أن توازن بين نجاحك المادي والمعنوي.. كيف تقيس ذلك؟

السبت، 08 ديسمبر 2018 09:00 ص
أن توازن بين نجاحك المادي والمعنوي.. كيف تقيس ذلك؟
النجاح
كتب مايكل فارس

كيف يرى كل منا نجاحه؟.. هناك من يراه فى تحقيق ذاته أو نجاحه المهني، وآخرون يرونه فى المركز المرموق، والمال أو الشهرة، وتختلف معايير كل شخص عن آخر، ولكن ما تعتقده نجاح إن لم يعد عليك براحة نفسية وجسدية لا يعد نجاحا، حتى فى من يعتقد أنه بحصد الأموال بوفرة، فهذا المال  لا يعني شيئاً إن لم يعود عليك بالفائدة النفسية والجسدية.

 

إن النجاح فى الحياة يعني النجاح على الأصعدة المادية والعائلة والصحة والعلاقات الاجتماعية، وهنا يتم تقسيمهم إلى نجاح مادي ومعنوي.

 

النجاح المادي

ليس النجاح هو تحقيق دخل مادي مرتفع فقط، على صعيد الأعمال، فإن تحقيق الربح هو القاعدة الأساسية بلا شك، لكن هناك بعض المقاييس الأخرى التي تحدد النجاح، والمتعلقة بشكل أو بآخر بتحقيق الأرباح، مثل تحقيق أهدافك، فهناك العديد من الأهداف المتعلقة بمجال المال كزيادة دخلك الشهرى.

ولكنك لن تستطيع تحقيق أهدافك إن كنت لا تعلم ما هي، فلا يملك الكثير من الناس في مجال الأعمال أهدافاً واضحة.

ومن المعايير الأخرى هو نمو العمل نفسه، فالعمل كالطفل الصغير، يحتاج لتربية فهو يكبر يوما بعد يوم.

 

الموازنة بين الحياة العملية والشخصية

هذه قاعدة هامة لضمان الراحة النفسية، فإن العمل الدائم يجعل الحياة مملة وصعبة، فالعمل جزء بسيط من الحياة فقط، فلا يمكن اعتبار رجل الأعمال وعملاق الصناعة ناجحاً على سبيل المثال، إن لم يستطع أخذ قسط من الراحة والاستمتاع بالحياة مع من يحب.

 

ومن العلامات الهامة التى تؤكد لك أنك لا توازن بين عملك وحياتك الشخصية هو فقدانك الشعور بالسعادة، أو تعاني من صحة سيئة أو تمر بعلاقة زوجية سيئة، فهذه إشارات واضحة تدل على حاجتك للراحة والاهتمام بحياتك الشخصية.

 

النجاح المعنوي

النجاح المعنوي هو غير مادي ويعني به راحتك النفسية الشخصية التى تؤثر على حياتك وعملك على حد سواء، وتبدأ بالصحة الجيدة، فأنت لن تستطيع الاستمتاع بالحياة إن كانت صحتك سيئة، تلك فكرة واضحة لا حاجة لشرحها، بل ربما ستصبح حياتك جحيماً إن كنت مريضاً، حتى لو امتلكت المليارات.

الأسرة من أهم معايير النجاح المعنوي، فهم أساس الدعم النفسي لك، فمن المفترض أن توفر العائلة الحب والدعم لأفرادها، ويتمثل دور كل شخص في تنمية عائلته والبقاء على تواصل مع أفرادها وتوفير الدعم لهم، فإن كنت مقدماً على خطوة مهمة وصعبة في حياتك، فلا بد من وجود العائلة والأصدقاء لتوفير الدعم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق