فتش عن الدولار.. هكذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا لأعلى معدل منذ 5 أشهر

السبت، 08 ديسمبر 2018 02:00 م
فتش عن الدولار.. هكذا ارتفعت أسعار الذهب عالميا لأعلى معدل منذ 5 أشهر
ذهب _دولار

صعدت أسعار الذهب لأعلى مستوى في خمسة أشهر عالميا،بسبب تسبب هبوط سعر الدولار، الأمر الذى انعكس على أسعار الذهب فى مصر لتصعد بصورة سريعة لأعلى سعر لها منذ 4 نوفمبر 2018 أى أكثر من شهر، ليصعد المعدن النفيس فى مصر أكثر من 4 جنيهات دفعة واحدة.

 

هبوط سعر الدولار
 

وقال إيهاب واصف عضو شعبة المعادن الثمينة فى غرفة القاهرة التجارية، إن هبوط سعر الدولار جاء أعقاب بيانات أضعف من المتوقع بشأن الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة وهو ما عزز التوقعات حول اتجاه مجلس الاحتياطى الاتحادى "البنك المركزي الأمريكى" أنه يسير بخطى بطيئة فى زيادة أسعار الفائدة العام القادم.

 

 

وأضاف واصف أن سوق الذهب فى مصر تأثر بصورة مباشرة بسعر الأوقية والتى صعدت بصورة ملحوظة لتتخطى 1250 دولار وهو أعلى سعر للذهب العالمى منذ قرابة 5 أشهر، لافتا إلى أن انعكاس هذه الزيادة على سعر الذهب فى مصر بدأت منذ مساء الجمعة.

 

سعر الذهب اليوم
 

وكانت أسعار الذهب ارتفعت فى مستهل تعاملات اليوم السبت 8-12-2018 بصورة ملحوظة، لتسجل الزيادة حوالى 4 جنيهات ليسجل عيار 21 وهو العيار الأكثر رواجا ومبيعا فى سوق الصاغة المصرى 622 جنيها للجرام، ليصعد الذهب فى مصر لأعلى نقطة له منذ أكثر من شهر.

 

فى هذا السياق قال شريف فايق تاجر ذهب بالقاهرة وعضو شعبة المعادن الثمينة، إن سعر الذهب عيار 18 سجل اليوم 533 جنيها وبلغ سعر الذهب عيار 21 قرابة 622 جنيها للجرام، فيما بلغ سعر الذهب عيار 24 اليوم 711 جنيها.

 

 

وأضاف فايق أن أسعار الذهب فى مصر تتأثر بصورة مباشرة بسعر أوقية الذهب عاميا، مشيرا إلى أن زيادة أسعار الذهب أثرت بصورة ملحوظة على حركة المبيعات التى تتراجع بشكل ملحوظ كلما حدث زيادة فى سعر الذهب عالميا.

 

مستقبل سعر الذهب عقب هذه الزيادات 
 

وبشأن مستقبل أسعار الذهب بدوره، أكد الدكتور وديع أنطون عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية، أن مستقبل المعدن النفيس غير واضح المعالم حتى الآن ولا يمكن توقعه حتى وإن شهد زيادة أو نقصان فى الأسعار نتيجة لبعض التطورات العالمية، مضيفا: "خلال الشهور الثلاثة الماضية سعر الذهب فى انخفاض تام نتيجة الفائدة المرتفعة لدى أمريكا وفجأة ارتفع السعر إذن لا يمكن التوقع بمستقبل الأسعار سواء فى مصر أو بالسوق العالمى".

وأضاف انطون أنه كان متوقعا مع التصعيد الأمريكى الصينى والحرب الجمركية بين الدولتين حدوث ارتفاع فى الطلب على الذهب عالميا نتيجة تأثر العملتين "الأمريكية والصينية"، لكن ما حدث هو رفع الفائدة لدى البنك الفيدرالى الأمريكى مرتين، وهو ما زاد من قوة الدولار، لكن بمجرد صدور تقرير عن الوظائف لدى أمريكا وتراجع الدولار انتعش سوق الذهب وزاد الطلب عليه كملاذ استثمارى آمن ضد اضطرابات العملات .

 

 

عوامل مؤثرة على الذهب فى مصر
 

يذكر أن أسعار الذهب فى مصر تخضع لعدة عوامل منها العرض والطلب ويوجد مؤثر أخر عليها وهو سعر الدولار فى السوق المصرى سواء لدى البنوك والمصارف الرسمية أو لدى تجار العملة أو ما يسمى بالسوق السوداء، وكذلك سعر أوقية الذهب عالميا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق