احترسي في شهور الحمل.. سوء التغذية يؤدي لانقطاع الطمث المبكر

الخميس، 20 ديسمبر 2018 12:00 م
احترسي في شهور الحمل.. سوء التغذية يؤدي لانقطاع الطمث المبكر
الحمل-ارشيفية

في الغالب تؤدي سوء التغذية إلى التعجيل ببلوغ المرأة مرحلة انقطاع الطمث في سن أصغر من 45 عاما، فى حين أنه من المعروف أن عدم كفاية التغذية أثناء نمو الجنين يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكر وأمراض القلب .

 

وحذرت الدراسة من ارتباط سوء التغذية السابق للولادة بزيادة مخاطر حدوث عجز مبكر فى وظائف المبيض، ويعتبر انقطاع الطمث الطبيعى علامة بارزة فى شيخوخة المبيض التى تؤدى إلى نهاية سنوات الإنجاب للمرأة.

 

وتابعت أنه على العكس من ذلك، يرتبط انقطاع الطمث المبكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام والاكتئاب وتغيرات فى الذاكرة، فضلًا عن التغيرات فى الصحة الجنسية والمهبلية .

 

جون بينكرتون المدير التنفيذى لجمعية (سن اليأس) فى أمريكا الشمالية، إن نتائج الدراسة الجديدة أظهرت أن الحرمان من الطعام خلال حياة الجنين؛ يؤثر فى وقت مبكر على مدة عمل المبيضين فى المستقبل.

 

وأضاف الباحث أنه على الرغم من أن العديد من الدراسات قد حققت في العلاقة بين التعرض لسوء التغذية فى الحياة المبكرة وخطر الإصابة بأمراض الأيض المختلفة فى مرحلة البلوغ، إلا أنه لم يتم تقييم الارتباط مع الشيخوخة التناسلية.

 

وشملت الدراسة الجديدة التى نشرت فى مجلة (Menopause) ما يقرب من 2.900 امرأة صينية سعين لمعالجة تأثير التعرض المبكر لسوء التغذية توقيت بلوغ مرحلة انقطاع الطمث، وتم توثيق أن تطور محور الغدة النخامية – الغدد التناسلية خلال مرحلة الجنين يلعب دورا حاسما في الصحة الإنجابية فى مرحلة البلوغ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق