حجب 12 قناة غير مرخصة.. النايل سات: لا تتبع القمر المصري و«هيكل»: لن نسمح بالفوضى

السبت، 01 ديسمبر 2018 02:00 م
حجب 12 قناة غير مرخصة.. النايل سات: لا تتبع القمر المصري و«هيكل»: لن نسمح بالفوضى
شبكة البث التليفزيوني

تتخذ الدولة ممثلة في المجلس الأعلى للإعلام وإدارة شرطة المصنفات والحقوق الفكرية جهودا جادة، للحد من فوضى القنوات التليفزيونية غير المرخصة، والمليئة بالإعلانات الوهمية ونشر الأكاذيب والسحر والشعوذة.

شرطة المصنفات داهمت الأربعاء مقرات لـ 12 قناة فضائية تبث بدون ترخيص من منطقة المنصورية بالجيزة، وتم ضبط القائمين عليها، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.

اللواء أحمد أنيس، رئيس الشركة المصرية للنايل سات، أكد أن القنوات غير المرخصة  تبث عبر مجموعة الأقمار الفرنسية «يوتلسات»، مشددا على أن هناك جهود مكثفة من جميع أجهزة الدولة للتصدي لهذه القنوات.

أنيس أوضح في تصريحات صحفية، أن هناك موقع مداري بالسماء يسمي 7 درجة غرب، تدور في فلكه مجموعة أقمار فرنسية «يوتلسات» بالإضافة إلي القمر نايل سات، وأي ريسفر موجه «الدش» الخاص به علي 7 درجة غرب، فبالتالي كل ما يبث عبر «يوتلسات» والقمر المصري سيظهر على شاشات التلفزيون.

وأضاف أنه لهذا السبب يعتقد البعض عن طريق الخطأ أن القنوات غير المرخصة تبث عبر «النايل سات»، مشددا على أن القمر المصري «النايل سات»، محمي من القنوات الغير المرخصة التي لا يمكن لها البث، إلا إذا حصلت من الهيئة على تردد، وهذا لم ولن يحدث طالما مخالفين.

وأشار اللواء أحمد أنيس إلى أن شركة النايل سات، ليس لديها سلطة على باقي الأقمار المدارية الأخرى، مشيرًا إلى أن هناك طريقين للتصدي لهذه القنوات إما اللجوء إلي القضاء أو وزارة الخارجية.

في الوقت ذاته، أكد النائب أسامة هيكل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، أنه لن يسمح لأي قناة فضائية «غير مرخصة» بالبث على النايل سات، موضحًا أي إعلام لابد أن يعمل في إطار ترخيص وهذا الترخيص سلطة الدولة، وهناك العديد من القنوات كانت تعمل في ظل فوضي 25 يناير، وبعد صدور قانون الإعلام أصبح البث بدون ترخيص مجرم ومؤثم قانونًا.

وأوضح أن قانون الإعلام الجديد منح مهلة لأصحاب القنوات الفضائية توفيق أوضاعهم، ومن لم يوفق أوضاعه سيتم إغلاق القناة، كما أن هذه القنوات تبث مواد ومحتوي غير لائق، وقد تكون قنوات إخوانية، والأهم فيما يتعلق بسرقة الملكية الفكرية، إذ هناك أفلام يتم سرقتها وعرضها على هذه القنوات فى اليوم التالي لعرضها فى دور السينما، وهذه خسارة على المنتج، ومواد قانون الملكية الفكرية جرمت هذا النوع البث، وكذلك قانون الإعلام الجديد.

وأشار هيكل إلى القنوات غير المرخصة تتخذ من الشقق المفروشة بالمناطق الشعبية ستاراً للبث ، موضحا  أكثر من 90% من قنوات القرصنة المعروفة بالمنطقة، هي قنوات للأسف مملوكة لمصريين، مضيفًا أن  هذه القنوات لا تبث عبر النايل سات، وإنما  تبث عبر قمر صناعي «يوتلسات سات» الذي يدور بالتوازي مع النايل سات، وذلك من خلال  4 مكاتب تشغيل مقراتهم خارج البلاد، منوهاً أن عدد القنوات التي تبث عبر النايل سات ما يقرب من 650 قناة جميعها مرخصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة