الآثار تعلن عن كشف آثري جديد بسقارة.. وهذا موعد الكشف عن تفاصيله

السبت، 08 ديسمبر 2018 10:00 ص
الآثار تعلن عن كشف آثري جديد بسقارة.. وهذا موعد الكشف عن تفاصيله
الدكتور خالد العناني - وزير الآثار

شهد عام 2018 العديد من الاكتشافات الأثرية لوزارة الدكتور خالد العناني، وذلك من خلال أعمال البعثات التي تعمل تحت إشراف الوزارة للكشف عن المواقع الأثرية في المحافظات، والتي تعد البعثة المصرية أبرزها.
 
 
الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أعلن في تصريحات صحفية له عن كشف أثري جديد بجبانة سقارة، سيتم الكشف عن تفاصيله السبت الموافق 15 من ديسمبر الجاري، موضحا أنه سيكون الكشف الأكثر تميزا هذا العام و التي قامت به بعثة آثرية مصرية.
 
 
وكانت اكتشفت البعثات الأثرية مقبرة «ثاو آر خت إف» والتي تعود إلى عصر الأسرة الـ19، وتم العثور عليها أثناء عمل بعثة من المجلس والتي تمارس أعمالها بمنطقة البر الغربي في محافظة الأقصر في الفترة من مارس وحتى أغسطس من العام الجاري، وأعلن الدكتور خالد العناني، وزير الآثار عن الاكتشاف بحضور المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وعددا من أعضاء مجلس النواب، وقيادات من الوزارة والمحافظة.
 
 
وأوضح مجدي شاكر، كبير الآثريين بالوزارة، أن المقبرة اكتشفت بمنطقة «القرنة» بالبر الغربي في الأقصر، في قلب قرية تدعى «العساسيف»، من قبل بعثة مصرية من المجلس الأعلى للآثار، مشيرا إلى أن محافظة الأقصر تضم نحو 600 مقبرة فرعونية قديمة، إلا أن المقبرة المكتشفة حديثا غير مرقمة، وأن صاحبها كان يشغل منصب ديني للإله «آمون»، ومنصب عسكري أيضا لأنه كان مشرفا على المجندين، وهذا يدل على أن الجندي المصرى متدين طول عمره ويجمع بين الدين والحياة لذلك سينتصر طول دائما ولن يتمكن أحد من السيطرة عليه.
 
 
كما تم اكتشاف الجزء الأمامى لمعبد يعود للعصر اليونانى الروماني على يد البعثة العاملة بموقع سلام الأثرى، شرق واحة سيوة بنحو 50 كم، وأوضح الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الأثار المصرية، أن الجزء المكتشف من المعبد عبارة عن أساسات جدران حجرية من السور الخارجى للمعبد والمدخل الرئيسى له، والتى يبلغ سمكها حوالى متر، وهى تؤدى إلى فناء أمامى وعلى جانبيه مداخل لحجرات أخرى.وأكد أنه من المتوقع أن يتم اكتشاف الجزء الباقى من المعبد مع استكمال أعمال الحفائر فى الموسم الحالى، حيث قامت الوزارة برصد ميزانية خاصة له.
 
 
يذكر أن البعثات الأثرية، شكلت حملات للبحث والتفتيش عن الآثار، كان لها أثر خاصة على الفرعونيات المصرية، وشهدت بعض المناطق عودة البعثات الأجنبية بكل قوة للعمل في مختلف المواقع والمعابد والمناطق الأثرية للعمل على اكتشاف الكنوز الفرعونية المميزة، وتطوير ورفع كفاءة المعابد المختلفة بالمحافظة.
 
 
وخلال السطور التالية، يرصد «صوت الأمة»، قائمة أهم البعثات التي رصدتها وزارة الآثار على موقعها الإلكتروني وفندت تفاصيل عملها بالكامل كما يلي:-
 
- بعثة وزارة الآثار المصرية بقيادة الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وتعمل فى ذراع أبو النجا
 
- بعثة جامعة برلين الحرة بقيادة أنتونيو موراليس وتعمل فى منطقة العساسيف.
 
- بعثة المعهد الألمانى للآثار بقيادة الدكتورة هوريج سورزيان وتعمل بمنطقة معبد أمنحتب الثالث.
 
- بعثة جامعة واسيدا اليابانية بقيادة ساكوجى يوشيمورا وتعمل بمنطقة الخوخة.
 
- بعثة مشروع ترميم جنوب العساسيف بقيادة إلينا بيتشيكوفا وتعمل بمنطقة العساسيف.
 
- بعثة مركز البحوث الأمريكى وجامعة جون هوبكنز بقيادة بيتسى برايان وتعمل فى معبد موت بالكرنك.
 
- بعثة مركز المصريات كوماسكو باليرينى بإيطاليا بقيادة أنجيلو سيسانا وتعمل بمعبد أمنحتب الثانى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق