قبل لحمة العيد اسأل على المضاد الحيوي.. جامعة القاهرة تُحذر من الأبقار لهذه الأسباب

الإثنين، 13 أغسطس 2018 10:00 ص
قبل لحمة العيد اسأل على المضاد الحيوي.. جامعة القاهرة تُحذر من الأبقار لهذه الأسباب
جامعة القاهرة

نقترب من عيد الأضحى المبارك، الموسم الأبرز لاستهلاك اللحوم في مصر والمجتمعات الإسلامية، وبجانب الأهمية التي تحتلها اللحوم في النظام الغذائي، فإن هناك أمورا يجب مراعاتها عند استهلاكها.
 
كغيرها من الأطعمة والمواد الغذائية تشهد اللحوم بروز وانتشار بعض أنواع الأمراض والمشكلات الصحية، وفي هذا الإطار قالت دراسة حديثة لعلماء من جامعة القاهرة إن لحوم الأبقار قد تشهد انتشار بعض أنواع البكتريا القوية، التي قد تشكل خطرا حقيقيا ومباشرا في كثير من الحالات.
 
الدراسة التي أجراها علماء وخبراء في جامعة القاهرة، أثبتت أن لحوم الأبقار قد تحتوي على بكتيريا قوية ومميتة قادرة على إنهاء حياة الناس، حال تم حقن هذه اللحوم بالمضادات الحيوية. ونقلت صحيفة "دياريو ديل كاوكا" الكولومبية الدراسة عن مجلة "ساينتفيك ريبورتس"، مشيرة إلى أنه عُثر على بكتيريا عندما تتحد مع البنسيلين والمضادات الحيوية الأخرى تصبح مميتة، وذلك تم العثور عليه في 250 قطعة من لحم البقر من الإنتاج المحلي والأجنبي جرى استخدامها في الدراسة.
 
وأشارت الدراسة، إلى أن المضادات الحيوية التي تُوفر للحيوانات كعلاج تتحول إلى سم يلوث اللحوم، ويصبح الإنسان معرضا لخطر الإصابة بأنواع من الالتهاب والحساسية التي لا تستجيب للعلاج أو زيادة بعض الأورام والسرطانات المؤدية للوفاة. متابعة: "الإفراط في استخدام المضادات الحيوية للحيوانات الغذائية، خاصة الإبل والبقر والماعز وحتى الدجاج، يشكل تهديدا واضحا للصحة العامة، إذ إن هذا الاستخدام يؤدي لتوليد أنواع من جراثيم مقاومة لعمل هذه المضادات، فبالتالي تنتقل هذه الجرائم إلى الإنسان المستهلك للحوم، ما يعرضه للإصابة بأنواع من الالتهابات الجرثومية التي لا تستجيب للعلاجات المتوفرة حاليا وربما تؤدي إلى الوفاة".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق