صفحة جديدة بين بكين وواشنطن.. هل ينهي قرار إلغاء الرسوم الجمركية الحرب التجارية بين البلدين؟

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 08:00 ص
صفحة جديدة بين بكين وواشنطن.. هل ينهي قرار إلغاء الرسوم الجمركية الحرب التجارية بين البلدين؟
وزير الخارجية الصينى وانج يى

كشفت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين إن الرئيسين الصينى والأمريكى أصدرا توجيهات للمسؤولين المعنيين بالاقتصاد فى البلدين للعمل صوب إلغاء جميع الرسوم الجمركية وذلك بعد اجتماع فى الأرجنتين اتفق خلاله الرئيسان على هدنة فى الحرب التجارية بين بلديهما.

 
جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة قنج شوانج خلال إيجاز صحفى يومى فى بكين.
 

فيما قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن المحادثات التجارية التى أطلقها الرئيسان الأمريكى دونالد ترامب والصينى شى جن بينج هذا الأسبوع قد رفعت الآمال بالتوصل لحل سلمى للحرب التجارية عبر المحيط الهادى، إلا أن العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تغيرت بشكل دائما.

 

وخلال العشاء الذى جمع ترامب وشى عقب قمة العشرين يوم السبت الماضى، وافق ترامب على إلغاء زيادة التعريفة الجمركية على الواردات الصينية إلى 25% بداية من العام المقبل مقابل زيادة المشتريات الصينية للمنتجات الزراعية والصناعية الأمريكية. وسيواصل الجانبان المحادثات بشأن التغييرات الهيكلية فى الممارسات الصينية بما فى ذلك نقل التكنولوجيا قسرا وسرقة الأسرار التجارية والحواجز غير الجمركية والهدف هو تأمين اتفاقية فى غضون 90 يوما.

 

ويقو فرازير هواى، مؤلف كتاب الرأسمالية الحمراء عن الصعود المالى للصين، إنه على الرغم من أن الأسواق ينبغى أن تسعد لهذه الأنباء، حيث تم تأجيل ما هو أسوأ، إلا أنه لا يرى أن الغرب سيعود إلى العمل كالمعتاد مع الصين. فقد خرج الكثير من الجن من عنق الزجاجة بالفعل.

 

فعلى مدار ربع القرن الماضى، زاد اعتماد المصنعين الأمريكيين على العمال الصينيين منخفضى الأجور لإنتاج الأيفون والملابس والأجزاء الصناعية، غالبا على حساب عمال المصانع من قلب المناطق الصناعية الأمريكية. والصين فى المقابل حولت أكثر من 140 مليار دولار أمريكة منذ عام 2000، وفقا لمجموعة روديون، حيث يمثل اقتصاد البلدين معا حوالى 40% من الناتج العالمى.

 

لكن بعد ما يقرب من عام من الخطاب الأمريكى الساخن، أدى رفع التعريفة الجمركية وتشديد قيود الاستثمار والتصدير إلى إحداث تغيير لدى مسئولى الحكومة الصينية والمسئولين التنفيذيين العالميين.

 

وبعدما بدأت الشركات فى إعادة النظر فى سياسة الاعتماد على العامل الصينى، صعدت بكين جهودها لإبعاد نفسها عما تراها شريك لا يمكن التنبؤ به فى الولايات المتحدة، حسبما يقول محللو التجارة والمديرون التنفيذيون ومسئولو الحكومة السابقون.

فيما أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مساء الأحد أنّ بكين وافقت على "خفض وإلغاء" الرسوم الجمركية على وارداتها من السيارات الأمريكية، وذلك غداة اتّفاقه مع نظيره الصينى شى جينبينغ فى بوينوس آيرس على هدنة فى الحرب التجارية بين البلدين.
 
 
وقال ترامب فى تغريدة على تويتر إنّ "الصين وافقت على خفض وإلغاء الرسوم الجمركية على السيارات المصدّرة إليها من الولايات المتّحدة. حالياً تبلغ هذه الرسوم 40%".
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق