تفاصيل تمويل إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط... استثمارات بـ11 مليار دولار

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 10:00 م
تفاصيل تمويل إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات بالشرق الأوسط... استثمارات بـ11 مليار دولار
مجمع للبتروكيماويات

جرى الانتهاء من تدبير 90% من التمويل المطلوب لإنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات في الشرق الأوسط بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس، على أن يتم البدء في المرحلة الأولى للإنشاء خلال النصف الأول من العام الجارى وفق كريم هلال العضو المنتدب لشركة كاربون القابضة.

 
كانت "كاربون القابضة" قد تعاقدت مع المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس لتخصيص 5 ملايين متر مربع، بهدف إنشاء مجمع للبتروكيماويات باستثمارات تصل إلى 11 مليار دولار، ومن المقرر وصول الطاقات الإنتاجية للمشروع لنحو1.350 مليون طن بولى إيثيلين سنوياً، ومليون طن بولى بروبلين، و250 ألف طن بيوتادين، و350 ألف طن بنزين، بالإضافة إلى 150 ألف طن مشتقات بترولية أخرى.
 
ويوزع هيكل تمويل مشروع مجمع البتروكيماويات من نحو 5.5 مليار دولار قروضا طويلة الأجل من مؤسسات وبنوك الاستيراد والتصدير بالولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإنجلترا، ونحو 4.5 مليار دولار مكون رأس المال منقسم ما بين شركة أسهم عادية وشركة أخرى تكتتب بها مؤسسات تنمية دولية بقيادة مؤسسة التمويل الأفريقية.
 
يذكر أن مجموعة كاربون القابضة  كانت قد اعتزمت بدء عمليات الإنشاء الخاصة بمجمع التحرير للبتروكيماويات، خلال الربع الأول من العام القادم، وفقا لأسامة كمال وزير البترول الأسبق، العضو المنتدب للتخطيط الاستراتيجى بمجموعة كاربون.

ومن المتوقع أن تصل قيمة المشروع عند التشغيل إلى نحو 14 مليار دولار سنويا، وصادراته إلى 8 مليارات دولار سنويا.

وبحسب كمال، فإن الشركات الهندسية العاملة على المشروع، بدأت إعداد التصميمات الخاصة بالمشروع، «على أن تبدأ العمليات الإنشائية خلال الربع الأول من 2019».

وكانت شركة كاربون القابضة قد وقعت خلال نهاية يونيو الماضى، مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية للقناة، وباسل الباز رئيس مجلس إدارة شركة كاربون القابضة، عقد إنشاء أكبر مجمع للبتروكيماويات فى الشرق الأوسط، بتكلفة استثمارية تبلغ 10,9 مليار دولار.

ويتكون المشروع من وحدة عملاقة لتكسير النافتا بطاقة 4 ملايين طن سنويا، و3 خطوط لإنتاج البولى إيثيلين بدرجات مختلفة، وخط لإنتاج البيوتادين والبنزين، بالإضافة إلى خطين لإنتاج البولى بروبيلين داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، على مساحة 5 ملايين متر مربع.

وأوضح كمال أن التكلفة الاستثمارية لمشروع التحرير تصل إلى 10.9 مليار دولار، يتم تمويل جزء منها بحوالى 5.5 مليار دولار عن طريق بنك الصادرات والواردات الأمريكى، ومؤسسة تمويل الصادرات البريطانية، ومؤسسة الاستثمارات الخاصة عبر البحار، وبنك تنمية الصادرات الألمانى، وبنك تنمية الصادرات الكندى.

ووقعت كاربون نحو 71 عقدا واتفاقا، تتضمن عقود الأراضى واستشاريى المشروع وعقود موردى المواد الخام وشراء المنتجات وعقود أصحاب الرخص، تحت مظلة المستشارين الماليين والقانونيين لبنك تنمية الصادرات الأمريكى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق