وزير المالية أمام مؤتمر الرؤساء التفيذيين: هذا الشيء لم يسبق حدوثه في تاريخ مصر

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 02:46 م
وزير المالية أمام مؤتمر الرؤساء التفيذيين: هذا الشيء لم يسبق حدوثه في تاريخ مصر
الدكتور محمد معيط

 
قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولي 2% بموازنة العام المالي الجاري، وخفض العجز الكلي 8.4% من 9.8% العام المالي الماضي، لأنه كلما انخفض العجز تراجع الدين العام.
 
كان معيط، قد استعرض مؤشرات الموازنة ومستهدفاتها خلال العام المالي الجاري، خلال الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني لمؤتمر «الرؤساء التنفيذيين الخامس»، التي أقيمت في وقت سابق من يوم الإثنين.
 
وأضاف وزير المالية، أنه بعد 5 شهور من موازنة العام المالي الجاري حتى الآن النتائج مبشرة، برغم كل المعاناة والصدمات التي تعرض لها الاقتصاد المصري مثل الاقتصاديات الناشئة، ارتفاع أسعار النفط 79 دولار لفترة قصيرة، ارتفاع أسعار الفائدة، وقلق بعض المستثمرين مما حدث في تركيا والأرجنتين مما أدى إلى تسييل أمواله والخروج من مصر، علاوة على الحرب التجارية مما أدى إلى عدم التيقن، وهذه أصعب حالة يعمل بها المسئول.
 
وتابع: «ورغم كل تلك التحديات، حافظنا على تماسك تحقيق مؤشرات الدولة المستهدفة، كما ارتفع الاحتياطي النقدي الأجنبى لتغطية ما يقترب من 9 شهور واردات، وهو لم يسبق في تاريخ مصر»، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على خطة استراتيجية محددة الملامح لخفض العجز الكلي إلى أقل من نسبة 5% خلال العام المالي 2021-2022، وهو المعيار العالمي الذى نسعى إليه.
 
وذكر معيطـ، في هذا الإطار، أن منشور موازنة العام المالي المقبل حدد خفض العجز الكلي إلى 7%.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة