أهمها الإقلاع عن التدخين.. 9 نصائح تمكنك من رعاية كبار السن صحيا

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 02:00 ص
أهمها الإقلاع عن التدخين.. 9 نصائح تمكنك من رعاية كبار السن صحيا
كبار السن

كبار السن من أكثر الفئات التى يجب الاهتمام بها ورعايتها صحياً ونفسياً، ووفقاً لما أصدره الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فإن عدد المسنين فى مصر لعام (2018) بلغ (6.410) مليون مسن بنسبة (6.7%) من إجمالي السكان ومن المتوقع إرتفاع هذه النسبة إلى (11.5%) عام (2031)، فى هذا التقرير نتعرف على مجموعة نصائح لرعاية المسنين صحيا.

نصائح لرعاية المسنين صحيا
أوصى الدكتور أرثر هيوارد، طبيب أمراض الشيخوخة، بأهمية اتباع مجموعة من السلوكيات الصحية بالنسبة لكبار السن لتحسين صحتهم، وفقاً لما نشره الموقع الأمريكى (parent giving).

الاقلاع عن التدخين
اتخذ هذه الخطوة الحاسمة لتحسين صحتك ومكافحة الشيخوخة، حيث إن التدخين يسبب الإصابة بالسرطان والسكتات الدماغية وفشل القلب وتصلب الشرايين والتجاعيد المفرطة .

كن نشيطاً
افعل شيئاً للحفاظ على لياقتك البدنية كل يوم، وهو شيء تستمتع به يحافظ على القوة والتوازن والمرونة ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يساعدك النشاط البدني على الحفاظ على وزن صحي، أو منع أو السيطرة على المرض، والنوم بشكل أفضل، والحد من التوتر، وتجنب السقوط، والشعور بالثقة فى النفس.
 
تناول الطعام الصحى
يمكن أن يساعد تناول الأطعمة المغذية بكميات مناسبة بجانب ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحتك، حيث يمكنك الوقاية من العديد من الأمراض، مثل أمراض القلب والبدانة وارتفاع ضغط الدم والنوع الثاني من داء السكري وهشاشة العظام ، أو السيطرة عليها، وبجانب تغيير النظام الغذائي وممارسة الرياضة فإن مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) يمكن أن تساعد النساء على الوقاية من هشاشة العظام.

التخلص من الوزن الزائد
الوزن الزائد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، والحصول على وزن صحي من خلال تناول الطعام الصحيح والحفاظ على النشاط  والتقليل من السكريات والأملاح يساعدك فى التخلص من الوزن الزائد.

تجنب السقوط وكسر العظام
نصبح عرضة للسقوط المتكرر مع التقدم في السن، ويمكننا منع السقوط والإصابة عن طريق إزالة السجاد الذى يتسبب فى سقوطك، وقم باخلاء الأسلاك أو أى فوضى من طريقك فى المنزل،  واستخدم الأضواء الليلية في الممرات والحمامات،  وكذلك يجب أن تعلم أن الأشخاص الذين يسيرون حفاة الأقدام يسقطون بشكل متكرر أكثر من غيرهم، لذا ارتداء أحذية جيدة يقلل من خطر السقوط.

إجراء الفحوصات اللازمة باستمرار
في سن الخمسين، يجب أن تبدأ النساء فحص الثدي بالأشعة للكشف عن سرطان الثدي. يمكن فحص الرجال لسرطان البروستاتا، وكذلك يجب أن تحصل على التطعيمات مثل: تطعيم الأنفلونزا الموسمية لتقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

احمى نفسك من سرطان الجلد
مع تقدمنا ​​في السن، يصبح الجلد أكثر جفافاً وأقل مرونة وتظهر التجاعيد والجروح والكدمات تستغرق وقتًا أطول للشفاء، لذا تأكد من حماية بشرتك من أشعة الشمس، لأن الكثير من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يسبب سرطان الجلد.

افحص الأسنان والعين والسمع بشكل دورى
قم بفحص أسنانك والإبصار والسمع بشكل  دورى، مع الاهتمام بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط، وكذلك فحص البصر، لأن في سن الخمسين، يلاحظ معظم الناس تغيرات في رؤيتهم، بما في ذلك الانخفاض التدريجي في القدرة على رؤية الطباعة الصغيرة أو التركيز على الأشياء القريبة. ومشاكل العين الشائعة التي يمكن أن تضعف الرؤية تشمل إعتام عدسة العين، كما يحدث فقدان السمع عادةً مع التقدم في العمر، غالباً بسبب التعرض للضوضاء الصاخبة.

التغلب على التوتر
جرّب تقنيات الاسترخاء مثل: التأمل أو اليوجا كوسيلة للتغلب على التوتر، مع  تخصيص الوقت للأصدقاء والتواصل الاجتماعي والمرح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق