باحث سعودي يكشف لـ«صوت الأمة» تفاصيل دعوة «الزياني» لقطر بشأن «قمة الدمام»

الجمعة، 30 نوفمبر 2018 07:00 م
باحث سعودي يكشف لـ«صوت الأمة» تفاصيل دعوة «الزياني» لقطر بشأن «قمة الدمام»
شيريهان المنيري

صحيفة كويتية نشرت خبرًا بحسب مصادر خاصة لها حول دعوة في طريقها إلى قطر لحضور القمة الخليجية المقبلة والمقررة في 9 ديسمبر من العام الجاري.

وقالت جريدة «الآن» الكويتية أن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني سيقوم بزيارة الدوحة لتقديم دعوة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز لحضور القمة الخليجية المقررة في الدمام.

جريدة الآن
 

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله قد صرّح في 18 نوفمبر بأن جميع دول مجلس التعاون الخليجي ستحضر القمة الخليجية. وأثار ذلك الأمر مجالًا واسعًا للنقاش حول موقف الدول الخليجية المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين) منذ 5 يونيو من العام الماضي (2017) من النظام القطري، وهل سيحضر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني القمة أم سيكون فقط ممثلًا عنه.

السياسي والباحث الإعلامي السعودي، منصور الخميس أوضح في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن الدعوة الموجهة لقطر تأتي في إطار البروتوكول المتعارف عليه بين الدول وليس أكثر من ذلك.

منصور الخميس
منصور الخميس

وأشار إلى أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني لن يحضر هذه القمة المقرر استضافة السعودية لها بينما سيحضر ممثلًا فقط، وقال: «الزياني أمين عام ومن واجبه الوقوف على مسافة واحدة من جميع أعضاء المجلس، والدعوات بروتوكوليًا يتم تسليمها لجميع الأعضاء».

وأضاف «الخميس» ساخرًا: «كيف سيحضر تميم إذا كان لم يحضر في قمة الظهران التي تفصلها نصف ساعة طيران من الدوحة»، لافتًا إلى ممثله الذي حضرّ حينها وظل منبوذًا وحيدًا لا يُحدثه أحد.

يذكر أن نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله أكد في تصريحات سابقة بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، كونا على نهج بلاده الثابت بوضع الخلاف الخليجي جانبًا مع مواصلة آليات العمل الخليجي، حرصًا على استمرار وبقاء مجلس التعاون فعالًا، معربًا عن تفاؤله بالقمة المقررة في المملكة لإحتواء الأزمة الخليجية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة