريد معرفته عن بريكست من الاستفتاء إلى الوصول للاتفاق
تيريزا ماى

مازال ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المعروف بــ «بريكست» يثير جدلا كبيرًا فى هذه الفترة، لاسيما بعد إعلان موافقة الحكومة البريطانية على مسودة الاتفاق ، والتدعيات التي أدت إلى استقالة عدد من الوزراء ومطالبة حزب العمال بإجراء استفتاء ثان، الأمر الذي يثير الغموض بشأن الطريق الذى تتجه نحوه بريطانيا فى الأيام المقبلة.
 

وبعدما صادق قادة الدول الـ27 الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى فى قمة "تاريخية" فى بروكسل الأحد على اتفاق بريكست وكذلك على الإعلان الذى يحدد العلاقة مع المملكة المتحدة فى مرحلة ما بعد خروجها من الاتحاد، تسلط وسائل الإعلام العالمية الضوء على بريكست بشكل دقيق.. وكيف بدأ وأين يمكن أن ينتهى؟.

وبعد نقاشات امتدت لـ38 دقيقة فقط، وافق قادة دول الاتحاد الأوروبى الـ27 على خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد بموجب اتفاق بريكست، حيث تتضمن اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبى عبارة عن وثيقة فى 585 صفحة تحدد شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى.

وحدد البيان السياسى العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى فى أكثر من مجال منها، التبادل التجارى والتعاون الأمنى بين الطرفين

وكانت المفاوضات بين لندن والاتحاد الأوروبى استمرت 17 شهرا، رفض كثير من المسئولين البريطانيين خلالها أطروحات تيريزا ماى للخروج من الاتحاد الأوربي حتى أن 4 وزراء تقدموا باستقالتهم.

لن يدخل اتفاق بريكست حيز التنفيذ إلا بعد تصويت البرلمان البريطانى والأوروبى عليه، وفيما أعلن البرلمان الأوروبى أعلن أنه سيصوت بتمريره، سيعرض الاتفاق على البرلمان البريطانى فى مطلع ديسمبر المقبل لكن إمكانية التصديق عليه ليست كبيرة.

وكانت بريطانيا انضمت إلى الاتحاد الأوروبى عام 1973، إلا أن السياسيين البريطانيين كانوا دائما متشككين إزاء الكتلة، ما أدى إلى الكثير من الانقسامات بين الحزبين الرئيسيين فى البلاد، المحافظين والعمال، وأصبحت مثيرة للانقسام بشكل أكبر بين المحافظين.

 
وفى محاولة لحسم الجدل، أجرت المملكة فى يونيو عام 2016 استفتاء على بقاء بريطانيا فى الاتحاد، الأمر الذي أحدث مفاجأة صادمة، حيث جاءت نتيجة الاستفتاء بالموافقة على الخروج بنسبة 52% مقابل 48% يريدون البقاء، لتصبح قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى تعرف اختصارًا باسم Brexit أى Britain Exit، أو خروج بريطانيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة