افهم واحكم.. تحرير سعر الدولار الجمركي من الألف إلى الياء

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 09:00 ص
افهم واحكم.. تحرير سعر الدولار الجمركي من الألف إلى الياء
الدولار

 
أثار قرار وزير المالية محمد معيط، بشأن تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها، وتحرير سعره للسلع غير الأساسية أو الترفيهية، جدلا كبيرا بين أوساط الشارع المصريـ رغم أن قائمة السلع التي تم تحرير الدولار الجمركي لها اشتملت على سلع ترفيهية مثل السيارات والمنتجات الجلدية وبعض أصناف الأسماك.
 
و«الدولار الجمركي» هو مجرد مصطلح اقتصادي ويتم تحديد سعره شهريا من قبل وزارة المالية، وذلك لقيام  الدوائر الجمركية بتحديد قيمة البضائع المستوردة، ومن ثم أجل حساب الرسوم الجمركية عليها بناء على هذا السعر المحدد من قبل وزارة المالية، بينما سعر الدولار في البنوك هو سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه ويتم التعامل عليها بصورة يومية، ويمكن أن يتغير سعره في اليوم أكثر من مرة، وذلك عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.
 
ويشهد الدولار الجمركي طوال الفترة الماضية حالة من الاستقرار، وأعلنت وزارة المالية يوم الجمعة 30 نوفمبر عن اسـتمرار تثبيـت سـعـر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية 16 جنيهاً بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية بداية من أول ديسمبر 2018 ولمدة شهر حتى 31/12/2018.
 
ورغم أن سعر الدولار الجمركي كما هو منذ فترة، إلا أن الجديد كان قرار وزارة المالية الخاص بتحرير سعر الدولار الجمركي، بالنسبة للسلع غير الأساسية، أي أنه سيتم ربط سعر الدولار الجمركي بسعر الدولار المعلن من البنك المركزي.
 
وأثار قرار تحرير سعر الدولار الجمركي «لغط كبير» حوله لهذا الشهر، وذلك لأن السلع التي تم تحرير الدولار الجمركي لها اشتملت على السيارات وبعض السلع الأخرى مثل أنواع معينة من الأسماك والصناعات الجلدية والأثاث.
 
واشتملت قائمة السلع على قرابة 400 صنف منها واردات الأسماك غير الأساسية ومنها (الكافيار، الجمبرى، استاكوزا، أسماك الزينة»، وسلع تندرج تحت بند «السلع الاستفزازية ومنها»: الببغاوات، والخمور، وأغذية الكلاب والقطط، وأدوات التجميل، والسيجار، ومنتجات التبغ، والزهور وغيرها».
 
ومن بين أبرز السلع التي تم تحرير الدولار الجمركي لها التليفونات المحمولة وأجهزة الحاسب الآلى بأنواعها، إضافة إلى الواردات التي لها مثيل محلي مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وأخيرا سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك، وأخيرا سلع مثل الثلاجات والمراوح والأفران وأدوات الطبخ وكلها لها بدائل محلية.
 
وسعر الدولار الجمركي يساهم في تحديد سعر السلع المستوردة بصفة عامة، وأي زيادة فيه ستنعكس على أسعار تلك السلع لكن السلع الأساسية لن تتأثر أسعارها، وفي هذا الإطار أكدت شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، أن المعاملة الجمركية للسلع الأساسية لن تتغير لكن باقي السلع التي شملها التحرير ستتأثر أسعارها في حدود 5 إلى 10 % بحسب نوع السلع.
 
وقال وزير المالية، إن هذا القرار يمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية ويؤكد استمرار الدولة في دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل، والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الاستراتيجية والأساسية، كما أن القرار يعزز أيضا من مظلة حماية الصناعة الوطنية من خلال ضمان منافسة عادلة لمنتجاتنا مع السلع المستوردة ومنحها ميزة تنافسية تساهم في التوسع في الصناعة المحلية بما يوفر مزيد من فرص العمل أمام الشباب لتقليل معدل البطالة وهو ما ينعكس بدوره على رفع معدلات النمو.
 
بدورها، كشفت رابطة تجار السيارات، أن سعر السيارات فوق الـ 2000 سي سي، هي الأكثر تأثرًا بهذا القرار وقد تكون الزيادة في أسعارها ما بين 5 إلى 10 % وذلك بسبب ارتفاع أسعارها لتعدد موديلاتها وأنواعها وإصداراتها المختلفة.
 
وأكدت رابطة تجار السيارات، على لسان رئيسها أسامة أبو المجد، أنه بالنسبة للسيارات حتى  1600 ستزداد أسعارها ما بين 2 %للسيارات الأوروبي و4%للسيارات الأخرى، أما السيارات الياباني والصيني والكوري، ستزيد أسعارها بعد معاملتها بالسعر الجديد لأنها تجمرك بالسعر الجديد.
 
وتحصل الضرائب بالسعر الجديد وعلى سبيل المثال يتم تحصيل 66.5 % للسيارات (cc 1600) عبارة عن 40% جمارك و26.5% تشمل 14%ضريبة القيمه المضافة، و3% رسم تنمية، و1% رسوم جدول، و8.5%رسوم متنوعة كرسم هالك ومميكن. وبالنسبة للسيارات الأكثر من  cc 2000، فإن تعريفتها الجمركية 135% بالإضافة إلى 8.5%رسم تنميه و 30%رسم جدول و14%قيمه مضافة بالاضافه الى رسوم متنوعه 8.5% لذلك ستتأثر أسعارها بصورة كبيرة.
 
وحول كيف يتم احتساب الرسوم الجمركية الجديدة على السيارات، قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إنه كان يتم احتساب الدولار الجمركي عند معاملة استيراد السيارات عند سعر 16 جنيها فمثلا إذا استوردت سيارة بسعر 10 آلاف دولار فإنه يتم معاملتها جمركيا وضريبيا على سعر 160 ألف جنيه مصري لكن مع زيادة سعر الدولار الجمركي- تحريره- سيتم احتساب سعر السيارة بضرب سعرها وهو 10 آلاف دولار فى سعر الدولار في البنك المركزى فمثلا إذا كان سعره 18 جنيها ومن ثم يتم معاملة السيارة على أن سعرها 180 ألف جنيه.
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق