ويعلن فتح باب طلبات الترشح..

كاف يكشف ملابسات سحب تنظيم بطولة أمم إفريقيا من الكاميرون.. ماذا قال؟

الأحد، 02 ديسمبر 2018 08:00 ص
كاف يكشف ملابسات سحب تنظيم بطولة أمم إفريقيا من الكاميرون.. ماذا قال؟
أحمد أحمد رئيس الكاف

بعد قراراه بسحب ملف تنظيم بطولة الأمم الإفريقية 2019 من الكاميرون، فتح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، الباب لتلقي طلبات الترشيح لاستضافة البطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري، الذي عقد الجمعة بالعاصمة الغانية «أكرا»، على أن يتم الكشف عن البلد المستضيف للنسخة بنهاية الشهر الجاري.
 
وتعد هذه المرة الرابعة على التوالي التي يتم فيها تغيير البلد المستضيف لبطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما تم نقل نسخة 2013 من ليبيا إلى جنوب أفريقيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية، فيما نظمت غينيا الاستوائية نسخة 2015 بدلاً من المغرب التي اعتذرت عن استضافة الفعاليات بسبب انتشار فيروس «إيبولا» القاتل في عدد من دول القارة السمراء، بينما استضافت الجابون نسخة 2017 بدلا من ليبيا بسبب استمرار تدهور الأوضاع الأمنية.
 
كانت العاصمة الغانية «أكرا» استضافت اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» لمناقشة تقارير لجان التفتيش بشأن تحضيرات الكاميرون لاستضافة بطولة أمم أفريقيا، التي جاءت سلبية.
 
وقال أحمد أحمد، رئيس «كاف»، إن قرار سحب التنظيم من الكاميرون تم اتخاذه بعد مناقشات استمرت 10 ساعات، موضحاً أن الفترة المقبلة تشهد تشكيل لجنة لتلقي طلبات تنظيم البطولة من جانب الدول الراغبة على أن يتم تحديد البلد الجديد مع نهاية العام.
 
 
يأتي القرار في أعقاب الجولة التي أجراها مفتشو الاتحاد الأفريقي، وقيامهم بزيارة تفتيشية وأمنية إلى الكاميرون وأخرى للبنية التحتية والملاعب وأماكن الإقامة، بجانب ملفات أخرى، لبحث إمكانية استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية.
 
اجتماع الكاف أمس
اجتماع الكاف أمس
 
وتقام بطولة الأمم الإفريقية للمرة الأولى خلال فصل الصيف بمشاركة 24 منتخبا. وأكدت تقارير لجان التفتيش جاهزية ملاعب الكاميرون بنسبة لم تتجاوز 60 بالمئة، وذلك قبل نحو 6 أشهر من تنظيم البطولة.
 
وبحسب التقارير الصحفية، فإن المغرب وجنوب أفريقيا تعدان أبرز الدول المرشحة لتنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تقام خلال الفترة من 15 يونيو- 13 يوليو المقبلين، وإن كانت المغرب تملك الأفضلية في استضافة الحدث، نظراً للملاعب العديدة التي تمتلكها بمواصفات مثالية، مثل ملعب «محمد الخامس» بمدينة «الدار البيضاء» وملعب «طنجة».
 
 هذا بالإضافة إلى أن المغرب لم يستضف بطولة كأس الأمم الأفريقية منذ عام 1988، فيما اعتذر عن تنظيم البطولة في نسخة 2015 بسبب تفشي فيروس «الإيبولا» القاتل في العديد من البلدان الأفريقية.
 
أما جنوب افريقيا، وعلى الرغم من امتلاكها البنية التحتية المثالية لاستضافة الحدث القارى، إلا أن تنظيم دولة «البافانا البافانا» لنسخة 2013 من بطولة كأس الأمم الأفريقية يضعف من حظوظها في الفوز بشرف تنظيم نسخة 2019 بدلاً من الكاميرون.
 
في غضون ذلك، أصدر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف»، برئاسة أحمد أحمد، في وقت سابق من يوم السبت، بياناً رسمياً كشف خلاله ملابسات سحب تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 من الكاميرون.
 
وقال «كاف» في بيانه: «يوضح الاتحاد الأفريقي القرارات المهمة التي تم اتخاذها خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد القاري، الذي عقد أمس الجمعة 30 نوفمبر 2018 بالعاصمة الغانية أكرا، من بين الموضوعات المهمة، التي تم مناقشتها تنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، التي كان مقرراً إقامتها بالكاميرون، وعقب مناقشة طويلة وبعد تلقى تقارير مفصلة من عدد من زيارات التفتيش عبر ما يقارب 18 شهراً، لاحظ الكاف أن العديد من شروط الامتثال لم يتم الوفاء بها».
 
أحمد أحمد رئيس الكاف
أحمد أحمد رئيس الكاف
 
وتابع «كاف» في بيانه: «بالإضافة لذلك، وبعد الاستماع لممثلين عن السلطات الحكومية والرياضية في الكاميرون، ومتابعة التقدم الأخير بخصوص الاستعدادات، لاحظ الكاف فجوة بين متطلبات استضافة كأس الأمم الأفريقية والحقائق على أرض الواقع، وبعد الاستماع لما توصل إليه فريق الكاف لمراقبة الأمن خلال زياراته الأخيرة للكاميرون، توصلنا إلى أن بطولة كأس الأمم الأفريقية لا يمكن تعريضها لأى أمور يمكنها أن تؤثر على نجاح البطولة الأهم والأكثر قيمة بين البطولات الأفريقية».
 
وأكمل: «وبعدما تم اعتبار أن تأجيلا بسيطا للبطولة يعتبر مستحيلاً بسبب ارتباطات الكاف التعاقدية، ولأهمية الحفاظ على روزنامة المسابقات، قررت اللجنة التنفيذية سحب تنظيم النسخة القادمة من بطولة كأس الأمم الأفريقية من الكاميرون».
 
وأوضح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن القرار الصادر من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بسحب تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 من الكاميرون غير قابل للطعن، مضيفا: «تم فتح الباب لتلقي الترشيحات لضمان إقامة كأس الأمم الأفريقية 2019 الصيف المقبل، ويضمن الكاف أن البلد المستضيف للحدث سيتم الكشف عنه قبل 31 ديسمبر الجاري، وأنه سيتواصل بشكل مفتوح وشفاف في هذه العملية والقرار الذي يتبعها».
 
واختتم كاف بيانه بقوله: «يؤكد الاتحاد الأفريقي أن الكاميرون تبقى مرشحاً جدياً لتنظيم النسخ المقبلة من كأس الأمم الأفريقية»، مشيدا بقيام الكاميرون بتوفير موارد كبيرة وعمت بلا كلل لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2019، ويؤكد الكاف أيضاً وبشكل لا لبس فيه التزامه الكبير بالعمل عن قرب مع سلطات الكاميرون الحكومية للوصول لاتفاق مشترك حول إطار العمل والجدول الزمني الجديد لكأس الأمم الأفريقية في حال موافقتها على استضافة نسخة مستقبلية».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة