بكتيريا وميكروبات وتهديد للمريء.. فواكه اللحوم بين المذاق الشهي والمخاطر الصحية

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 11:00 م
بكتيريا وميكروبات وتهديد للمريء.. فواكه اللحوم بين المذاق الشهي والمخاطر الصحية
لحوم حمراء

في عيد الأضحى يتفنن الجميع في إعداد أطباق الطعام الشهية، بكل أنواع اللحوم وبكل الوصفات، ومن الأجزاء المهمة في الضحية تأتي الحلويات أو فواكه اللحوم، وهي أحشاء الضحية التي يمكن إعداد أطباق شهية جدا بها.
 
رغم وفرة اللحوم الحمراء في هذا الموسم، فإن أغلب الناس يحبون التنويع، وتهفو نفوسهم وذائقتهم لفواكه اللحوم وأطباقها المتنوعة، لكن في الوقت الذي يغريهم فيه المذاق الشهي قد يتجاهلون المخاطر المحتملة، إذ إن بعض هذه الأجزاء بمثابة مخازن للبكتيريا والميكروبات، وتحتاج معاملة خاصة في طهيها، وحرصا كبيرا في التعامل معها.. إذا منت تحب هذه الأطباق، فعليك معرفة كثير من المعلومات عنها قبل تناولها.

عن فوائد وأضرار أكل الكرشة أكد الدكتور محمد سيد مسعود أستاذ التغذية العلاجية أنه رغم قلة البروتين المتواجد فيها، إلا انها أكلة شعبية محبوبة لا يستطيع أحد منع تناولها، فيما أوضح أن المشكلة تكون فى طريقة تنظيفها، خاصة أنها تحتوى على فضلات الحيوان، مشيرًا إلى خطورة تنظيفها من قبل الجزارين بمادة الصودا الكاوية،والتي تعتبر في منتهى الخطورة لأنها مادة كاوية، تسبب التهابات فى المرىء والمعدة ومشكلات صحية أخرى، وخاصة لدى الأطفال، حتى لو تم غسل الكرشة كثيرا قبل طهيها لا يمكن التخلص منها.

 

43814-ممبار-وفوائده-للجسم

 

الممبار هو الآخر يحتوي على فضلات من الأضيحة، لذلك اكد أستاذ التغزية على ضرورة تنظيفه جيدًا قبل طهيه، لإخراج الطبقة المخاطية من الممبار لضمان التخلص من أي ميكروبات في الطعام، مؤكدًا أن قيمته الغذائية مرتفعة بسبب المواد التى يتم حشوه بها الأرز والخضروات أو اللحم.

 

ممبار وفوائده للجسم
 

وعن الأعلى والأقل قيمة في هذه المأكولات أكد دكتور التغذية أن الكبدة والطحال يحتوى على قيمة غذائية كبيرة جدًا لاسيما وأنهما يعدان مصدرًا للحديد من المصدر الحيواني للأشخاص الذين يعانون من الأنيما، مطالبًا من يتناولونه شرب عصير ليمون أو برتقال بعدها لضمان امتصاص الحديد من الجسم، لكن الخطورة تكمن فى إذا كان الحيوان مصابا أو مريضا قد ينقل المرض إلى الشخص.

الرئة أو الفشة غير قابلة للأكل لأنها أخطر جزء فى الحيوان خاصة إذا كان مصابا بأى مرض وتأثرت به الرئة قد تصيب الشخص بأى مرض بالحيوان، بالإضافة إلى انخفاض قيمتها الغذائية جدا، مؤكدًا أن العكاوى ما يميزها أنها تكون ناعمة وطرية للغاية بعد الطهى ما يجعله تناولها سهلا للغاية، لكن هناك معتقد عند الكثير أنها تعطى الرجال قوة جنسية، لكنه اعتقاد خاطئ لأنها لا تحتوى على أى منشطات طبيعية للحالة الجنسية.

 

كوارع

فيما يخص الكوارع، أكد دكتور التغذية،  أنها أعلى درجة استفادة منها تكون فى شربتها لأنها تحتوى على نسب من الأملاح المعدنية، لكن طريقة تنظيفها أيضا من أخطر ما يمكن، مؤكدًا أن هناك جانب خطير آخر فى تناولها بسبب قيام البعض بتناول النخاع الموجود داخل العظام الخاص بها، وتكمن الخطورة فى تركز كل أمراض الدم فى النخاع الذى يوجد داخل العظم.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق