خلال الربع الثالث من العام الجاري.. تفاصيل متوسط أجور أعلى 6 وظائف في الدولة

الخميس، 29 نوفمبر 2018 02:00 ص
خلال الربع الثالث من العام الجاري.. تفاصيل متوسط أجور أعلى 6 وظائف في الدولة
رواتب

خلال الربع الثالث من العام الجارى "الفترة من يوليو – سبتمبر 2018"، كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حول متوسط الأجور اليومية لأعلى 5 وظائف فى مصر.

 
 
فالوظائف فى قطاع الكهرباء والغاز سجل متوسط راتب الموظف خلال الشهر 3150 جنيها بينما الوظائف فى قطاع التامين والوساطة المالية فقد بلغت 2940 جنيها. وقطاع التعدين فقد بلغ متوسط رواتب موظفيه خلال الشهر 2820 جنيها.
 
أما بالنسبة للوظائف فى قطاع البناء والتشيد فقد بلغ متوسط الرواتب الشهرية 2760 جنيها وبلغ متوسط رواتب الموظفين بقطاع الاتصالات والمعلومات 2700 جنيه.
 
وأخيراً موظفى قطاع النقل والتخزين فقد بلغ متوسط رواتبهم 2670 جنيها.
 

وكانت منظمة العمل الدولية قد قالت فى تقرير لها  صدر فى جنيف ويرصد اتجاهات نمو معدلات الأجور فى العالم أن معدل نمو الأجور فى العام الماضى 2017 كان الأقل وذلك منذ عام 2008 واقل بكثير من مستواه قبل الازمة المالية العالمية واشار التقرير ان الأرقام التى جمعت من 136 دولة توضح أنه وقياسا الى معدل تضخم الأسعار فإن معدل نمو الأجور انخفض الى 1.8 % فى عام 2017 وذلك من زيادة كانت نسبتها 2.4 % فى عام 2016 .

 

وأشار التقرير فى تحليله الى أنه فى مجموعة العشرين المتقدمة انخفض المعدل الحقيقى لنمو الأجور من 0.9 % فى 2016 الى 0.4 % فى 2017، وفى المقابل فى بلدان مجموعة العشرين الناشئة والنامية تقلب المعدل الحقيقى لنمو الأجور بين 4.9 % فى عام 2016 و 4.3 % فى عام 2017.

 

 

وقال التقرير إنه من الملاحظ والمحير فى الاقتصادات ذات الدخل المرتفع وجود نمو بطئ فى الأجور جنبا الى جنب مع انتعاش فى نمو الناتج المحلى الاجمالى وانخفاض معدلات البطالة، لافتا إلى أن الدلائل الأولية تشير الى أن نمو الأجور البطيء لا يزال مستمرا فى عام 2018.

 

ونوه مدير عام منظمة العمل الدولية جى رايدر، فى التقرير، الى ان ما أسماه بالأجور الراكدة تمثل عقبة أمام النمو الاقتصادى وارتفاع مستويات المعيشة.

 

وأضاف انه يجب أن تستكشف البلدان مع شركائها الاجتماعيين سبل تحقيق نمو الأجور المستدام اجتماعيا واقتصاديا.

وقال التقرير إنه فى السنوات العشرين الماضية تضاعف متوسط الأجور الحقيقية ثلاث مرات تقريبا فى بلدان مجموعة العشرين النامية والناشئة، بينما ارتفع فى بلدان مجموعة العشرين المتقدمة بنسبة 9٪ فقط.

 

وأكد التقرير انه فى العديد من الاقتصادات ذات الدخل المنخفض والمتوسط لا يزال عدم المساواة فى الأجور مرتفعا وغالبا ما تكون الأجور غير كافية لتغطية احتياجات العمال وأسرهم.

 

وفى تناوله للفجوة فى معدلات الأجور بين الجنسين قال تقرير منظمة العمل الدولية ان هذة الفجوة قد ارتفعت بشكل غير مقبول وانه باستخدام بيانات تغطى حوالى 70 دولة وحوالى 80 فى المائة من المستخدمين بأجر فى جميع أنحاء العالم، فإنه خلص الى أن المرأة على الصعيد العالمى تستمر فى الحصول على أجر يقل بنسبة 20 فى المائة عن الرجل.

 

وتابع أن هذة الفجوة فى الأجور بين الجنسين تمثل واحدة من أكبر مظاهر الظلم الاجتماعى اليوم وانه يجب على جميع البلدان محاولة فهم أفضل لما وراءها وتسريع التقدم نحو المساواة بين الجنسين.

 

وكشف التقرير أن التفسيرات التقليدية مثل الاختلافات فى مستويات التعليم بين الرجال والنساء الذين يعملون بأجر تلعب دورا محدودا فى تفسير الفجوات فى الأجور بين الجنسين.

 

فيما قالت روزاليا فاسكيز اخصائية الاقصاد والأجور فى منظمة العمل واحد واضعى التقرير الى انه فى العديد من البلدان تكون النساء أكثر تعليما من الرجال لكنهن يحصلن على أجور أقل وذلك حتى عندما يعملن فى نفس الفئات المهنية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة