ميكروبات تلتهم غازات الاحتباس الحرارى.. علماء يكتشفون كيفية إزالة المواد الكيميائية المضرة

الخميس، 29 نوفمبر 2018 04:00 ص
ميكروبات تلتهم غازات الاحتباس الحرارى.. علماء يكتشفون كيفية إزالة المواد الكيميائية المضرة
الميكروبات

اكنشف العلماء ما يقرب من عشرين نوعًا جديدًا من الميكروبات في أعماق البحر يمكن أن تساعد في تنظيف تسرب النفط المدمر في قاع المحيط الهادئ، كما يتمتع الكثير منها بالقدرة على التهام الغازات الدفيئة والنفايات الأخرى من أجل البقاء والنمو.
 
ويمكن لهذه الميكروبات الصغيرة وفقًا للعلماء فى يوم من الأيام إزالة المواد الكيميائية المضرة للبيئة مثل الميثان من الغلاف الجوى، أو حتى النفط بعد انسكابه فى المحيطات.
 
واستكشف الباحثون فى جامعة تكساس فى أوستن هذه الميكروبات فى رواسب البحار الحارة شديدة العمق الموجودة فى خليج كاليفورنيا، حيث استخدم عدد من هذه الميكروبات المواد الكيميائية المعروفة باسم الهيدروكربونات، بما فى ذلك غاز الميثان الدفيئة، كمصدر للطاقة.
 
وعلق الدكتور بريت بيكر الباحث الرئيسى فى الدراسة أن هذه المخلوقات الأكلة للمواد الملوثة تختلف وراثيا جدًا عن الميكروبات المعروفة، حيث تمثل فروع جديدة فى شجرة الحياة، الأمر الذي يدل على أن المحيطات العميقة تحتوى على تنوع بيولوجى غير مستكشف، وتحت أرضية المحيط توجد الآن خزانات ضخمة من الغازات الهيدروكربونية - بما فى ذلك الميثان والبروبان والبيوتان وغيرها - وهذه الميكروبات تمنع تسرب غازات الاحتباس الحرارى إلى الغلاف الجوي".
 
وتقدر الكائنات الحية المجهرية بحسب بيكر على تحطيم النفط والمواد الكيميائية الضارة الأخرى، وحلل الخبراء الرواسب على بعد 6500 قدم (2000 متر) تحت السطح، حيث يزيد النشاط البركانى درجات الحرارة إلى حوالى 390 فهرنهايت (200 درجة مئوية).

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق