شاهد في مصر.. العالم على موعد مع أول خسوف كلى للقمر في 2019

الأحد، 09 ديسمبر 2018 02:00 ص
شاهد في مصر.. العالم على موعد مع أول خسوف كلى للقمر في 2019
خسوف كلى للقمر

الملايين بالعالم على موعد مع خسوف قمرى كلى مميز يستقبل العام الجديد ويرى فى مصر، وذلك فى أول خسوف قمرى بعام 2019.

 
ويحدث الخسوف القمرى فى وضع التقابل أى فى منتصف الشهر القمرى عندما يكون القمر بدرا، ويمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسى والخسوف القمرى للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس .
 
 
وقال الدكتور محمد غريب، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكرة الأرضية على موعد مع أول ظاهرة خسوف فى أول شهر بالعام الجديد، حيث يشهد خسوف كلى للقمر يكون الأحد والاثنين 20 و 21 يناير المقبل.
 
 
 
ولفت أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن الخسوف الكلى للقمر سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الآخرة لعام 1440 هجريا، ويغطى ظل الأرض 120 % تقريبا من سطح القمر، ويمكن رؤيته فى المناطق "منطقة الشرق الأوسط – أوروبا – أفريقيا – الأمريكتين – معظم شرق آسيا – المحيط الباسفيكى" .
 
 
وكشف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الخسوف سيستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و 15 دقيقة، ويستغرق الخسوف الكلى منذ بدايته وحتى نهايته ساعة و3 دقائق، ويرى فى القاهرة منذ بداية الخسوف شبه الظلى حتى شروق الشمس من ذلك اليوم فى الساعة 6 و 51 دقيقة أى بعد بداية الخسوف الكلى بـ 10 دقائق تقريبا .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة