قانون جديد لمعاقبة حلفاء إيران.. حملات أمريكية لتقييد تحركات الإرهاب

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 02:00 ص
قانون جديد لمعاقبة حلفاء إيران.. حملات أمريكية لتقييد تحركات الإرهاب
مجلس النواب الأمريكى

طرح موافقة مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون عقوبات على حلفاء إيران في العراق، ومن أبرزها كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق، أسئلة عدة حول ما يمكن أن يمهده هذه القانون من خطوات مقبلة تجاه هذه الحركات في الفترة المقبلة وما تأثيره على العلاقات الأمريكية الإيرانية.

وكان مجلس النواب الأمريكي، وافق أمس على مشروع القانون، حيث سيناقش  في مجلس الشيوخ، قبل اعتماده رسمياً، فيما أكدت تقارير صحفية أنه يمهد لفرض عقوبات على العديد من قادة هذه الحركات، وعلى رأسهم قيس الخزعلي الذي يتزعم ميليشيات عصائب أهل الحق، وأكرم الكعبي من ميليشيات حزب الله، الذي  يخضع بالأصل لعقوبات أمريكية. 

ويكشف هذا القانون استمرار الحملات الأمريكية المتواصلة للضغط على إيران وأذرعها في المنطقة عبر قوانين لفرض عقوبات تقيّد تحركاتها، كما أن هذه الحملات تمهد فرض عقوبات على ميليشيات أفغانية وباكستانية، تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.

وينص مشروع القانون على منع إيران من زعزعة الاستقرار في العراق، ويدعو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على الأشخاص الذين يهددون الأمن ويعرقلون عملية الإصلاح السياسي في العراق.
 
ومن بين العقوبات المطروحة في مجلس النواب الأمريكي، هي تجميد أموال قادة الحركات العراقية التابعة لإيران من أفراد وأصول، وعدم منحهم تأشيرات لدخول الولايات المتحدة، وإلغاء أي تأشيرات ربما منحت لبعضهم في السابق، الأمر الذي أشاده به عضو الكونجرس الأمريكي وممثل المقاطعة الثانية بولاية كارولاينا الجنوبية  جو ويلسون الذي شارك في إجراء تعديلات على مشروع القانون بالقرار.
 
وقال ويلسون إنه لا بد من توفير استراتيجية شاملة لمكافحة النفوذ الإيراني المدمر في المنطقة، مؤكدًا أن هذه الاستراتيجية يجب أن تشمل فرض عقوبات على منظمات إرهابية محددة في العراق وسوريا تدعمها طهران، معربًا عن امنياته بإقرار مجلس النواب الأمريكي القانون الذي يفرض عقوبات على مرتكبي أعمال العنف في العراق.
 
من جانبه، أشاد جو ويلسون عضو الكونجرس الأمريكي وممثّل عن 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م